البَغْز بالغين المعجمة بعد المُوَحَّدة : الضربُ بالرِّجل أو بالعَصا . والباغِزُ : النَّشَاط اسمٌ كالكاهِل والغارِب كالبَغْزِ بالفتح أو هو النَّشاطُ في الإبلِ خاصّةً قال ابنُ مُقبِل :
واسْتَحْمَلَ السَّيرَ منّي عِرْمِساً أُجُداً ... تَخالُ باغِزَها بالليلِ مَجْنُونا قال الأَزْهَرِيّ : جعل الليث البَغْزَ ضَرْبَاً بالرِّجل وحَثَّاً وكأنّه جَعَلَ الباغِز الراكِبَ الذي يَرْكُلها برِجلِه . وقال غيرُه : بَغَزَت الناقةُ إذا ضَرَبَتْ برِجلِها الأرضَ في سَيْرِها نَشاطاً . وقال أبو عمرو في قوله : تَخالُ باغِزَها أي نَشاطَها . الباغِز : الحِدَّة وهو قريبٌ من النّشاط . الباغِزُ المُقيمُ على الفُجور وقال ابنُ دُرَيْد : ولا أَحُقُّه أو المُقدِمُ عليه . قال الصَّاغانِيّ : الباغِزُ الرجلُ الفاحِش . قد بَغَزَها باغِزُها أي حرَّكَها مُحرِّكُها من النَّشاط وقال بعضُ العرب : ربّما رَكبْتُ الناقةَ الجَوادَ فَبَغَزها باغِزُها فتَجري شَوْطَاً وقد تقَحَّمَتْ بي فَلأْياً ما أَكُفُّها . فيقال لها باغِزٌ من النّشاط . والباغِزِيّة : ثِيابٌ قاله أبو عمروٍ ولم يَزِدْ على هذا وهي من الخَزِّ أو كالحَرير . وقال الأَزْهَرِيّ : ولا أدري أيَّ جِنسٍ هي من الثِّياب . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بَغَزْتُه بالسِّكِّين مثل بَزَغْتُه نقله الصَّاغانِيّ . وباغِزٌ : مَوْضِعٌ . قاله الصَّاغانِيّ