بَحْثَرَ
الشيءَ بَحَثَه وبَدَّدَه كَبَعْثَرَهُ وقرئ إِذا بُحْثِرَ ما في القبور أَي بعث
الموتى وبَحْثَرَ المتاع فرَّقه الأَزهري بَحْثَرَ متاعه وبَعْثَرَه إِذا أَثاره
وقلبه وفرَّقه وقلب بعضه على بعض الأَصمعي إِذا انقطع اللبن وتَحَبَّبَ فهو
مُبَحْثَرٌ ف
بَحْثَرَ
الشيءَ بَحَثَه وبَدَّدَه كَبَعْثَرَهُ وقرئ إِذا بُحْثِرَ ما في القبور أَي بعث
الموتى وبَحْثَرَ المتاع فرَّقه الأَزهري بَحْثَرَ متاعه وبَعْثَرَه إِذا أَثاره
وقلبه وفرَّقه وقلب بعضه على بعض الأَصمعي إِذا انقطع اللبن وتَحَبَّبَ فهو
مُبَحْثَرٌ فإِذا خَثُرَ أَعلاه وأَسفَلُه رقيقٌ فهو هادر أَبو الجرّاح بَحْثَرْتُ
الشيءَ وبَعْثَرْتُه إِذا استخرجته وكشفته قال القتال العامري ومَنْ لا تَلِدْ أَسماءُ
مِنْ آلِ عامِرٍ وكَبْشَة تُكْرَهُ أُمُّهُ أَنْ تُبَحْثَرَا