بَهْرَمَةُ
النَّوْر زَهْرُه عن أَبي حنيفة والبَهْرَمَةُ عِبادةُ أَهلِ الهند قال الأَصمعي
الرَّنْفُ بََهْرامَج البرِّ والبَهْرَم والبَهْرَمان العُصْفُر وقيل ضرْب من
العصفر وأَنشد ابن بري لشاعر يصف ناقة كَوْماء مِعْطير كلَوْنِ البَهْرَمِ ويقال
للعُصْفر
بَهْرَمَةُ
النَّوْر زَهْرُه عن أَبي حنيفة والبَهْرَمَةُ عِبادةُ أَهلِ الهند قال الأَصمعي
الرَّنْفُ بََهْرامَج البرِّ والبَهْرَم والبَهْرَمان العُصْفُر وقيل ضرْب من
العصفر وأَنشد ابن بري لشاعر يصف ناقة كَوْماء مِعْطير كلَوْنِ البَهْرَمِ ويقال
للعُصْفر البَهْرَم والفَعْوُ وبَهْرَمَ لِحْيَته حَنَّأَها تحْنِئة مُشْبَعَةً
قال الراجز أَصْبَحَ بالحِنَّاء قد تَبَهْرَما يعني رأسه أَي شاخَ فَخَضَب وفي
حديث عثمان رضي الله عنه أَنه غَطَّى وجهَه بقَطيفَة حَمراء أُرْجُوانٍ وهو مُحْرم
قال الأُرْجُوان هو الشديد الحُمْرة ولا يقال لغير الحُمْرة أُرْجُوانٌ
والبَهرَمان دونه بشيء في الحُمْرة والمُفَدَّمُ المُشْبَع حُمرة والمُضَرَّجُ دون
المُشْبَع ثم المُوَرَّدُ بعده وفي حديث عُروة أَنه كَرِه المُفَدَّم للمُحْرِم
ولم يَرَ بالمُضَرَّج المُبَهْرَم بأْساً والمُبَهْرَم المُعَصفر وبَهْرام اسم
المِرِّيخ وإيَّاه عَنَى القائل أَما تَرَى النَّجْم قد تَوَلَّى وهَمَّ بَهْرام
بالأُفُولِ ؟ وقال حبيب بن أَوس له كِبْرِياءُ المُشْتَرِي وسُعُودُهُ وسَوْرَة
بَهْرام وظَرْفُ عُطارِدِ