حَنِثَ
في يمينه ـَ حِنْثاً: لم يَبَرَّ فيها وأثِمَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَخُذْ بيدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِبْ بهِ ولا تَحْنَثْ ). فهو حانث. وـ مال من حقٍّ إلى باطل.( أحْنَثَه ): جعله يَحْنَث.( حنَّثه ): جعله حانثاً.( تحنَّثَ ): تعبَّد. وـ فَعَل ما يخرج به من الحنث.( الحِنْثُ ): ...
في يمينه ـَ حِنْثاً: لم يَبَرَّ فيها وأثِمَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَخُذْ بيدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِبْ بهِ ولا تَحْنَثْ ). فهو حانث. وـ مال من حقٍّ إلى باطل.( أحْنَثَه ): جعله يَحْنَث.( حنَّثه ): جعله حانثاً.( تحنَّثَ ): تعبَّد. وـ فَعَل ما يخرج به من الحنث.( الحِنْثُ ): الذَّنْب. وفي التنزيل العزيز: ( وَكانوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ العَظِيمِ ): الشِّرْك.( المَحَانِث ): مواقع الإثم. الواحد: مَحْنَث.( حَنَجَت ) له حاجة ـِ حَنْجاً: عرضت. وـ الشيء: أماله عن وجهه. وـ الحبل: شدَّ فتله. ويقال: حنج كلامه: لواه.( أحْنَجَ ) الشيء: مال. وـ فلان: نظر إلى خلفه برأسه وصدره حين يمشي. وـ سكن. وـ الفرس: ضمر. وـ فلان في كلامه: أسرع. وـ الشيء: حَنَجَه. وـ كلامه: لواه كما يلويه المُخَنَّث. وـ الخبر وغيره: أخفاه.( احْتَنَجَ ) الشيء: أحنج.( الحِنْج ): الأصل. ( الجمع ) أحناج.