الكَدْشُ
السَّوْقُ والاستحثاث وقال الليث الكَدْشُ الشَّوْقُ وقد كدَشْت إِليه قال
الأَزهري غيّر الليث تفسيرَ الكَدْش فجعَلَه الشَّوْقَ بالشين المعجمة والصواب
السَّوْقُ والطردُ بالسين المهملة يقال كدَشْتُ الإِبلَ أَكْدِشُها كَدْشاً إِذا
طردْتها قال رؤب
الكَدْشُ
السَّوْقُ والاستحثاث وقال الليث الكَدْشُ الشَّوْقُ وقد كدَشْت إِليه قال
الأَزهري غيّر الليث تفسيرَ الكَدْش فجعَلَه الشَّوْقَ بالشين المعجمة والصواب
السَّوْقُ والطردُ بالسين المهملة يقال كدَشْتُ الإِبلَ أَكْدِشُها كَدْشاً إِذا
طردْتها قال رؤبة شلاًّ كشَلِّ الطَّرَدِ المَكْدُوشِ قال وأَما الكَدْس بالسين
فهو إِسراعُ الإِبل في سيرها يقال كدَسَت تَكْدِس ابن سيده وكدَشَ القومُ الغنيمَة
كدْشاً حَثَوْها والكَدَّاشُ المُكَدِّي بلغة أَهل العراق وكَدَشَ لعيالِه
يَكْدِشُ كَدْشاً كَسَب وجمع واحتال وهو يَكْدِش لعياله أَي يَكْدَحُ ورجل كَدَّاشٌ
كَسَّابٌ والاسم الكُداشةُ وروى أَبو تراب عن عقبة السُلَمي كَدَشْت من فلان شيئاً
واكْتَدَشْت وامْتَدَشْت إِذا أَصبت منه شيئاً وما كَدَشَ منه شيئاً أَي ما أَصاب
وما أَخَذ وما به كَدْشَةٌ أَي شيء من داء والكَدْشُ الخَدْشُ يقال كدَشَه إِذا
خدَشَه وجلد كدش مُخَدَّش عن ابن جني ورجل مُكدَّش مُكَدَّح عن ابن الأَعرابي
وكَدَشَه يَكْدِشُه كَدْشاً دفَعه دفْعاً عَنِيفاً وهو السَّوْق الشديد والكَدْشُ
الطَّرْدُ والجَرْح أَيضاً وفي حديث السراط ومنهم مكْدوسٌ في النار أَي مدفوع
وتكدَّسَ الإِنسانُ إِذا دُفِعَ من ورائه فسَقَط ويروى بالشين المعجمة من الكَدْش
وكُداشٌ اسم من ذلك