المَشْعُ ضرْبٌ
من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه وقيل
المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل ويقال مَشَعْنا القَصْعةَ
أَي أَكلنا كلّ ما فيها والمَشْعُ السير السهل والتمشُّعُ الاستنجاءُ والتمْشِيعُ
ال
المَشْعُ ضرْبٌ
من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه وقيل
المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل ويقال مَشَعْنا القَصْعةَ
أَي أَكلنا كلّ ما فيها والمَشْعُ السير السهل والتمشُّعُ الاستنجاءُ والتمْشِيعُ
التمْسِيح وفي الحديث أَنه نهى أَن يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أَو عَظْمٍ التمشُّعُ
التمسُّحُ في الاستنجاء قال الأَزهري وهو حرف صحيح وتَمَشَّعَ وامْتَشَعَ إِذا
أَزال عنه الأَذى ومَشَعَ القُطْنَ يَمْشَعُه مَشْعاً نَفَشَه بيده والمِشْعةُ
والمَشِيعةُ القِطْعةُ منه والمَشْعُ الكَسَبُ ومَشَعَ يَمْشَعُ مَشْعاً ومُشُوعاً
كَسَبَ وجَمَع ورجل مَشُوعٌ كَسُوبٌ قال وليس بخَيْرٍ من أَبٍ غيرَ أَنه إِذا
اغْبَرّ آفاقُ البلادِ مَشُوعُ ومَشَعْتُ الغنَمَ حَلَبْتُها وامْتَشَعْتُ ما في
الضّرْعِ وامْتَشَقْتُه إِذا لم تدَع فيه شيئاً وكذلك امْتَشَعْتُ ما في يَدَيْ
فلان وامْتَشَقْته إِذا أَخذت ما في يده كله وامتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه
إِذا امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً ويقال امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك أَي خُذْ
منه ما وجدْت قال ابن الأَعرابي امْتَشَعَ الرجل ثوب صاحبه أَي اخْتَلَسَه وذنبٌ
مَشُوعٌ