مَقَطَ عُنُقَهُ يَمْقِطُهَا ويَمْقُطُها من حَدِّيْ نَصَرَ وضَرَبَ : كَسَرَها . وقال بَعْضُهُم : مَقَطَ عُنُقَهُ بالعَصَا ومَقَرَهُ إِذا ضَرَبَهُ بِها حَتَّى يَنْكَسِرَ عَظْمُ العُنُقِ والجِلْدُ صَحِيحٌ . ومَقَطَ فُلاناً يَمْقُطُهُ مَقْطاً إِذا غَاظَهُ وبَلَغَ إِلَيْهِ في الغَيْظِ عن أَبِي زَيْدٍ أَو مَقَطَه إِذا ملأَهُ غَيْظاً . ومَقَطَ القِرْنَ مَقْطاً ومَقَطَ بِه وهذِه عن كُرَاع : صَرَعَه
ومَقَطَ الكُرَةَ مَقْطاً : ضَرَبَ بها الأَرْضَ ثُمَّ أَخَذَهَا كما في الِّلسَانِ والعُبَاب والتَّكْمِلَةِ . وقال الشَّمَاخُ :
كأَنَّ أَوْبَ يَدَيْهَا حِينَ أَدْرَكَها ... أَوْبُ المَرَاحِ وقَدْ نَادَوُا بِتَرْحالِ
مَقْطُ الكُرِينَ عَلَى مَكْنُوسَةٍ زَلَفٍ ... في ظَهْرِ حَنّانَةِ النِّيرَيْنِ مِعْزَالِ وقال المُسَيَّب بنُ عَلَسٍ يَصِفُ ناقَةً :
مَرِحَتْ يَدَاهَا للنَّجاءِ كَأَنَّها ... تَكْرُو بَكفِّيْ مَاقِطٍ في صَاعِ ومَقَطَ الطائِرُ الأُنْثَى يَمْقُطُهَا مَقْطاً مِثْلُ قَمَطَهَا مَقْلُوبٌ منه . ومَقَطَهُ بالأَيْمَانِ : حَلَّفه بها نَقَلَه الصّاغَانِيّ . والمَقْطُ : الضَّرْبُ . يُقَال : مَقَطَهُ بالعَصَا أَي ضَرَبَهُ وكِذلِكَ بالسَّوطِ . والمَقْطُ : الشِّدَّةُ والضَّرْبُ وبِهِ فُسِّرَ قُوْلُ أَبِي جُنْدَبٍ الهُذَلِيّ :
لَوْ أَنّهُ ذُو عِزَّةٍ ومَقْطِ ... لَمَنَعَ الجِيرَانَ بَعْضَ الهَمْطِ وقال اللَّيْثُ : المَقْطُ : الضَّرْبُ بالحُبَيْلِ الصَّغِيرِ المُغَارِ . والمَقْطُ : شِدَّةُ الفَتْلِ . يُقَالُ : مَقَطَ الحَبْلَ أَيْ فَتَلَهُ شَدِيداً
والمَقْطُ : الشَّدُّ بالمِقَاطِ . يُقَالُ : مَقَطُوا الإِبِلَ مَقْطاً إِذا شَدُّوهَا بالمِقاطِ كَكِتَابٍ وهو الحَبْلُ أَيّاً كانَ أَو هُوَ الحَبْلُ الصَّغِيرُ الشَّدِيدُ الفَتْلِ يَكَادُ يَقُومُ من شِدَّةِ فَتْلِه كالقِمَاطِ مَقْلُوباً منه . وتقُولُ : شُدَّةُ بالقِمَاطِ فإِنْ أَبَى فبِالمِقَاطِ وفي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُ لَمَّا قَدِمَ مَكَّةَ فقال : مَنْ يَعْلَمْ مَوْضِعَ المَقَامِ ؟ وكان السَّيْلُ احْتَمَلَهُ مِنْ مَكانِه فقال المُطَّلِبُ بن أَبِي وَدَاعَةَ : قَدْ كُنْتُ قَدَّرْتُه وذَرَعْتُه بِمَقاطٍ عِنْدِي . والمَاقِطُ : الحَازِي المُتَكَهِّنُ الطارِقُ بالحَصَى نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ
والمَاقِطُ : مَوْلَى المَوْلَى . في الصحاح : تَقُولُ العَرَبُ : فُلانٌ سَاقِطُ بنُ ماقِطِ بنِ لاقِطٍ تَتَسَابُّ بذلِكَ فالسّاقِطُ عَبْدُ المَاقِطِ والماقِطُ عبدُ الّلاقِطِ والّلاقِطُ : عبدٌ مُعْتَقٌ نقلْتُه من كِتَابٍ مِنْ غَيْرِ سَماعٍ انْتَهَى . وقد سَبَقَ ذلِك لِلْمُصَنِّف في س ق ط وفي ل ق ط
والمَاقِطُ : بَعِيرٌ قامَ مِنَ الإِعْياءِ والهُزَالِ ولَمْ يَتَحَرَّكْ . وفي الصّحاح : قال الفَرّاءُ : المَاقِطُ من الإِبِل : مِثْلُ الرّازِمِ وقَدْ مَقَطَ يَمْقُط مُقُوطاً أَي هُزِلَ هُزالاً شَدِيداً . والماقِطُ : أَضْيَقُ المَوَاضِعِ في الحَرْب هكَذَا هو فِي سائِرِ النُّسَخِ ومِثْلُهُ فِي العَيْنِ وهو غَلَطٌ والصَّوابُ المَأْقِطُ بالهَمْزِ كمَجْلِسٍ وقد سَبَقَ له ذلِكَ في أَ ق ط والمِيمُ ليست بأَصْلِيَّةٍ . والمَاقِطُ : رِشَاءُ الدَّلُوِ ج : مُقُطٌ ككُتُبٍ الصّوابُ أَنَّ مُقُطاً جَمْعُ مِقَاطٍ وهو الحَبْلُ أَيّاً كانَ ككِتَابٍ وكُتُبٍ كما في اللِّسَانِ وغَيْرِه . والمَاقِطُ : مِقُوَدُ الفَرَسِ وقال ابْنُ دُرَيْدٍ : هو المِقَاطُ وكَذلِكَ قال في رِشَاءِ الدَّلُوِ وقد حَرَّفَ المُصَنِّفُ . والمَقِطُ ككَتِفٍ : الَّذِي يُولَدُ لسِتَّةِ أَشْهُرٍ أَوْ سَبْعَة أَشْهُرٍ عن ابنِ عَبّادٍ . قال : والمُقْطُ بالضَّمِّ : خَيْطٌ يُصَادُ به الطَّيْرُ ج : أَمْقَاطٌ كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ . ومَقَّطَهُ تَمْقِيطاً : صَرَعَهُ عن ابنِ عَبّادٍ كمَقَطَهُ . وامْتَقَطَهُ : اسْتَخْرَجَهُ, يُقَالُ : امْتَقَطَ فُلانٌ عَيْنَيْنِ مِثْلَ جَمْرَتَيْنِ أَي استَخْرَجُهُمَاوممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المُتَقَمَقِّطُ : المُتَغَيِّطُ وهُوَ ماقِطٌ أَيْ شَدِيدٌ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : رَجُلٌ مَاقِطٌ وهو الَّذِي يُكْرِي من مَنْزِلٍ إِلَى مَنْزِلٍ إلى مَنْزِلٍ . وقال غَيْرُهُ : كالمَقَّاطِ كشَدَّادٍ . وقِيلَ : المَقّاطُ : أَجِيرُ الكَرِيّ . وفي الأَسَاسِ : لَمْ أَرَ في السُّقَاطِ مِثْلَ الكَرِيّ والمَقَّاط وهو كَرِيُّ الكَرِيِّ يَعْجَزُ عن حَمْلِ الرَّجُلِ في بَعْضِ الطَّرِيق فيَسْتَكْرِي لَهُ . ومَقَّطَ الإِبِلَ تَمْقِيطاً : شَدَّها بالمِقَاطِ وجَعَلَهَا مَقْطاً وَاحِداً . ومَقَطَهُ الشَّيْءَ مَقْطاً : جَرَّمَه عن ابنِ عَبّادٍ