الهَقِمُ
الشديدُ الجوعِ والأَكل وقد هَقِمَ بالكسر هَقَماً وقيل الهَقَمُ أن يُكْثِرَ من
الطعام فلا يَتَّخِم والهِقَمُّ مثل الهِجَفّ الرجلُ الكثير الأَكل وتَهقَّم
الطعامَ لَقِمَه لُقَماً عِظاماً مُتتابعة والهِقَمُّ البحر وبحرٌ هِقَمٌّ
وهَيْقَمٌ واسعٌ ب
الهَقِمُ
الشديدُ الجوعِ والأَكل وقد هَقِمَ بالكسر هَقَماً وقيل الهَقَمُ أن يُكْثِرَ من
الطعام فلا يَتَّخِم والهِقَمُّ مثل الهِجَفّ الرجلُ الكثير الأَكل وتَهقَّم
الطعامَ لَقِمَه لُقَماً عِظاماً مُتتابعة والهِقَمُّ البحر وبحرٌ هِقَمٌّ
وهَيْقَمٌ واسعٌ بعيدُ القعرِ والهَيْقَمُ حكاية صوتِ اضطرابِ البحر قال ولم
يَزَلْ عِزُّ تَمِيمٍ مِدْعَما كالبحرِ يَدْعُو هَيْقَماً فهَيْقَما والهَيْقَمُ
والهَيْقَمانيُّ الظَّليمُ الطويلُ قال ابن سيده وأَظن الضمَّ في قاف الهيْقامانيّ
لغةً الأزهري قال بعضهم الهَيْقمانيُّ الطويلُ من كلّ شيء وأَنشد للفقعسي منَ
الهَيْقَمانيَّاتِ هَيْقٌ كأَنه من السِّنْدِ ذو كَبْلَيْنِ أَفْلَتَ من تَبْلِ
وذكره الأَزهري في الرباعي أَيضاً شبَّه هذا الشاعرُ الظِّليمَ برجل سِنْديّ أفلت
من وَثاقٍ ويقال الهَيْقَمُ الرَّغيبُ من كل شيء ويقال في الهَيْقَمِ الظليمِ إنه
الهَيْقُ والميم زائدة والهَيْقَمُ صوتُ ابْتِلاع اللُّقمة ابن الأَعرابي الهَقْمُ
أَصواتُ شرب الإبل الماء قال الأَزهري جعله جمع هَيْقَم وهو حكايةُ صوتِ جَرْعِها
الماءَ كما قال رؤبة للناس يَدْعُو هَيْقَماً وهَيقَما كالبحر ما لَقَّمْتَه
تَلَقَّما وقيل في قوله للناس يدعو هيقماً وهيقما إنه شبَّهه بفَحْلٍ وضربَه
مثَلاً وهَيْقَم حكاية هَديره ومَنْ رواه كالبحر يدعو هيقماً وهيقما أَراد حكاية
أَمْواجِه وقال أَبو عمرو في قول رؤبة يَكْفِيه مِحْرابَ العِدى تهَقُّمُهْ
( * قوله « يكفيه إلخ » صدره كما في التكملة « أحمس ورّاد شجاع مقدمة » والورّاد
الذي يرد حومة القتال يغشاها ويأتيها ومقدمة إقدامه والمحراب البصير بالحرب )
قال وهو قَهْرُه مَنْ يُحارِبُه قال وأَصله من الجائع الهَقِم وقوله من طُولِ ما
هَقَّمَه تَهَقُّمُه قال تَهَقُّمُه حِرْصُه وجوعُه