الوَلْوالُ
البَلْبالُ ووَلْوَلَت المرأَةُ دَعَتْ بالوَيْل وأَعْوَلَتْ والاسم الوَلْوالُ
قال العجاج كأَنَّ أَصْواتَ كِلابٍ تَهْتَرِشْ هاجَتْ بِوَلْوَالٍ ولَجَّتْ في
حَرَشْ قال ابن بري قال ابن جني وَلْوَلتْ مأْخوذ من وَيْلٌ له على حدّ
عَبَقْسِيٍّ وخربا
الوَلْوالُ
البَلْبالُ ووَلْوَلَت المرأَةُ دَعَتْ بالوَيْل وأَعْوَلَتْ والاسم الوَلْوالُ
قال العجاج كأَنَّ أَصْواتَ كِلابٍ تَهْتَرِشْ هاجَتْ بِوَلْوَالٍ ولَجَّتْ في
حَرَشْ قال ابن بري قال ابن جني وَلْوَلتْ مأْخوذ من وَيْلٌ له على حدّ
عَبَقْسِيٍّ وخربان
( * قوله « وخربان » هكذا في الأصل ) وفي حديث أَسماء جاءت أُمُّ جميل في يدها
فِهْرٌ ولها وَلْوَلةٌ وفي حديث فاطمة عليها السلام فَسَمع توَلْوُلَها تُنادي يا
حَسَنان يا حُسَينان الوَلْوَلةُ صوتٌ متتابع بالوَيْل والاستغاثة وقيل هي حكاية
صوت النائحة وفي حديث أَبي ذرّ فانْطَلَقَتا تُوَلْوِلان ووَلْوَلتِ الفَرَسُ
صوّتتْ والوَلْولُ الهامُ الذكَرُ وقيل ذكَرُ البُوم ووَلْولٌ اسمُ سيفِ عبد
الرحمن بن عَتَّاب بن أَسِيدٍ وافْتَخر يوم الجَمَل وفي التهذيب سيف كان لعَتَّاب
بن أَسِيد وابنه القائل يوم الجمل أَنا ابن عَتَّاب وسَيْفي وَلْوَلْ والمَوْتُ
دون الجَمَل المُجَلَّلْ
( * قوله « انا ابن عتاب إلخ » هكذا ضبطت القافية في الأصل بالسكون وفي التكملة
برفع ولول وجر المجلل وكتب عليه فيه إقواء )
وقيل سمي بذلك لأَنه كان يقتُل به الرجال فتُولْوِل نساؤُهم عليهم