معنى `يحدثن` في معجم عربي عربي - معاجم

حَدَثٌ - الجمع: أَحْداثٌ. [ح د ث]. 1. "هَذا حَدَثٌ لا قِبَلَ لَنا بِهِ" : الْمُنْكَرُ، البِدْعَةُ، أَيْ ما لَمْ يَكُنْ مَعْروفاً. 2. "أَفْعالُ الحَدَثِ" : أَفْعالُ صَغيرِ السِّنِّ. 3. "أَحْداثُ الدَّهْرِ" : مَصائِبُهُ، نَوائِبُهُ. 4. "يُتابِعُ الأحْداثَ ...

حَدَثَ - [ح د ث]. (ف: ثلا. لازم). حَدَثَ، يَحْدُثُ، مص. حَداثَةٌ، حُدوثٌ. "حَدَثَ الشَّيْءُ" : جَدَّ، كانَ حَديثاً، نَقيضُ قَدُمَ. "حَدَثَتْ تَقْليعَةٌ جَديدَةٌ".

حَدَثَ - [ح د ث]. (ف: ثلا. لازم). حَدَثَ، يَحْدُثُ، مص. حُدُوثٌ. 1. "حَدَثَتْ حادِثَةُ سَيْرٍ في الشَّارِعِ الكَبِيرِ" : وَقَعَتْ. "حَدَثَ ما لَمْ يَكُنْ في الحُسْبانِ". 2. "حَدَثَتْ أَحْدَاثٌ جَديدَةٌ" : جَرَتْ. "تَحْدُثُ أُمورٌ غَريبَةٌ في هَذِهِ القَرْيَةِ".

حَدُثَ - [ح د ث]. (ف: ثلا. لازم). حَدُثَ، يَحْدُثُ، مص. حَداثَةٌ. "أَخَذَنِي مِنَ الأَمْرِ ما حَدُثَ وَما قَدُمَ" : أَخَذَنِي هَمُّ قَديمِهِ وَحَديثِهِ، ولا تُسْتَعْمَلُ حَدُثَ بِالضَّمَّةِ إِلا مَقْرونَةً بِـ "قَدُمَ" لِلْمُزاوَجَةِ.

حَدَّثَ - [ح د ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). حَدَّثْتُ، أُحَدِّثُ، حَدِّثْ، مص. تَحْديثٌ. 1. "حَدَّثَ النَّاسَ" : كَلَّمَهُمْ، أَخْبَرَهُمْ. "حَدِّثْ وَلا حَرَجَ". 2. "حَدَّثَ الْمُحَدِّثُ": رَوَى حَديثَ النَّبِيِّ. "يُحَدِّثُنا في كُلِّ مَساءٍ ...

حَدَث الشيءُ ـُ حُدُوثاً، وحَداثَةً: نقيض قَدُم، وإذا ذكر مع قدُم ضم للمزاوجة كقولهم: أخذه ما قدُم وما حدُث، يعني همومه وأفكاره القديمة والحديثة. وـ الأمرُ: حدوثاً: وقع.( أحْدَثَ ) الرجل: وقع منه ما ينقض طهارته. وـ الشيءَ: ابتدعه. وـ أَوجَدَه. وفي التنزيل العزيز: ( لَعَلَّ اللهَ ...

الحَدِيثُ نقيضُ القديم والحُدُوث نقيضُ القُدْمةِ حَدَثَ الشيءُ يَحْدُثُ حُدُوثاً وحَداثةً وأَحْدَثه هو فهو مُحْدَثٌ وحَديث وكذلك اسْتَحدثه وأَخذني من ذلك ما قَدُمَ وحَدُث ولا يقال حَدُث بالضم إِلاَّ مع قَدُم كأَنه إِتباع ومثله كثير وقال الجوهري لا يُ

الحديثُ: نقيض القديم. والحديثُ: الخبرُ، يأتي على القليل والكثير، ويُجمَعُ على أحاديثَ على غير قياس. قال الفراء: نُرَى أنّ واحدَ الأحاديث أُحْدوثَةٌ، ثم جعلوه جمعاً للحديث. والحُدوثُ: كون شيءٍ لم يكن. وأَحْدثَةُ الله فَجَدَثَ. وحَدَثَ أ

ح د ث : الحَدِيثُ الخبر قليله وكثيره وجمعه أحاديثُ على غير القياس قال الفراء نرى أن واحد الأحاديث أُحْدُوثَةٌ بضم الهمزة والدال ثم جعلوه جمعا للحديث و الحُدُوثُ بالضم كون الشيء بعد أن لم يكن وبابه دخل و أحْدَثَهُ الله فحَدَثَ و الحَدَثُ بفتحتين و الحُدْث

" حَدَثَ " الشيءُ يَحْدُثُ " حُدُوثاً " بالضّمّ " وحَدَاثَةً " بالفَتْحِ : " نَقِيضُ قَدُمَ " والحَدِيثُ : نَقِيضُ القَدِيمِ والحُدُوثُ : نَقِيضُ القُدْمَةِ " وتُضَمُّ دالُه إِذا ذُكِرَ مَعَ قَدُمَ " كأَنَّه إِتْبَاعٌ ومثله كثِيرٌ . وفي الصّحاح : لا

الكلمات الأكثر شيوعاً