خَبَعَ بالمَكَانِ كمَنَعَ : أَقَامَ به وخَبَعَ فيه أَيْ دَخَلَ عن ابْنِ دُرَيْدٍ وخَبَعَ الصَّبِيُّ خُبُوعاً بالضَّمِّ : انْقَطَعَ نَفَسُهُ وفُحِمَ مِن البُكَاءِ كما في الصّحاح والمُحْكَم ونَقَلَهُ ابنُ فارسٍ أَيْضاً . وقالَ : فإِنْ كانَ صَحِيحاً فهو مِن البابِ كَأَنَّ بُكَاءَهُ خُبِئ قالَ : والخاءُ والبَاءُ والعَيْنُ لَيْسَ أَصْلاً وذلِكَ أَنَّ العَيْنَ مُبْدَلَة مِن الهَمْزَةِ . والخَبْعُ : الخَبْءُ أَي لُغَةٌ فيه . يُقَالُ : خَبَعْتُ الشَّيْءِ أَيْ خَبَأْتُهُ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وفي اللِّسَانِ : وأَمّا الخَبْعُ بمَعْنَى الخَبءِ فعَلَى الإِبْدَالِ لا يُعْتَدُّ بهِ مِن هذَا البَابِ
قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وبُنُو تَمِيمٍ يُقُولُونَ لِلْخِباءِ : الخِبَاعُ وأَنْشَدُوا لِذِي الرُّمَّةِ :
" أَعَنْ تَوَسَّمْتَ مِنْ خَرْقَاءَ مَنْزِلَةًماءُ الصَّبابَةِ مِنْ عَيْنَيْكَ مَسْجُوُم يُرِيدُ أَأَنْ تَوَسِّمْتَ . قالَ : وأَنْشَدَ أَبُو حَاتِمٍ لِرَجُلٍ من أَهْلِ اليَمَامَةِ
فعَيْنَاشِ عَيْنَاهَا وجِيدُشِ جِيدُهَا ... سِوَى عَنَّ عَظْمَ الساقِ مِنْشِ دَقِيقُ يُرِيدُ سِوَى أَنَّ قالَ : وأَكْثَرُ رَبِيعَةَ يَجْعَلُ كافَ المُؤَنَّثِ شِيناً
وعلَى هذا قالُوا : ا مْرَأَةٌ خُبَعَةٌ طُلَعَةٌ كهُمَزَةٍ أَيْ تَخْتَبِئُ تارَةً وتَبْدُو أُخْرَى . وفي اللِّسَان : أَيْ تَخْبَأُ نَفْسَها مَرَّة وتُبْدِيهَا مَرَّةً وهي بمَعْنَى خُبَأَةٍ بالهَمْزَة . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : الخُبَعَةُ كهُمَزَةٍ : المُزْعَةُ مِنَ القُطْنِ عن الهَجَرِيّ