خَضَرَ
الرجلُ النَّخْلَ ـُ خَضْراً: قطعه.( خَضِرَ ) ـَ خَضْراً، وخُضْرَة: صار أخْضَرَ. وـ الزرعُ: نَعِم. فهو خَضِر، وأخْضَر؛ وهي خَضْراء. ( الجمع ) خُضْر.( أخْضَرَهُ ): جعله أخضر. وـ الرِّيُّ الزرع: أنعمه.( خاضَرَهُ ): باعه الثِّمار خُضْراً قبل ظهور صلاحها.( خَضَّرَهُ ): جعله ...
الرجلُ النَّخْلَ ـُ خَضْراً: قطعه.( خَضِرَ ) ـَ خَضْراً، وخُضْرَة: صار أخْضَرَ. وـ الزرعُ: نَعِم. فهو خَضِر، وأخْضَر؛ وهي خَضْراء. ( الجمع ) خُضْر.( أخْضَرَهُ ): جعله أخضر. وـ الرِّيُّ الزرع: أنعمه.( خاضَرَهُ ): باعه الثِّمار خُضْراً قبل ظهور صلاحها.( خَضَّرَهُ ): جعله أخضر. وـ الأرض: ألقى فيها القمح أو الذُّرة.( اخْتَضَرهُ ): قطعه أخْضَرَ. يقال: اختَضَرَ الشجرَ، واختَضَرَ الكلأَ. ومنه قيل للرجل إذا مات شابًّا غضًّا: قد اخْتُضِر. وـ قطعه واستأصله. وـ أكله أخضر. ويقال: اختضر الفاكهة: أكلها قبل إدراكها. وـ الحِمْل: احتمله.( اخْضَرَّ ) الشيء: خَضِر. وـ الكلأ: انقطع وهو أخضر. وـ الليل: اسوَدَّ. ويقال: اخضرَّت الظُّلْمَة: اشتدَّ سوادها.( اخْضارَّ ): اخْضَرَّ شيئاً فشيئاً.( اخْضَوْضَرَ ): اخضَرَّ.( الأخاضِرُ ): الذَّهَبُ واللحم والخمر.( الأخْضَرُ ): ما لونه الخُضرة. ويقال: ماء أخضر: إذا كان يضرب إلى الخُضرة من صفائه. وشابٌّ أخضر: غضّ قد بقل عِذاره. والأمر بيننا أخضر: جديد لم يُخْلِقْ. وجَنَّ عليه أخضرُ الجناحين، وطار عنَّا أخضرُ الجناحين، أي الليل. وفلانٌ أخضر: كثير الخير. وأخضر القفا: ابن سَوْداء. وأخضر البَطْن: الحائك؛ لسواد بطنه من خشبة النسيج. وأخضر النواجذ: الحَرَّاث؛ لأكله البُقول. ( الجمع ) خُضْر. ويقال: هم خُضْر المناكب: أي في خِصْبٍ عظيمٍ.( الأُخَيْضِرُ ): ذباب أخضر على قدر الذِّبَّان السُّود. وـ داء في العين.( الخَضَار ): البقل الأول. وـ لبن مُذِقَ بماءٍ كثير حتى اخضَرَّ. واحدته: خَضارة.( خُضَارَة ) بدون ال: البحر؛ سمِّي بذلك لخُضرة مائه.( الخُضَارَةُ ): خُضْرُ البقول.( الخُضَارِيُّ ): طائر أخضر من الجواثم. ويقال له: القارِيَّة. وـ طائر آخر يقال له: الأخيَلُ.( الخَضْرُ ): ما قُطِع وهو أخضَرُ. ويقال: خَضْراً لك ومَضْراً: أي سَقْياً لك ورَعْياً.( الخِضْرُ ): الهَدَرُ. يقال: ذهب دمه خِضْراً مِضْراً: هَدَراً. وأخذه خِضْراً مِضْراً: هنيئاً مريئاً.( الخَضَرُ ): جريد النخل الأخضر.( الخَضِرُ ): الزرع الغَضُّ الأخضر. وـ المكان الكثير الخُضْرة. وـ النخل. ويقال للدنيا: حُلْوَة خَضِرَة. ويقال: ذهب دمُه خَضِراً مَضِراً: هَدَراً. وأخذه خَضِراً مَضِراً: غَضًّا طَرِيًّا، أو بلا ثمن. وهو لك خَضِراً مَضِراً: هَنيئاً مريئاً.( الخَضْرَاءُ ): خَضِر البقول. ( الجمع ) خَضْراوات. وفي الحديث: ( ليس في الخَضْراوات صَدَقَة ). ويقال: أبادَ اللهُ خَضْرَاءَهم: أصلَهم الذي منه تَفَرَّعوا، أو خِصْبَهم وسَعَتَهم ونَعِيمَهم. وـ السَّوْدَاء. وفي حديث الحارث: ( أنه تزوَّج امرأةً فرآها خَضْرَاءَ فَطَلَّقَها ). وـ سَوَاد القوم ومعظمهم. وفي حديث الفتح: ( أُبِيدتْ خضراءُ قريش ). وـ السَّمَاء للَونِها الأخضر. وفي الحديث: ( ما أظلَّت الخضراءُ ولا أقلَّت الغبراءُ أصدقَ لَهْجَةً من أبي ذَرٍّ ). وـ الكتيبة العظيمة؛ سمِّيت بذلك لما يعلوها من سواد الحديد. وفي حديث الفتح: ( مَرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتيبته الخضراء ). وـ الدَّلْو: استُقيَ بها زمانا حتى اخضَرَّت. ويقال: المودَّة بيننا خضراء. وخضراء الدِّمَن: يكنى بها عن جميل الظاهر قبيح الباطِن؛ لأنها تنُبت على المزابل ونحوها، فتكون حسنةَ المنظر قبيحة المَخبر. وفي الحديث: ( إيَّاكم وخضراءَ الدِّمَن. قيل: وما ذاك يا رسول الله؟ فقال: المرأةُ الحسناء في المنبت السُّوء ).( الخُضْرَةُ ): لون الأخضر. ( الجمع ) خُضَر، وخُضْر. وـ النُّعومة. وـ في ألوان الناس: السُّمْرَة. وـ في الخيل: غُبْرة تخالطها دُهْمة.( الخُضَّارُ ): جنسُ طيرٍ من الفصيلة الخُضَّاريَّة، ورتبة الجواثم الملتصقات الأصابع.( الخُضَّارَى ): الزَّرع لخضرته. وـ الرِّمث إذا طال نَباته.( الخَضُورُ ): الأخضر.( الخَضِيرُ ): الأخْضر. وـ البقلة الخضراء. وـ البحر.( الخَضِيرةُ ): نخلة ينتثر بُسْرُها وهو أخضر. ( الجمع ) خضائر. وـ من النساء: التي لا تكاد تُتِمّ حَمْلَها حتى تسقطه.( الخُضَيْرِيّ ): طائر من فصيلة الشرشوريَّات ورتبة الجواثم المَخروطيات المناقير.( المِخْضارُ ): الخَضيرة. ( الجمع ) مَخَاضير.( المِخْضَر ): المِخلب. ( الجمع ) مَخاضِر.( المَخْضَرة ): المكان الكثير الخضرة. وأرضٌ مخضرة: ذات خُضْرَة.( اليَخْضورُ ): المادَّة الخضراء الملَوِّنة للنبات. ( مج ).و ( اللايَخضوريّ ): اسم للنبات أو الأجزاء النباتية الخَالية من اليخضور، مثل: الفُطريات والأوراق الحَرشَفية. ( مج ).