" الدَّعْلَجَةُ : التَّرَدُّدُ في الذَّهابِ والمَجِىءِ " وقد دَعْلَجَ الصِّبْيَانُ ودَعْلَجَ الجُرَذُ كذلك يقال : إِن الصَّبِيَّ لَيُدَعْلِجُ دَعْلَجَةَ الجُرَذِ يَجِىءُ ويَذهب وفي حديثِ فِتنةِ الأَزد " إِن فُلاناً وفُلاناً يُدَعْلِجَانِ باللَّيْلِ إِلى دَارِك لِيَجْمَعَا بينَ هذينِ الغَارَّيْنِ " أَي يَختلفانِ . الدَّعْلَجَةُ " : الظُّلْمَةُ " الدَّعْجَلَةُ " : الأَخْذُ الكَثيرُ " وقيل : الأَكلُ بِنَهْمَةٍ وبه فسَّر بعضُهم
" يَأْكُلْنَ دَعْلَجَةً ويَشْبَعُ مَنْ عَفَا
الدَّعْلَجَةُ " : الدَّحْرَجَةُ " وقد دَعْلَجْتُ الشَّىْءَ إِذا دَحْرَجْته . الدَّعْلَجُ " كجَعْفرٍ " : ضَرْبٌ مِنَ الجَوَالِيقِ والخَرَجَةِ . والدَّعْلَجُ " : الجُوَالِقُ : المَلآنُ " . الدَّعْلَجُ " : أَلْوَانُ الثِّيَابِ " وقيل : أَلْوَانُ النَّباتِ . الدَّعْلَجُ " : الّذِي يَمْشِى فِي غَيْرِ حَاجَةٍ " . الدَّعْلَجُ " : الكَثِيرُ الأَكْلِ " من الناسِ والحيوانِ . الدَّعْلَجُ " : النَّبَاتُ الَّذِي " قد " آزَرَ بَعْضُه بَعْضاً " . الدَّعْلَجُ " : الشَّابُّ الحَسَنُ الوَجْهِ النَّاعِمُ البَدَنِ " . الدَّعْلَجُ " : الظُّلْمَةُ " كالدَّعْلَجَةِ وهو كالتَّكرارِ . الدَّعْلَجُ " : الذِّئْبُ " . الدَّعْلَجُ " : الحِمَارُ " الدَّعْلَجُ " : النَّاقَةُ التي لا تَنْسَاقُ إِذَا سِيقَتْ " . دَعْلَجٌ " : فَرَسُ عَامرِ بنِ الطُّفَيْلِ " قال :
" أَكُرُّ عَلَيْهِمْ دَعْلَجاً ولَبَانُهُإِذَا مَا اشْتَكَى وَقْعَ الرِّمَاحِ تَحَمْحَمَا دَعْلَجٌ " : فَرَسُ " عَبْدِ " عَمْرِو بن شُرَيْحِ " بنِ الأَحْوَصِ . الدَّعْلَجُ " : أَثَرُ المُقْبِلِ والمُدْبِرِ " . قد سَمَّوْا دَعْلَجاً وهو " اسْمُ جَمَاعَةٍ " ومنه ابنُ دَعْلَجٍ قال سِيبويهِ : والإِضافَةُ إِلى الثاني لأَن تَعَرُّفَه إِنما هو به كما ذكر ي ابن كُراع . " ودَعْلَجَ فِي حَوْضِه : جَبَى فِيه "
ومما يستدرك عليه : الدَّعْلَجَةُ : ضَرْبٌ مِن المَشْىِ . والدَّعْجَلَةُ : لُعْبَةٌ للصِّبْيَانِ يَخْتَلفُونَ فيها الجَيْئَةَ والذَّهَابَ