الدَّقَل من
التَّمر معروف قيل هو أَردأُ أَنواعه ومنه قول الراجز لو كُنْتُمُ تَمْراً لكنتم
دَقَلا أَو كنتُمُ ماء لكنتم وَشَلا واحدته دَقَلة وقد أَدْقَلَ النخلُ والدَّقَل
ما لم يكن من التمر أَجناساً معروفة والدَّقَل أَيضاً ضَرْبٌ من النخل عن كراع
والجم
الدَّقَل من
التَّمر معروف قيل هو أَردأُ أَنواعه ومنه قول الراجز لو كُنْتُمُ تَمْراً لكنتم
دَقَلا أَو كنتُمُ ماء لكنتم وَشَلا واحدته دَقَلة وقد أَدْقَلَ النخلُ والدَّقَل
ما لم يكن من التمر أَجناساً معروفة والدَّقَل أَيضاً ضَرْبٌ من النخل عن كراع
والجمع أَدقال وقيل الدَّقَل من النخل يقال لها الأَلوان واحدها لَوْن قال
الأَزهري وتَمْر الدَّقَل رديء إِلا أَن الدَّقَل يكون ميقاراً ومن الدَّقَل ما
يكون تمره أَحمر ومنه ما تمره أَسود وجِرْمُ تمرِه صغير ونواه كبير وفي حديث ابن
مسعود هَذًّا كهَذِّ الشِّعْر ونَثْراً كنَثْر الدَّقَل هو رديء التمر ويابسه وما
ليس له اسم خاص فتراه ليُبْسِه ورَداءته لا يجتمع ويكون منثوراً وشاة دَقْلة
ودَقِلة ودَقِيلة ضاوِيَةٌ قَمِيئة والجمعِ دقالٌ قال ابن سيده هذا قول أَهل اللغة
وعندي أَن جمع دَقِيلة إِنما هو دَقائل إِلا أَن يكون على طرح الزائد وقد
أَدْقَلَت وهي مُدْقِل والدَّقَل والدَّوْقَل خشبة طويلة تُشَدُّ في وسط السَّفينة
يُمَدُّ عليها الشِّراع وفي الحديث فَصَعِدَ القِرْدُ الدَّقَل هو من ذلك وتسميه
البحرية الصَّاري وقيل الدَّقَل سهم السفينة وأَصله من ذلك الأَول الذي هو ضرب من
النخل ابن الأَعرابي الدَّقْل ضَعَف جسم الرجل والدَّوْقَل من أَسماء رأْس الذكر
والدَّوْقَلة الكَمَرة الضَّخْمة ويقال كَمَرة دَوْقَلة ضَخْمة والدَّوْقَلة
الأَكل وأَخذ الشيء اختصاصاً يُدَوْقِله لنفسه ودَوْقَل الشيءَ أَخَذَه وأَكله
ويقال دَوْقَل فلان إِذا اختص بشيءٍ من مأْكول ويقال دوقل فلان جاريته دَوْقَلة
إِذا أَوْلَجَ فيها كَمَرته وفي النوادر يقال دَوْقَلَتْ خُصْيَتا الرجل إِذا
خَرَجتا من خَلْفه فَضَرَبتا أَدبار فخذيه واسْتَرْخَتا ودَوْقَلْت الجَرَّة
نَوَّطتها بيدي أَبو تراب سمعت مُبْتَكراً يقول دَقَل فلان لَحْيَ الرجل ودَقَمَه
إِذا ضرب أَنفه وفمه والدَّقْل لا يكون إِلا في اللَّحْي والقفا والدَّقْم في
الأَنف والفم ودَوْقَل اسم