الدَّكَلة
بالتحريك الطِّينُ الرقيق دَكَلَ الطِّينَ يَدْكِلُه ويَدْكُلُه دَكْلاً جَمَعه
بيده ليُطَيِّن به والدَّكَلة القوم الذين لا يُجِيبون السلطان من عِزِّهم يقال هم
يَتَدَكَّلون على السلطان أَي يَتَدلَّلون وتَدَكَّلوا عليه اعْتَزُّوا
وتَرَفَّعوا في
الدَّكَلة
بالتحريك الطِّينُ الرقيق دَكَلَ الطِّينَ يَدْكِلُه ويَدْكُلُه دَكْلاً جَمَعه
بيده ليُطَيِّن به والدَّكَلة القوم الذين لا يُجِيبون السلطان من عِزِّهم يقال هم
يَتَدَكَّلون على السلطان أَي يَتَدلَّلون وتَدَكَّلوا عليه اعْتَزُّوا
وتَرَفَّعوا في أَنفسهم وقيل كل من تَرَفَّع في نفسه فقد تَدَكَّل وتَدَكَّل عليه
تَدَلَّل وانبسط أَبو زيد تَدَكَّلت عليه تَدَكُّلاً أَي تَدَلَّلت وأَنشد يا
ناقتي ما لَكِ تَدَأْلِينا عَلَيَّ بالدَّهْنا تَدَكَّلِينا ؟ وقال آخر قَوْم لهم
عَزَازةُ التَّدَكُّل وأَنشد أَبو عمرو لأَبي حُيَيَّة الشيباني تَدَكَّلتْ بعدي
وأَلْهَتها الطُّبَن ونحن نعْدُو في الخَبار والجَرَن يعني الجَرَل فأَبدل من
اللام نوناً وقال ابن أَحمر أَقول لكَنَّاز تَدَكَّل فإِنه أَبىً لا أَظُنُّ
الضأْنَ منه نواجِيا ويروى تَرَكَّل ومعناهما واحد وأَنشد أَبو عمرو عَليٌّ له
فَضْلانِ فَضْلُ قرابة وفَضْلٌ بنَصْل السيف والسُّمُر الدُّكْل قال الدُّكْل
والدُّكْن واحد يريد لون الرماح التي فيها دُكْنة