اليُسْرُ:
نقيض العسرِ.
وكذلك
اليُسُرُ
والمَيْسورُ:
ضد المعسورِ.
وقد
يَسَّرَهُ
الله لليُسْرى،
أي وفَّقه
لها. ويقال
أيضاً:
يَسَّرَتِ
الغنمُ، إذا
كثر ألبانها
ونسلها. قال
الشاعر:
هما
سيِّدانا
يزْعُمانِ
وإنَّمـا
اليُسْرُ:
نقيض العسرِ.
وكذلك
اليُسُرُ
والمَيْسورُ:
ضد المعسورِ.
وقد
يَسَّرَهُ
الله لليُسْرى،
أي وفَّقه
لها. ويقال
أيضاً:
يَسَّرَتِ
الغنمُ، إذا
كثر ألبانها
ونسلها. قال
الشاعر:
هما
سيِّدانا
يزْعُمانِ
وإنَّمـا
يَسودانِنا
إنْ
يَسَّرَتْ
غَنْماهُما
ومنه
قولهم: رجلٌ
مُيَسِّرٌ
بكسر السين،
وهو خلاف
المُجَنِّبِ.
وقعدَ فلانٌ
يَسرَةً، أي شأْمَةٌ.
واليَسْرُ:
الفتلُ إلى
أسفل، وهو أن
تمدَّ يمينك
نحو جَسَدك.
والشَزْرُ إلى
فوق. والطعنُ
اليَسْرُ:
حِذاءَ وجهِك.
وتَيَسَّرَ
لفلان الخروج
واسْتَيْسَرَ
له،بمعنًى،
أي تهيَّأ.
والأَيْسَرُ:
نقيض الأيمن.
والمَيْسَرَةُ:
خلاف
المَيْمَنَةِ.
والمَيْسَرَةُ
والمَيْسُرَةُ:
السَعَةُ
والغِنى. والمَيْسِرُ:
قِمار العرب
بالأزلام.
واليَسَرَةُ
بالتحريك:
أسرارُ الكفّ
إذا كانت غير
ملتزقةٍ؛ وهي
تُستحبُّ.
واليَسَرَةُ
أيضاً: سمةٌ
في الفخذين،
وجمعها
أيْسارٌ. قال
ابن مقبل:
على
ذاتِ
أيْسارٍ
كأنَّ
ضُلوعَها
وألواحَها
العليا
السَقيفُ
المُشَبَّحُ
واليَسَراتُ:
القوائمُ
الخِفافُ.
ودابَّةٌ
حسنُ
التَيْسورِ،
أي حسنُ نقلِ
القوائم،
ويقال السِمن.
وقال الشاعر:
قد
بَلَوْناهُ
عـلـى
عـلاَّتِـهِ
وعلى
التَيْسورِ
منه
والضُمُرْ
والياسِرُ:
نقيض اليامنِ.
تقول: ياسِرْ
بأصحابك، أي
خذْ بهم
يَساراً.
وتَياسَرْ يا
رجل: لغةٌ في
ياسِر. وبعضهم
ينكِّره.
وياسِرْهُ،
أي ساهلْهُ.
والياسِرُ:
اللاعب
بالقِداح. وقد
يَسَرَ
يَيْسِرُ. قال
الشاعر:
فإعِنْهُمُ
وايْسِرْ
بما يَسَروا
به
وإذا همْ
نزلوا
بضَنْكِ
فانْزِلِ
واليَسَرُ
والياسِرَ
بمعنًى،
والجمع أيْسارٌ.
قال أبو ذؤيب:
وكـأنَّـهـنَّ
رِبـابَةٌ وكـأنَّـه
يَسَرٌ
يُفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
ويقال:
رجلٌ أعسرُ
يَسَرٌ، للذي
يعمل بكلتا يديه
جميعاً.
ويَسَرَ
القومُ
الجَزورَ، أي
اجتزروها
واقتسموا
أعضاءها. قال
سحيمُ بن وثيل
اليربوعي:
أقول
لهم
بالشِعْبِ
إذْ
يَيْسرونَني
ألم
تيْئسوا
أنِّي ابنُ
فارِسِ زَهْدَمِ
كان
قد وقع عليه
سِباءٌ
فضُربَ عليه
بالسِهامِ.
وقال أبو عمر
الجرمِيُّ:
يقال أيضاً:
اتَّسَروها
يَتَّسرونها
اتِّساراً،
أي افتعلوا.
قال: وناسٌ
يقولون
يأتَسِرونَها
ائتِساراً،
بالهمز، وهم
مؤتَسِرونَ.
واليَسارُ:
خلاف اليمين،
ولا تقل
اليِسارُ
بالكسر. واليَسارُ
واليَسارَةُ:
الغنى. وقد
أَيْسَرَ
الرجل، أي
استغنى،
يوسِرُ. وقال:
ليسَ
تَخفى
يَسارَتي
قدرَ يومٍ
ولقد
تُخفِ
شيمَتي
إعْساري
ويقال:
أنظرني حتَّى
يَسارِ، وهو
مبني على الكسر،
لأنَّه
معدولٌ عن
المصدر، وهو
المَيْسَرَةُ.
قال الشاعر:
فقلتُ
امْكُثي
حتَّى يَسارِ
لعلَّنا
نحُجُّ
معاً قالتْ
أعاماً وقابِلهْ
واليَسيرُ:
القليلُ.
وشيءٌ
يَسيرٌ، أي
هيِّنٌ.
معنى
في قاموس معاجم
سَجَرْتُ
التَنُّورَ
أَسْجُرُهُ
سَجْراً، إذا
أَحْمَيْتَه
وسُجِرْتُ
النَهْرَ:
مَلأْتُهُ.
وسَجَرَت
الثِمادُ إذا
مُلِئَتْ من
المَطَرِ،
وذلك الماءُ
سُجْرَةٌ،
والجمع سُجَر.
ومنه البحر
المسَجور.
والسَجورُ: ما
يُسْجَر به
التَنُّورُ.
وسَجيرُ ال
سَجَرْتُ
التَنُّورَ
أَسْجُرُهُ
سَجْراً، إذا
أَحْمَيْتَه
وسُجِرْتُ
النَهْرَ:
مَلأْتُهُ.
وسَجَرَت
الثِمادُ إذا
مُلِئَتْ من
المَطَرِ،
وذلك الماءُ
سُجْرَةٌ،
والجمع سُجَر.
ومنه البحر
المسَجور.
والسَجورُ: ما
يُسْجَر به
التَنُّورُ.
وسَجيرُ الرَجُل:
صَفِيُّهُ
وخَليله؛
والجمع
السُجَراء. والمَسْجور:
اللبن الذي
ماؤه أكثر
منه. والساجِرُ:
الموضع الذي
يأتي عليه
السَيْلُ
فيملؤه. والساجور:
خَشَبة
تُجْعَلُ في
عُنُقِ الكلب.
يقال: كلبٌ
مُسَوْجَرٌ.
وسَجَرَتِ
الناقَةُ تَسْجُرُ
سَجْراً
وسُجوراً،
إذا مَدَّت
حَنينَها. قال
الشاعر:
حَنَّتْ
إلى بَرْقٍ
فقلتُ لها
قِـرى
بَعْضَ
الحَنينِ
فإنَّ
سَجْرَكِ شائِقي
واللؤلؤ
المَسْجورُ:
المنظومُ
المسترسِل. وأنشد
أبو زيد:
كاللُؤْلُؤِ
المَسْجورِ
أُعْقِلَ في
سِلْكِ
النِظامِ
فَخانَهُ النَظْـمُ
وعَيْنٌ
سَجْرَاءُ،
بيِّنة
السَجَر، إذا
خالط
بَياضَها
حُمْرَةٌ.
والأَسْجَرُ:
الغَديرُ
الحُرُّ
الطين. قال
الشارع
متمِّم بن
نويرة:
بِعَريضِ
ساريةٍ
أَدَرَّتْهُ
الصَبـا
مِنْ ماءِ
أَسْجَرَ
طَيِّبِ
المُسْتَنْقَعِ
الأصمعي:
شَعَرٌ
مُنْسَجِرٌ،
وهو المُسْتَرْسِلُ.
وقال:
إذا
ما انُثَنى
شَعْرُها
المُنْسَجِرْ
وانسَجَرتِ
الإبِلُ في
السَيْر:
تَتَابَعَتْ.