الدِّيلُ حيٌّ
في عبد القَيْس ينسب إِليهم الدِّيليُّ وهما دِيلانِ أَحدهما الدِّيل بن شَنّ بن
أَفْصى بن عبد القيس بن أَفْصى والآخر الديل بن عمرو بن وَدِيعةَ بن أَفصى بن عبد
القيس منهم أَهلُ عُمان ابن سيده وبنو الدِّيل من بني بكر بن عبد مناةَ بن كِنانَة
الدِّيلُ حيٌّ
في عبد القَيْس ينسب إِليهم الدِّيليُّ وهما دِيلانِ أَحدهما الدِّيل بن شَنّ بن
أَفْصى بن عبد القيس بن أَفْصى والآخر الديل بن عمرو بن وَدِيعةَ بن أَفصى بن عبد
القيس منهم أَهلُ عُمان ابن سيده وبنو الدِّيل من بني بكر بن عبد مناةَ بن كِنانَة
غيره وأَما الدُّئلُ بهمزة مكسورة فهم حَيٌّ من كنانة وقد تقدم ذكره وينسب إِليهم
أَبو الأَسود الدُّؤَلي فتفتح الهمزة استثقالاً لتوالي الكسرات