قَصَرَ
عن الأمر ـُ قُصُوراً: عجز وكفّ عنه. وـ السهمُ عن الهدف: لم يبلغه. وـ الطعام: نَقَص. وـ غلا. وـ النفقة بالقَوم: لم تبلغ بهم مَقصِدهم. وـ الشيءَ ـُِ قَصْراً: أخذ من طوله فجعله أقلّ طولاً. وـ القيد: ضيّقه. ويقال: قصر له من قيده: قارب. وـ الصلاة ومنها: صلَّى ذات الأربع ...
عن الأمر ـُ قُصُوراً: عجز وكفّ عنه. وـ السهمُ عن الهدف: لم يبلغه. وـ الطعام: نَقَص. وـ غلا. وـ النفقة بالقَوم: لم تبلغ بهم مَقصِدهم. وـ الشيءَ ـُِ قَصْراً: أخذ من طوله فجعله أقلّ طولاً. وـ القيد: ضيّقه. ويقال: قصر له من قيده: قارب. وـ الصلاة ومنها: صلَّى ذات الأربع الرَّكعات اثنتين بحسب ترخيص الشرع. وفي التنزيل العزيز: {فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاَةِ}. وـ الشَّعْرَ: قصَّ منه شيئاً ولم يستأصله. وـ الشيء على الأمر: ردَّه إليه. ويقال: قصر الشيء على كذا: لم يجاوز به إلى غيره. وقصر درّ ناقته على فرسه: جعلها له خاصّة. وقصر غَلّة كذا على عياله: جعلها لهم خاصّة. وقصرها على نفسه: أمسكها لنفسه. وـ الشيء: حبسه. يقال: قصر نفسه على كذا: حبسها عليه وألزمها إيّاه. وـ الدارَ: حصنها بالحيطان. وـ الثوب: قصراً، وقَصارة: دقه وبيَّضه. وـ اللون: أزاله أو خفَّفَه. ( محدثة ).( قَصِرَ ) ـَ قَصَراً: أخذه وجع في عنقه فالتوى. فهو قَصِر، وأقْصَر، وهي قَصِرَة، وقَصْرَاء.( قَصُرَ ) الشيءُ ـُ قَصْراً، وقِصَراً، وقَصَارَة: ضدّ طال. فهو قصير. ( الجمع ) قِصَار، وقُصَرَاء. وهي قصيرة. ( الجمع ) قِصَار، وقصارة.( أقْصَرَ ) عن الشيء: كفَّ ونزع عنه وهو يقدر عليه. وـ الشيء: جعله قصيراً.( قَصَّرَ ) فلان عن الأمر: تركه وهو لا يقدر عليه. وـ في الأمر: تهاون فيه. وـ في العطيّة: قلّلها. فهو مُقَصَّر. وـ الشيء: صيَّرَه قصيراً. وـ الصلاة: قصرها. وـ شَعرَه، ومن شعره: حذف منه شيئاً ولم يستأصله. وـ الثوب: دقَّه وبيَّضه. فهو مقصِّر.( اقْتَصَرَ ) على الشيء: اكتفى به ولم يجاوزه. وـ الشيء: أخذ من طوله. وـ أثر الشيء: تتبعه.( تَقَاصَرَ ) عن الأمر: كفّ عنه وعجز. وـ تصنَّع القِصَر. وـ نفس فلان: تضاءلت. وـ الظلّ: دنا وقلص.( تَقَوْصَرَ ) الرجلُ: دخل بعضه في بعض.( اسْتَقْصَرَه ): عدّه قصيراً. وـ عدّه مُقَصِّراً.( القَاصِر ) من الورثة: من لم يبلغ سِنّ الرُّشد. ( مو ).( القَاصِرَة ): يقال: امرأة قاصرة الطَّرْف: خجِلَة حييَّة. وفي التنزيل العزيز: {وعندهم قاصرات الطَّرْف عين}. وـ الفتاة: لم تبلغ سِنّ الرُّشد. ( مو ).( القُصَار ): أخرى الأمور. ويقال: قصارك أن تفعل كذا: حسبك، وكفايتك، وغايتك وما اقتصرت عليه.( القُصَارَى ): يقال: قُصاراك أن تفعل كذا: حسبك، وكفايتك، وغايتك، وما اقتصرت عليه.( القِصَارَة ): حرفة القَصَّار.( القُصَارَة ): ما يبقى في المُنْخُل بعد الانتخال. وـ ما بقي في السُّنْبل من الحبّ مما لا يتخلّص بالدَّوْس. وـ القشرة العليا من الحبّ. وـ من الدار: مقصورة منها لا يدخلها غير صاحبها.( القَصْر ): خلاف المدّ. وـ التقصير. وـ الغاية. يقال: قصرك أن تفعل كذا: حسبك وكفايتك، وغايتك، وما اقتصرت عليه. وـ بيت فخم واسع. ( الجمع ) قصور. وـ العَشِيّ. يقال: أتيته قَصْراً: عَشِيًّا. وجئت قَصْراً: عند دُنُوّ العَشِيّ قبيل العصر.و( القَصْر ): إزالة اللون من ألياف النسيج أو تخفيفه. و( مسحوق القَصْر ): مسحوق كيماويّ أبيض يستخدم في إزالة الألوان أو تخفيفها. ( مج ).( القَصْرَة ): يقال: أبلغ هذا الكلام بنى فلان قَصْرَة: دون الناس. وهو ابن عَمِّي قَصْرَة: داني النسب.( القَصَرَة ): أصل الشجرة. وـ أصل العنق إذا غلظ. ( الجمع ) قَصَر، وأقْصار. وـ زِمِكَّى الطَّائر. وـ من النَّخْلَة: ما غلظ من أسفلها. وـ القطعة من الخشب. و- مِدَقَّةُ القَصَّار. وـ زُبْرَة الحديد. وـ ما يبقى في المُنْخُل بعد الانتخال. وـ قِشْرَة الحنطة إذا يبست. وـ قشرة البذرة. وـ الكَسَل.( القَصَّار ): المبيِّض للثِّياب. وهو الذي يُهَيِّئ النَّسيج بعد نَسْجه ببلِّه ودقه بالقَصَرة. ( القُصُورُ الذَّاتِيّ ): قصور الجسم من تغيير حالته سكوناً كانت أو حركة، بسرعة منتظمة في خط مستقيم. ( مج ).( القَصِير ) من السُّيول: الذي لا يسيل وادياً مسمَّى، إنما يسيل من فروع الأودية وأفناء الشِّعاب وعَزَاز الأرض. ويقال: فلان قصير النسب: إذا كان أبوه معروفاً. إذا ذكره الابن كفاه عن الانتماء إلى الجدِّ الأبعد. ويقال: فرس قصير: مقربة لا تترك أن ترود لنفاستها.( القَصِيرَة ): المصونة المحبوسة في البيت لا تترك أن تخرج. ( الجمع ) قصيرات، وقصائر. ويقال: هو ابن عمي قصيرة: داني النّسب.( القُصَيْرَى ): أصل العنق. وـ أعلى الأضلاع. وأسفلها. وهما: قُصَيْرَيان. ويقال: قُصَيْرَاك أن تفعل كذا: جهدك وكفايتك.( القَوْصَرَّة ): وعاء للتَّمر من قَصَب.( المَقْصَرَة ) من الظَّلام: اختلاطه. وـ العَشِيّ. ( الجمع ) مقاصِر. وـ ناحية الطريق. ( الجمع ) مقاصير ( على غير قياس ).( المِقْصَرَة ): عصا القَصَّار التي يدقّ بها الثياب.( المَقْصُورَة ) من النساء: المنعَّمة في بيت لا تتركه لتعمل. ( الجمع ) مَقْصُورات. وـ المصونة المخدَّرة. وفي التنزيل العزيز: {حُور مقصورات في الخيام}. وـ من الدار والمسرح: حجرة خاصة مفصولة عن الغرف المجاورة فوق الطابق الأرضي. ( مج ). وـ من الشِّعر: ما كانت قافيته مختومة بألف مقصورة. وـ الحَجَلَة. وـ كلّ ناحية على حيالها من الدار الواسعة المحصّنة. ( الجمع ) مقاصير، ومقاصِر. وـ مَقام الإمام. ويقال: أبلغ هذا الكلام بني فلان مقصورة: دون الناس. وهو ابن عمِّي مقصورة: داني النَّسب.