الإصْبَعُ
يذكَّر
ويؤنَّث،
وفيه لغات:
إصْبَعٌ
وأُصْبَعٌ
بكسر الهمزة
وضمها والباء
مفتوحة
فيهما، ولك أن
تُتْبِعَ
الضمةَ
الضمةَ فتقول
أُصْبُعٌ،
ولك أن
تُتْبِعَ الكسرةَ
الكسرةَ
فتقول
إصْبِعٌ. وفيه
لغة خامسة
إِصْبِعٌ
مثال اضْرِبْ.
قال أبو
الإصْبَعُ
يذكَّر
ويؤنَّث،
وفيه لغات:
إصْبَعٌ
وأُصْبَعٌ
بكسر الهمزة
وضمها والباء
مفتوحة
فيهما، ولك أن
تُتْبِعَ
الضمةَ
الضمةَ فتقول
أُصْبُعٌ،
ولك أن
تُتْبِعَ الكسرةَ
الكسرةَ
فتقول
إصْبِعٌ. وفيه
لغة خامسة
إِصْبِعٌ
مثال اضْرِبْ.
قال أبو زيد:
صَبَعْتُ
بفلان وعلى
فلان
أَصْبَعُ
صَبْعاً، إذا
أشرتَ نحوه
بإصْبَعِكَ
مغتاباً.
وصَبَعْتُ فلاناً
على فلانٍ:
دَلَلتُهُ
عليه
بالإشارة. وقال
أبو عبيد في
المصنَّف:
صَبَعْتُ
الإناء، إذا
كان فيه شراب
فوضعت عليه
إصْبَعَكَ
حتَّى سال
عليه ما فيه
في إناء آخر.
ويقال: للراعي
على ماشيته
إصْبَعٌ، أي
أثرٌ حسنٌ.
وأنشد الأصمعي
للراعي:
ضَعيفُ
العَصا بادي
العُروقِ
تَرى له
عليها إذا
ما أَجْدَبَ
الناسُ إصْبَـعـا