العُصْلُبُ بالضَّم وبالفَتْحِ والعُصْلُبيُّ منْسُوبةً مَضْمُومَةً والعُصْلُوبُ بالضَّم أَيَضاً وإِنما أَطلَقَه هنا اعْتماداً على ما هُو مَعْرُوف عِنْدَهم وهو نُدْرَة مَجِيء فَعْلُول بالفتح كل ذَلِكَ بمعنى القَوِيّ والَّذِي في الصَّحاحِ ولِسَانِ العَرَب : الشَّدِيدُ الخَلْق العَظِيمُ زاد الجَوْهَرِيّ : من الرِّجَالِ قَال :
" قد حَشَّهَا اللَّيْلُ بعُصْلُبِيِّ
" أَروعَ خَرَّاجٍ من الدَّادِيِّ
" مُهاجرٍ لَيْسَ بأَعْرَابِيِّ قال ابنُ مَنْظُور : والَّذِي في خُطِبة الحَجَّاج :
" وقد لَفَّها الليلُ بعَصْلَبِيّ
والضمير في لَفَّهَا للإِبِل أَي جَمَعَها الليلُ بسائِقٍ شَدِيد فَضَربَه مَثَلاً لِنَفْسه ورَعِيَّته . وعن الليثِ : العُصْلُبِيّ : الشَّدِيدُ البَاقِي على المَشْيِ والعَمَل . وكقُنْفُذٍ فَقَط هو : الطَّوِيلُ . وقال اللَّيْثُ : هو المُضْطَرِبُ من الرِّجَالِ واقْتَصَر عَلَيْه . والعَصْلَبَةُ : شِدَّةُ الغَضَبِ قَالَه اللَّيْثُ أَيْضاً وهو هكَذَا بالغَيْنِ والضَّادِ المُعْجَمَتَيْنِ في سائِر النُّسخ . والذِي في التَّكْمِلَة : شِدَّة العَصْب بالعَيْن والصَّادِ المُهْمَلَتَين وهو الصَّوَاب . ثم إِنّ هَذِه الترجمة ذكرها الجَوْهَرِيّ في آخر مادة عَصَب مُشِيراً إِلى زِيَادَةِ اللاَّم : وظَاهِرُ صَنِيع المُؤَلِّف أَنَّه من زِيَادَاتِه فَفِيه تَأَمُّل . وقد أَشَارَ لذلك شيخُنا وذكر أَيضاً أَنَّ الأَبْيَاتَ المذكورةَ ذَكَرها المُبَرِّد في الكَامِل