" الغَلْثُ " بالمعجمة " كالعَلْثِ " بالمهملة " في " غالِب " معانِيهِ " كما تَقَدَّمَت الإِشَارَة إليه . " وبالتَّحْرِيكِ : شِدَّةْ القِتَالِ " وقد غَلِثَ به غَلَثاً : لَزِمَه وقَاتَلَه وقد تقدَمَّ . " والغَلْثَى " مقصور " كسكْرَى " عن كُراع " : شَجَرَةٌ مُرَّةٌ " يُدْبَغُ بها وإِذَا أُطْعِمَ ثَمَرَها السِّباعُ قَتَلَتها قال أَبو وَجْزَةَ :
" كأَنَّهَا غَلْثَى مِنَ الرُّخْمِ تَدِفّْ " والغَلِيثُ : ما يُسَوَّى للنَّسْرِ مَسْمُوماً " أَي مخلوطاً بالسّمّ كاللَّغْيثِ وأَنشد الأَصمعيّ :
" كما يُسَقَّى الهَوْزَبُ الأَغْلاثَا
أَرادَ بالهَوْزَبِ النَّسْرَ المُسِنّ . الغَلِيثُ أَيضاً " الطَّعامُ يُغَشُّ بالشَّعِيِر كالمَغْلُوثِ " وفي الصّحاح : يقال : غَلَثْتُ البُرَّ بالشَّعِيرِ أَغْلِثُه بالكسرِ فهو مَغْلُوثٌ وغَلِيثٌ وفلانٌ يَأْكُلُ الغَلِيثَ إِذا كان يأْكُلُ خُبْزاً من شَعِيرٍ وحِنْطَةٍ . والمَغْلُوثُ : الطَّعَامُ الّذِي فيهِ المَدَرُ والزُّؤَانُ وقد تَقَدَّم . " واغْلَنْثَي عَلَيْهِم : " إِذا " عَلاَهُمْ بالضَّرْبِ والشَّتْمِ " والقَهْرِ كذا قَالَهُ أَبو زَيْدٍ بالثاءِ المُثَلّثَةِ وعِنْد سيبويهِ : بابُ افْعَنْلَي غيرُ مُتَعَدٍّ إِلاّ ما شَذّ كاغْرَنْدَى واسْرَنْدَى كذا في البُغْيَةِ لأَبِي جعفَرٍ اللَّبْلِيّ . الغَلِثُ " ككَتِفٍ : الشَّدِيدُ القِتَالِ " اللَّزُومُ لمن طَالَبَ " كالمُغَالِثِ " وفي نسخة كالغَالِثِ وكلاهما وَرَدَاً . الغَلِثُ " : المَجْنُوُن " . " ومَنْ بِهِ نَشْوَةٌ عن الطَّعَامِ والشَّرابِ وتَمَايُلٌ وتَكَسُّرٌ عن النُّعاسِ " وكَسَلٌ . وغَلْثُ الحُلْمِ : شيءٌ تراه في النَّوْمِ مما لَيْسَ برُؤْيَا صادِقَةٍ . " واغْتَلَثَ زَنْداً كاعْتَلَثَهُ " أَي انْتَخَبَه من شَجَرَةٍ لا يَدْرِي أَيْورِى أَم لا عن أَبي زيد وقد تقدّم . ومَغَالِثَةُ الزِّنَادِ في قول حسان :
" مَهَاجِنَةٌ إِذا نُسِبُوا عَبِيدٌ ... عَضَارِيطٌ مَغَالِثَةُ الزِّنادِ " أَي رِخْوُو الزِّنادِ . " وغَلِثَ الزَّنْدُ " غَلَثاً كفَرِحَ : لم يُورِ كاغْتَلَثَ " وقد تقدَّم . عن ابن السِّكِّيتِ " سِقَاءٌ مَغْلُوثٌ : " أَي " مَدْبُوغٌ بالتَّمْرِ أَو البُسْرِ " . وذكر أَبو زِيادٍ الكِلابيُّ ضُرُوباً من النّبَاتِ فقال : إِنها من الأَغْلاثِ فمِنْهَا : العِكْرِشُ والحَلْفَاءُ والحَاجُ واليَنْبُوتُ واللَّصَفُ والعِشْرِق والسَّفَا والأَسَلَ والبَرْدِىُّ والحَنْظَلُ والتَّنُّومُ والخِرْوَعُ . وفي الصّحاح : وقد غَلِثَ الذِّئبُ بغَنَمِ آلِ فُلانٍ إِذا لَزِمَها يَفْرِسُهَا وقد تقدّم . وفي اللّسان : المُغَلَّثُ : المُقارِبُ من الوَجَعِ ليس يُضْجِعُ صاحِبَه ولا يُعْرَفُ أَصْلُه . وقال مُبْتَكِرٌ : فُلانٌ يَتَغَلَّثُ بِي أَي يَتَوَلَّعُ بِي . وقال ابنُ دُريد : غَلِثَ الطَّائِرُ - كفَرِحَ - هَاعَ ورَمَى من حَوْصَلَتِه شَيْئاً كان اسْتَرَطَهُ واغْتَلَثَ للقَوْمِ غُلْثَةً : كَذَبَ لهم كَذِباً نَجا بِهِ