الفَهْد : سَبُعٌ م أَي معروف يُصادُ به والأُنثى فَهْدَةٌ . وفي المَثَلِ . أَنْوَمُ من فَهْدٍ . ج : فُهُودٌ وَأَفْهُدٌ ورجلٌ فَهْدٌ : يُشَبَّه بالفَهْدِ في ثِقَلِ نَوْمِهِ والفَهَّاد صاحِبُهَا وفي التهذيب : ومُعَلِّمُهُ الصَّيْدَ : فَهَّادٌ كالكَلاَّب في الكَلْبِ . والفَهْد : المِسْمَارُ يُسْمَرُ بهِ في واسطِ الرَّحْلِ وهو الذي يُسَمَّى الكَلْبَ قال الشاعِرُ يَصِفُ صَرِيف نابَي الفَحْلِ بِصَرِير هذا المِسْمَارِ :
" مُضَبَّرٌ كأَنَّمَا زَئِيرُهُ
" صَرِيرُ فَهْدٍ واسطٍ صَرِيرُهُ وقال خالِدٌ : واسِطُ الفَهْدِ مِسْمَارٌ يُجْعَلُ في واسِطِ الرَّحْلِ . والفَهْدَة بهاءٍ : الاستُ نقله الصاغاني . والفَهْدَة : فَرَسُ عُبَيْدِ بن مالكٍ النَّهْشَلِيِّ نقله الصاغانيُّ وفَهْدتَا البَعِيرِ : عَظْمَانِ ناتِئَان خَلْفَ الأُذُنَيْنِ وهما الخُشَشَاوان . والفَهْدتانِ من الفَرَسِ : لَحْمَتَانِ ناتِئَتَانِ في زَوْرِهِ مثل الفِهْرَيْنِ . وه قولُ الجوهريِّ . وفي اللسان : وفَهْدَتَا الفَرِس : اللَّحْمُ الناتِئُ في صَدْرِه عن يَمِينِه وشِمَاله قال أَبو دُوَاد :
كأَنَّ الغُضُونَ من الفَهْدَتَيْنِ ... إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ حُبْكُ العَقَدْ
وعن أبي عُبيدة : فَهْدَتَا صَدْرِ الفَرَسِ : لَحْمَتَانِ تَكْتَنِفانِه . وفَهِدَ الرجُلُ كفَرِحَ : نامَ وتَغَافَلَ عَمَّا يَجِبُ وفي الأَفعال لابن القطاع : عَمَّا يَلْزَمُه تَعَهُّدُهُ . وفي الأَساس : فَهِدَ الرجلُ : أَشبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِه ونَوْمِهِ وفي حديث أُمِّ زَرْعِ وصَفَت امْرأَةٌ زَوْجَهَا فقالتْ : إِن دَخَلَ فَهِدَ وإِنْ خَرَجَ أَسِدَ ولا يَسأَلُ عَمَّا عَهِدَ قال الأَزهريُّ وَصفتْ زَوْجَهَا باللِّينِ والسُّكُونِ إذا كان معها في البَيْت ويُوصَفُ الفَهْدُ بكثْرَةِ النَّوْمِ شَبَّهَته به إذا خَلا بها وبالاَسد إذا رأَى عَدُوَّه . قال ابنُ الأَثير : وغَفَل عن مَعايِبِ البَيْتِ التي يَلْزَمُني إِصلاحُها فهي تَصِفُه بالكَرَمِ وحُسْنِ الخُلُقِ فكأَنَّه نائِمٌ عن ذلك أَو ساهٍ وإنما هو مُتَغافِلٌ ومُتناوِمٌ فهو فَهِدٌ وفِهِدٌ ككَتِفٍ وإِبلٍ وللأَخيرِ نظائرُ تأْتِيس في : أ - ب - ل . وفي التهذيب نقلاً عن النوادر للِّحيانيِّ : ويقالُ فَهَدَ فُلانٌ له كمَنَع إذا عَمِلَ في أَمرِهِ بالغَيبِ جَمِيلاً وكذلك : فَأَدَ ومَهَدَ . والفَوْهَدُ : الغُلامُ السَّمِينُ الذي رَاهَق الحُلُمَ . كالفَلْهَدِ قاله أبو عَمرٍو . وزعمَ يعقُوبُ أَنَّ فاءَ الفَوْهَدِ بدلٌ عن ثاءِ الثَّوْهَد أَو بعكْسِ ذلك . وغلام ثَوْهَدٌ وفَوْهَدٌ : تامٌّ الخَلْقِ وقيل هو النّاعِمُ المُمْتَلئُ كالأُفْهُودِ بالضم وهذه عن الصاغانيِّ . وهي فَوْهَدَةٌ وثَوْهَدَةٌ : تامَّةٌ تارَّةٌ ناعِمَةٌ قال الراجزُ :
" تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا
" عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ غُلاَماً أَمْرَدا والأَفاهِيدُ : ع في . وفي التكملة : قُنَيْنَاتٌ بُلْقٌ بقَفَا رَحْرَحَانَ على مَوْطِئِ طَرِيقِ الرَّبَذَةِ كأَنَّه جمْع أُفْهُودٍ
وَبَقِيَ عليه : يحيى بنُ سَعِيد بن قَيْس بن فَهْدٍ الأَنصاريّ الفَهْدِيّ من فُقهاءِ المدينة . ومحمد بن إِبراهِيمَ بن فَهْد بن حَكيم الساجِيّ حدَّث عن شُعْبَةَ . وبَنُو فَهْد مُحَدِّثُو الحجازِ وأَبو رَبيعةَ يَزيدُ ابنُ عَوْفٍ يُلَقَّب بِفَهْدٍ وفَهْدُ بن سُليمانَ سكَنَ مِصرَ وحدَّثَ عنه الطَّحَاوِيُّ وغيرُه وأَبو بكرٍ محمدُ ابن القاسم بن فَهْدٍ المالِكيّ . كذا ذَكَرَه ابن أَبي الدم