كسب / كسب لـ يكسب ، كسبا ، فهو كاسب ، والمفعول مكسوب ( للمتعدي ) • كسب رزقه : ناله وربحه ° كسب عطف فلان / كسب ود فلان / كسب حب فلان : ربحه - كسب
لقمة عيشه بعرق جبينه . • كسب معلومات كثيرة من المطالعة : حصل عليها وجمعها كسب مؤيدين لقضيته ? يكسب كل شيء : يك
كسب / كسب لـ يكسب ، كسبا ، فهو كاسب ، والمفعول مكسوب ( للمتعدي ) • كسب رزقه : ناله وربحه ° كسب عطف فلان / كسب ود فلان / كسب حب فلان : ربحه - كسب لقمة عيشه بعرق جبينه . • كسب معلومات كثيرة من المطالعة : حصل عليها وجمعها كسب مؤيدين لقضيته ? يكسب كل شيء : يكتسحه . • كسب إثما : فعله ، تحمله { ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا } - { من كسب سيئة } - [ 1929 ] - . • كسب لأهله : طلب الرزق والمعيشة لهم بذل جهدا كبيرا ليكسب لأهله .
معنى
في قاموس معاجم
كسب يكسب ، تكسيبا ، فهو مكسب ، والمفعول مكسب• كسبه مالا كثيرا : جعله يكسبه . ...
كسب يكسب ، تكسيبا ، فهو مكسب ، والمفعول مكسب• كسبه مالا كثيرا : جعله يكسبه .
معنى
في قاموس معاجم
كسب [ مفرد ] : 1 - مصدر كسب / كسب لـ ° طيب الكسب . 2 - دخل كسب العمل - ضريبة كسب العمل - كان كسبه وفيرا هذا العام ° الكسب المشروع . 3 - خبرة ومعرفة كسب
المعرفة يتطلب مثابرة وجهدا . 4 - توفير كسب في الوقت . ...
كسب [ مفرد ] : 1 - مصدر كسب / كسب لـ ° طيب الكسب . 2 - دخل كسب العمل - ضريبة كسب العمل - كان كسبه وفيرا هذا العام ° الكسب المشروع . 3 - خبرة ومعرفة كسب المعرفة يتطلب مثابرة وجهدا . 4 - توفير كسب في الوقت .
معنى
في قاموس معاجم
كسب [ مفرد ] : كزب ؛ ما يتبقى من بزور القطن والكتان والسمسم وغيرها بعد عصرها ، ويستعمل علفا أو سمادا . ...
كسب [ مفرد ] : كزب ؛ ما يتبقى من بزور القطن والكتان والسمسم وغيرها بعد عصرها ، ويستعمل علفا أو سمادا .
معنى
في قاموس معاجم
كَسَبَ
لأهله ـِ كَسْباً: طلب الرزق والمعيشة لهم. وـ الشيء: جمعه. وـ المال كَسْباً، وكِسْباً: رَبِحَه. فهو كاسب. ( الجمع ) كَسَبَة. وهو كَسَّاب، وكَسُوب. وـ الإثم: تحمَّله. وفي التنزيل العزيز: {ومن يكسب خطيئة أو إثماً ثم يرم به بريئاً فقد احتمل بهتاناً}. وـ فلاناً مالاً أو علماً ...
لأهله ـِ كَسْباً: طلب الرزق والمعيشة لهم. وـ الشيء: جمعه. وـ المال كَسْباً، وكِسْباً: رَبِحَه. فهو كاسب. ( الجمع ) كَسَبَة. وهو كَسَّاب، وكَسُوب. وـ الإثم: تحمَّله. وفي التنزيل العزيز: {ومن يكسب خطيئة أو إثماً ثم يرم به بريئاً فقد احتمل بهتاناً}. وـ فلاناً مالاً أو علماً أو غير ذلك: أناله.( أكْسَبَ ) فلاناً مالاً أو علماً: أعانه على كسبه، أو جعله يكسبه.( اكْتَسَبَ ): تصرَّف واجتهد. وـ المال: ربحه. وـ الإثم: تحمَّله. وفي التنزيل العزيز: {لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت}.( تَكَسَّبَ ): تكلَّف الكَسْب. وـ المال: رَبِحَه. يقال: هو يتكسَّب من الشِّعر.( الكَسْب ): ما اكْتُسِب. يقال: فلان طيِّب الكسب.( الكَسْب ): عُصارة الدُّهن. وـ ثُفْل بُزور القطن والكتان والسمسم بعد عصرها. ( مو ). ( وانظر: الكزب ).( الكَوَاسِب ): الجوارح من الإنسان والطير. مفرده: كاسبة.( المَكْسَب ): ما يُكْسَب. ( الجمع ) مكاسب.
معنى
في قاموس معاجم
الكَسْبُ طَلَبُ
الرِّزْقِ وأَصلُه الجمع كَسَبَ يَكْسِبُ كَسْباً وتَكَسَّبَ واكْتَسَب قال سيبويه
كَسَبَ أَصابَ واكْتَسَب تَصَرَّف واجْتَهَد قال ابن جني قولُه تعالى لها ما
كَسَبَتْ وعليها ما اكْتَسَبَتْ عَبَّر عن الحسنة بِكَسَبَتْ وعن السيئة
باكْتَسَبَ
الكَسْبُ طَلَبُ
الرِّزْقِ وأَصلُه الجمع كَسَبَ يَكْسِبُ كَسْباً وتَكَسَّبَ واكْتَسَب قال سيبويه
كَسَبَ أَصابَ واكْتَسَب تَصَرَّف واجْتَهَد قال ابن جني قولُه تعالى لها ما
كَسَبَتْ وعليها ما اكْتَسَبَتْ عَبَّر عن الحسنة بِكَسَبَتْ وعن السيئة
باكْتَسَبَتْ لأَن معنى كَسَبَ دون معنى اكْتَسَبَ لِما فيه من الزيادة وذلك أَن
كَسْبَ الحسنة بالإِضافة إِلى اكْتِسابِ السيئة أَمْرٌ يسير ومُسْتَصْغَرٌ وذلك
لقوله عَزَّ اسْمُه من جاءَ بالحسنة فله عَشْرُ أَمثالها ومن جاءَ بالسيئة فلا
يُجْزَى إِلا مِثْلَها أَفلا تَرى أَن الحسنةَ تَصْغُر بإِضافتها إِلى جَزائها
ضِعْف الواحدِ إِلى العشرة ؟ ولما كان جَزاءُ السيئة إِنما هو بمثلها لم
تُحْتَقَرْ إِلى الجَزاءِ عنها فعُلم بذلك قُوَّةُ فِعْلِ السيئة على فِعْلِ
الحسنة فإِذا كان فِعْل السيئة ذاهباً بصاحبه إِلى هذه الغاية البعيدة
المُتَرامِيَة عُظِّمَ قَدْرُها وفُخِّمَ لفظ العبارة عنها فقيل لها ما كَسَبَتْ
وعليها ما اكْتَسَبَتْ فزيدَ في لفظ فِعْل السيئة وانْتُقِصَ من لفظ فِعْل الحسنة
لما ذَكَرْنا وقولهُ تعالى ما أَغْنَى عنه مالُه وما كَسَبَ قيل ما كَسَبَ هنا
ولَدُه إِنه لَطَيِّبُ الكَسْب والكِسْبة والمَكْسِبَة والمَكْسَبَةِ والكَسِيبةِ
وكَسَبْت الرجلَ خيراً فكَسَبَه وأَكْسَبَه إِياه والأُولى أَعلى قال
يُعاتِبُني في الدَّيْنِ قَوْمي وإِنما ... دُيونيَ في أَشياءَ تَكْسِبُهم حَمْدا
ويُروى تُكْسِبُهم وهذا مما جاءَ على فَعَلْتُه ففَعَل وتقول فلانٌ يَكْسِبُ
أَهلَه خَيْراً قال أَحمد بن يحيى كلُّ الناس يقول كَسَبَكَ فلانٌ خَيْراً إِلا
ابنَ الأَعرابي فإِنه قال أَكْسَبَكَ فلانٌ خَيْراً وفي الحديث أَطْيَبُ ما يأْكلُ
الرجلُ من كسْبه ووَلَدُه من كَسْبِه قال ابن الأَثير إِنما جَعَلَ الوَلَد
كَسْباً لأَن الوالدَ طَلَبه وسَعَى في تحصيله والكَسْبُ الطَّلَبُ والسَّعْيُ في
طَلَبِ الرزق والمَعيشةِ وأَراد بالطَّيِّب ههنا الحَلالَ ونفقةُ الوالِدَيْن
واجبة على الولد إِذا كانا محتاجَيْنِ عاجِزَيْن عن السَّعْي عند الشافعي وغيرُه
لا يشترط ذلك وفي حديث خديجة إِنك لتَصِلُ الرَّحِمَ وتَحْمِلُ الكَلَّ وتَكْسِبُ
المَعْدُومَ ابن الأَثير يقال كَسَبْتُ زيداً مالاً وأَكْسَبْتُ زيداً مالاً أَي
أَعَنْتُه على كَسْبه أَو جَعَلْتُه يَكْسِبُه فإِن كان من الأَوّل فتُريدُ أَنك
تَصِلُ إِلى كلِّ مَعْدوم وتَنالُه فلا يَتَعَذَّرُ لبُعْدِه عليك وإِن جعلته
متعدِّياً إِلى اثنين فتُريدُ أَنك تُعْطِي الناس الشيءَ المعدومَ عندهم
وتُوَصِّلُه إِليهم قال وهذا أَوْلَى القَوْلَين لأَنه أَشبه بما قبله في باب
التَّفَضُّل والإِنْعامِ إِذ لا إِنْعام في أَن يَكْسِبَ هو لنفسه مالاً كان
معدوماً عنده وإِنما الإِنعام أَن يُولِيَه غيرَه وباب الحظِّ والسعادة في
الاكتساب غيرُ [ ص 717 ] بابِ التفضل والإِنعام وفي الحديث أَنه نَهَى عن كَسْب
الإِماءِ قال ابن الأَثير هكذا جاءَ مطلقاً في رواية أَبي هريرة وفي رواية رافع بن
خَديج مُقَيَّداً حتى يُعْلَم من أَين هو وفي رواية أُخرى إِلا ما عَمِلَتْ بيدها
ووجهُ الإِطلاق أَنه كان لأَهل مكة والمدينة إِماءٌ عليهنَّ ضَرائِبُ يَخْدُمْنَ
الناسَ ويأْخُذْنَ أَجْرَهُنَّ ويُؤَدِّينَ ضَرائبَهن ومن تكون مُتَبَذِّلة داخلةً
خارجةً وعليها ضريبةٌ فلا يُؤْمَنُ أَن تَبْدُرَ منها زَلَّة إِما للاستزادة في
المعاش وإِما لشَهوة تَغلِبُ أَو لغير ذلك والمعصومُ قليل فنَهَى عن كَسْبِهنَّ
مطلقاً تَنَزُّهاً عنه هذا إِذا كان للأَمة وجهٌ معلومٌ تَكْسِبُ منه فكيف إِذا لم
يكن لها وجه معلوم ؟ ورجل كَسُوبٌ وكَسَّابٌ وتَكَسَّبَ أَي تَكَلَّف الكَسْبَ
والكَواسِبُ الجوارحُ وكَسابِ اسم للذئب وربما جاءَ في الشِّعر كُسَيباً الأَزهري
وكَسابِ اسم كَلْبة وفي الصحاح كَسابِ مثل قَطامِ اسم كلبة ابن سيده وكَسابِ من
أَسماءِ إِناث الكلاب وكذلك كَسْبةُ قال الأَعشى ولَزَّ كَسْبةَ أُخْرى فَرْعُها
فَهِقُ وكُسَيْبٌ من أَسماءِ الكلاب أَيضاً وكلُّ ذلك تَفَؤُّلٌ بالكَسْب
والاكتِسابِ وكُسَيْبٌ اسم رجل وقيل هو جَدُّ العَجَّاج لأُمِّه قال له بعضُ
مُهاجِيه أُراه جريراً
يا ابْنَ كُسَيْبٍ ما علينا مَبْذَخُ ... قد غَلَبَتْكَ كاعِبٌ تَضَمَّخُ
يعني بالكاعب لَيْلى الأَخْيَلِيَّة لأَنها هاجتِ العَجَّاجَ فَغَلَبَتْه
والكُسْبُ الكُنْجارَقُ فارسيةٌ وبعضُ أَهل السَّواد يُسَمِّيه الكُسْبَجَ
والكُسْبُ بالضم عُصارةُ الدُّهْن قال أَبو منصور الكُسْبُ مُعَرَّبٌ وأَصله
بالفارسية كُشْبٌ فقُلِبَت الشين سيناً كما قالوا سابُور وأَصله شاه بُور أَي
مَلِكُ بُور وبُورُ الابْنُ بلسان الفُرْس والدَّشْت أُعْرِبَ فقيل الدَّسْتُ
الصَّحْراءُ وكَيْسَبٌ اسم وابنُ الأَكْسَبِ رَجل من شعرائهم وقيل هو مَنِيعُ بن
الأَكْسَب بن المُجَشَّر من بني قَطَن ابن نَهْشَل
معنى
في قاموس معاجم
الكَسْبُ:
طلب الرزق.
وأصله الجمع،
تقول منه: كَسَبْتُ
شيئاً
واكْتسبْته
بمعنًى. وفلان
طيِّبُ
الكَسْب،
وطيِّب
المَكْسِبَة
وطيِّب الكِسْبَةِ.
وكَسَبْتُ
أهلي خَيْرا،
وكَسَبْتُ
الرجلَ مالاً
فكَسَبَه.
وهذا ممَّا
جاء على
فَعَلْتُهُ
فَفَعَلَ.
الكَسْبُ:
طلب الرزق.
وأصله الجمع،
تقول منه: كَسَبْتُ
شيئاً
واكْتسبْته
بمعنًى. وفلان
طيِّبُ
الكَسْب،
وطيِّب
المَكْسِبَة
وطيِّب الكِسْبَةِ.
وكَسَبْتُ
أهلي خَيْرا،
وكَسَبْتُ
الرجلَ مالاً
فكَسَبَه.
وهذا ممَّا
جاء على
فَعَلْتُهُ
فَفَعَلَ.
والكواسب:
الجوارح. وتكسَّب،
أي تكلَّف
الكَسْبَ.
والكُسْبُ
بالضم: عُصارة
الدُهْن.