" لَبَج به الأَرضَ " ولَبَطَ : " صَرَعَه " ورَماه وجَلَد به الأَرْضَ . لَبَجه " بالعَصا : ضَرَبه " وقيل : هو الضَّرْبُ المُتتابعُ فيه رُخاوَةٌ . ولَبَجَ البَعيرُ بنفْسِه : وَقَعَ على الأَرضِ . قال أَبو ذُؤيب :
كَأَنَّ ثِقَالَ المُزْن بينَ تُضارِعٍ ... وشَابَةَ بَرْكٌ من جُذامَ لَبيجُ
ولُبِجَ بالبَعير والرَّجُلِ فهو لَبيجٌ : رَمَى على الأَرضِ بنَفْسِه من مَرضٍ أَو إِعياءٍ . " وبَرْكٌ لَبيجٌ " : وهو إِبلُ الحَيِّ كُلِّهم إِذا أَقامَتْ " بارِكةً حَوْلَ البَيْتِ " كالمَضْروبِ بالأَرض . وقال أَبو حَنيفَة اللَّبِيجُ : المُقيمُ . ولَبَجَ بنفْسِه الأَرضَ فنَامَ أَي ضَرَبَهَا بِها . " واللُّبْجَة بالضّمّ وبضمّتين وبالتَّحْريك " لم يَذكُرْ منه أَئمّةُ اللُّغَةِ إِلاّ الضَّمَّ والتَّحريك : " حَدِيدةٌ ذاتُ شُعَبٍ " كأَنّها كَفٌّ بأَصابعها " يُصادُ بها الذِّئبُ " وذلك أَنها تَفَرَّجُ فيوضَعُ في وَسَطها لَحْم ثمّ تُشَدّ إِلى وَتِدٍ فإِذا قَبَضَ عليها الذِّئبُ الْتَبَجَتْ في خَطْمِه فقَبضَتْ عليه وصَرَعتْه . والْتَبَجَت اللُّبْجَةُ في خَطْمِه : دَخَلَت وعَلِقَتْ . " ج لَبَجٌ " محرَّكةً " ولُبْجٌ " بضمٍّ فسكون . " واللِّبَاج بالكسر : الأَحمقُ الضَّعيفُ " فهو لم يَزَلْ كالمصروعِ المُقيمِ الَّلاصق بالأَرض إِن لم يكن مُصحَّفاً من الكِياج بالكاف . قال أَبو عُبيدٍ : " لُبِجَ به كعُنِيَ " : إِذا " صُرِعَ " به لَبْجاً . ولُبِجَ به ولُبِطَ : إِذا صُرِعَ وسَقَطَ من قِيامٍ . وفي حديث سَهْلِ بن حُنَيْفٍ لمّا أَصابه عامرُ بنُ رَبيعةَ بعَيْنه " فلُبِجَ به حتى ما يَعْقِل " أَي صُرِعَ به . ومما يستدرك عليه : اللَّبَجُ : الشَّجَاعةُ ؛ حكاه الزَّمخشريّ . وفي الحديث : " تَباعَدتْ شَعُوبُ من لَبَجِ فعَاشَ أَيَّاماً " هو اسمُ رُجلٍ ؛ كذا في اللّسان