" السَّمْحَجُ من الخَيلِ والأُتُنِ : الطَّوِيلةُ الظَّهْرِ كالسِّمْحَاجِ " بالكسر . وزعم أَبو عُبَيْدِ أَنّ جَمْعَ السَّمْحَجِ من الأُتُنِ سَماحِيجُ . وكذلك قال كُرَاع : إِن جمعَ السَّمْحَجِ من الخيل سَماحيجُ وكلا القولينِ غَلَطٌ إِنما هو سَماحيجُ جمعُ سِمْحَاجٍ أَو سُمْحوجٍ . وقد قالوا : ناقةٌ سَمْحَجٌ
والسَّمْحَجُ : " الفَرَسُ القَبّاءُ الغَليظةُ النَّحْض " مُعْتَزّة . ولا يقال للذَّكَرِ بل " تَخُصُّ الإِناثَ "
والسَّمْحَجُ أَيضاً : " القَوْسُ الطَّوِيلَةُ " . قَوْسٌ سَمْحَجٌ : طَوِيلَةٌ . وقد جاءَ ذلك في شعرِ الطِّرِمّاح
" والسُّمْحُوج " بالضمّ " : الطويلُ البغيضُ "
وفي التهذيب : " السَّمْحَجَةُ : الطُّولُ في كلِّ شْيءٍ "
وسَمَاحيجُ : مَوضعٌ قال :
" جَرَّتْ عليها كلُّ رِيحٍ سَيْهُوجْ
" مِنْ عَنْ يَمِينِ الخَطِّ أَو سَماحِيجْ أَراد جَرَّتْ عليها ذَيْلَها
" مَحَجَ اللَّحْمَ كَمَنَعَ " يَمْحَجُه مَحْجاً وكذلك العُودَ : " قَشَرَه . و " مَحَجَ " الحَبْلَ " - الأَوْلَى : الأَديمَ كما في سائر الأُمّهات - يَمْحَجُه مَحْجاً " دَلَكَه لِيَلِينَ " ويَمْرُنَ . قال الأَزهريّ : مَحَجَ عند ابن الأَعرابيّ له مَعنيانِ : أَحدهما مَحَجَ بمعنى " جامَعَ و " الآخرُ مَحَجَ بمعنى : " كَذَبَ " . يقال : مَحَجَ المَرأَةَ يَمْحَجُها مَحْجاً : نَكَحَها وكذلك مَخْجها . قال ابن الأَعرابيّ : اختصم شَيْخانِ : غَنَوِيّ وباهِليّ . فقال أَحدُهما لصاحبه : الكاذِبُ مَحَجَ أُمَّه فقال الآخَر : انظُروا ما قال لي : الكاذِبُ مَحَجَ أُمَّه أَي ناكَ أُمّه . فقال له الغَنويّ : كَذَب ما قُلتُ له هكذا ولكنّي قلت : مَلَجَ أُمّه أَي رَضعَها . ابن الأَعرابيّ : المَحّاجُ : الكَذّاب . وأَنشد :
" ومَحّاجٌ إِذا كَثُرَ التَّجَنِّي مَحَجَ " اللَّبَنَ " ومَخَجَه إِذا " مَخَضَه " بالخاءِ المعجمة وبالحاءِ معاً . مَحَجَ مَحْجاً : " مَسَحَ شيئاً عن شَيْءٍ حتى يَنالَ المَسْحُ جِلْدَ الشيءِ لشدِّةِ مَسْحِك . " والرِّيحُ تَمْحَجُ الأَرضَ " مَحْجاً : " تَذْهَبُ بالتُّراب حتى تَتناوَلَ مِن أَدَمَتِها تُرَابَها " . وفي اللّسان : حتى تَنَاوَلَ من أَرُومةِ العَجَاجِ . قال العَجّاجُ :
" ومَحْجَ أَرْواحٍ يُبارِينَ الصَّبَا
" أَغْشَيْنَ معروفَ الدِّيَارِ التَّيْرَبَا " وماحَجَهُ مُمَاحَجَةً ومِحَاجاً : ماطَلَه " . يقال : " عُقْبَة مَحُوجٌ " أَي " بَعِيدَةٌ " كمُتُوجٍ . مَحَاج " ككِتابٍ " وقَطَامِ : اسمُ فَرسٍ مَعروفةٍ من خَيل العَرب وهي " فَرَسُ مالكِ بنِ عَوْفٍ النَّصْريّ " بالصّاد المهملةِ أَو المعجمة قال :
" أَقدِمْ مِحَاجُ إِنه يَوْمٌ نُكُرْ
" مِثْلِي على مِثْلِك يَحِمي ويَكُرّ مِحَاج أَيضاً : اسم " فَرسِ أَبي جَهْلٍ لعنَه الله " تعالى . ومما يستدرك عليه : مَحَجَ مَحْجاً : أَسْرَعَ . ومَحَجَ الدَّلْوَ مَحْجاً : خَضَحَضَها كمَخَجَها عن اللِّحيانيّ والإِعجامُ أَعْرَف وأَشْهَرُ . ومَحَاج : اسمُ موضعٍ . أَنشد ثعلب
لَعَنَ اللهُ بَطْنَ لَقْفٍ مَسِيلاً ... ومَحَاجاً فلا أُحِبُّ مَحَاجَا مخج