المَجْعُ
والتمجُّعُ أَكل التمر اليابس ومَجَعَ يَمْجُعُ مَجْعاً وتَمَجَّعَ أَكل التمر
باللبن معاً وقيل هو أَن يأْكل التمر ويشرب عليه اللبن يقال هو لا يزال
يَتَمَجَّعُ وهو أَن يَحْسُوَ حَسْوةً من اللبن ويَلْقَمَ عليها تَمْرةً وذلك
المَجِيعُ عند العرب و
المَجْعُ
والتمجُّعُ أَكل التمر اليابس ومَجَعَ يَمْجُعُ مَجْعاً وتَمَجَّعَ أَكل التمر
باللبن معاً وقيل هو أَن يأْكل التمر ويشرب عليه اللبن يقال هو لا يزال
يَتَمَجَّعُ وهو أَن يَحْسُوَ حَسْوةً من اللبن ويَلْقَمَ عليها تَمْرةً وذلك
المَجِيعُ عند العرب وربما أُلْقِيَ التمرُ في اللبن حتى يتشربه فيؤكل التمرُ
وتَبْقى المَجاعةُ وفي حديث بعضهم دخلت على رجل وهو يَتَمَجَّعُ من ذلك وقيل
المَجِيعُ التمر يُعْجَنُ باللبن وهو ضرب من الطعام وقال إِنَّ في دارِنا ثلاثَ
حَبالى فَوَدِدْنا أنْ لو وَضَعْنَ جَمِيعا جارَتي ثم هِرَّتي ثم شاتي فإِذا ما
وَضَعْنَ كُنّ رَبيعا جارتي للخَبِيص والهرُّ للفأْ رِ وشاتي إِذا اشْتَهَيْنا
مَجِيعا كأَنه قال وشاتي للمَجِيع إِذا اشْتَهَيْناه والمجاعةُ فُضالةُ المَجِيع
ورجل مَجّاعٌ ومَجّاعةٌ ومُجّاعةٌ إِذا كان يجب المَجِيعَ وهو كثير التمجُّع
وتماجَعَ الرجلانِ تَماجَنا وتَرافَثا ومَجِعَ الرجلُ بالكسر يَمْجَعُ مَجاعةً إِذا
تماجَنَ والمِجْعُ والمُجْعةُ والمُجَعةُ مثال الهُمَزةِ الرجل الأَحمق الذي إِذا
جلس لم يَكَدْ يَبْرَحُ مكانه والأُنثى مِجْعةٌ قال ابن سيده وأرى أَنه حُكِيَ فيه
المِجَعةُ قال ابن بري المِجْعُ الجاهِلُ وقيل المازِحُ ويقال مَجُعَ مَجاعةً
بالضم مِثل قَبُحَ قباحةً وفي حديث عمر بن عبد العزيز أَنه دخل على سليمان ابن عبد
الملك فَمازَحَه بكلمة فقال إِياي وكلامَ المِجَعةِ واحدهم مِجْعٌ مثل قِرَدةٍ
وقِرْدٍ قال الزمخشري لو روي بالسكون لكان المراد إِياي وكلامَ المرأَةِ الغَزِلةِ
ويروى إِيّايَ وكلامَ المَجاعة أَي التصريح بالرَّفَثِ يقال في نساء بني فلان
مَجاعةٌ أَي يُصَرِّحْنَ بالرَّفَثِ الذي يكنى عنه وقوله إِياي يقول احْذَرُوني
وجَنِّبُوني وتَنَحَّوا عَني وامرأَة مَجِعةٌ قليلةُ الحَياءِ مثال جَلِعةٍ في
الوزْنِ والمعنى عن يعقوب والمَجِعةُ المتكلمة بالفُحْشِ والاسم المَجاعةُ
والمِجْعُ والمَجْعُ الداعِرُ وهو مِجْع نساء يُجالِسُهُنّ ويَتَحَدَّثُ إِليهن
ومَجّاعٌ اسم