وَعَرَّسَ بالسَّكْرَانِ يَوْمَيْنِ وارْتَكَى ... يَجُرُّ كما جَرَّى المَكِيثُ المُسافِرُ م - ل - ث
" المَلْثُ : تَطْيِيبُ النَّفْسِ بِكَلامٍ يُقَال : مَلَثَه بِكَلامٍ إِذا طَيَّبَ به نَفْسَه ولا وَفْاءَ له وَملَذَه يَمْلُذُه مَلْذاً . وفي الأَساس : وسأَلتُه حاجة فَمَلَثَنِى مَلْثاً أَي طَيَّبَ نَفْسِى بوَعْدٍ لا يَنْوِى به وَفاءً . المَلْثُ " : الوَعْدُ بلانِيَّةِ الوَفَاءِ . " ابن سِيدَه : مَلَثَه يَمْلُثُه مَلْثاً : وَعَدَه عِدَةً كأَنَّه يَرُدُّه عَنْهَا وليس يَنْوِى له وفاءً . وفي شرحِ نَهْجِ البلاغَة لابنِ أَبي الحَدِيد : المَلْثُ : الوَعْدُ الخَفِيّ . قال شيخُنا : وهذا غريبٌ . المَلْثُ " : أَوَّلُ سَوَادِ اللَّيْلِ " وهو حينَ اختِلاطِ الظُّلْمَةِ وقيل : هو بَعْدَ السَّدَفِ . وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : المَلْثَةُ والمَلْثُ : أَوّلُ سَوادِ المَغْرِب فإِذا اشتَدّ حتى يأْتِىَ وَقْتُ العِشَاءِ الأَخيرةِ فهو المَلْسُ فلا يُمَيَّزُ هذا من هذا ؛ لأَنّه قد دخَلَ المَلْثُ في المَلْسِ . " ويُحَرَّكُ " وسيأْتي قريباً " كالْمُلْثَةِ بالضَّم " عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . المَلْثُ " : الضَّرْبُ الخَفِيفُ " وهو التَّلْتَلَةُ كالمَغْثِ وقد تقَدّم . المَلْثُ " : الضَّعْفُ عن الجَرْىِ " يقال : مَلَثَ السَّبُعُ والأَرْنَبُ إِذا ضَعُفَا عن الجَرْىِ . المَلِثُ " بالكسرِ : مَنْ لا يَشْبَعُ مِنَ الجِمَاعِ " وضبطه الصّاغَاني ككَتِفٍ . " ومَالَثَه " بالكَلامِ مِلاَثاً : " دَاهَنَه به " وَلاَعَبَه قال الشّاعر :
" تَضْحَكُ ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعَاثِ
" من عَزَبٍ ليس بِذِى مِلاثِ
كذا أَنشده ابنُ الأَعْرَابِيّ بكسر الميم . " ومُلِّثُ " بضمّ الميم وتشديد اللاّم المكسورة : " ة بالعِرَاقِ " من السَّواد نقله الصّاغَانيّ قولهم : " أَتَيْتَهُ مَلْثَ الظّلامِ " - ومَلَسَ الظّلامِ - " ويُحَرَّكُ " وعند مَلْثِه " أَي حِينَ اخْتَلَطَ " الظّلامُ ولم يَشتَدَّ السّوادُ جِدّاً حتى تَقُولَ : أَخُوك أَم الذِّئْبُ وذلك عند صَلاةِ المَغْرِب وبعدَهَا . وعن أَبي زَيْد : مَلَثُ الظَّلام : اختلاطُ الضَّوءِ بالظُّلْمَةِ وهو عند العِشَاءَ وعند طُلُوعِ الفَجْرِ . وفي الأَساس جِئتُه مَلَثَ الظَّلامِ " وَمَلَسَ الظَّلامِ وهو حين " يَخْتَلِطُ . ورَبِيعَةُ تقولُ لصَلاةِ المَغْرِبِ . صَلاةُ المَلَثِ . ومَلَثَه بالشَّرِّ : لَطَّخه به وتقول : ما كان عَهْدُه إلا وَلْثاً ووَعْدُه إِلاّ مَلْثاً