النُّكُوصُ
الإِحْجامُ والانْقِداعُ عن الشيء تقول أَرادَ فلانٌ أَمراً ثم نَكَصَ على
عَقِبَيْه ونَكَصَ عن الأَمر يَنْكِصُ ويَنْكُصُ نَكْصاً ونُكوصاً أَحْجَم قال
أَبو منصور نَكَصَ يَنْكُصُ ويَنْكِصُ ونَكَصَ فلانٌ عن الأَمر ونَكَفَ بمعنى واحد
أَي أَحْجَم
النُّكُوصُ
الإِحْجامُ والانْقِداعُ عن الشيء تقول أَرادَ فلانٌ أَمراً ثم نَكَصَ على
عَقِبَيْه ونَكَصَ عن الأَمر يَنْكِصُ ويَنْكُصُ نَكْصاً ونُكوصاً أَحْجَم قال
أَبو منصور نَكَصَ يَنْكُصُ ويَنْكِصُ ونَكَصَ فلانٌ عن الأَمر ونَكَفَ بمعنى واحد
أَي أَحْجَم ونَكَصَ على عقبيه رجع عما كان عليه من الخير ولا يقال ذلك إلا في
الرجوع عن الخير خاصة ونَكَصَ الرجلُ يَنْكِصُ رجعَ إِلى خَلْفِه وقوله عزّ وجلّ
وكنتم على أَعقابكم تَنْكِصُون فسر بذلك كله وقرأَ بعض القراء تنكُصون بضم الكاف
وفي حديث عليّ رضي اللّه عنه وصِفِّين قَدَّمَ للوَثْبة يَداً وأَخَّرَ للنُّكُوصِ
رِجْلاً النُّكُوص الرجوعُ إِلى وراء وهو القَهْقَرَى