أَفَنَ الناقةَ
والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً حلَبها في غير حينها وقيل هو استخراجُ جميع ما في ضرعها
وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في
الضَّرْع شيئاً والأَفْنُ الحَلْب خلاف التَّحْيين وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئت
أَفَنَ الناقةَ
والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً حلَبها في غير حينها وقيل هو استخراجُ جميع ما في ضرعها
وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في
الضَّرْع شيئاً والأَفْنُ الحَلْب خلاف التَّحْيين وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ
من غير وقت معلوم قال المُخبَّل إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها وإن
حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها وقيل هو أَن يحتَلِبها في كل وقت
والتَّحْيِينُ أَن تُحْلَب كل يوم وليلة مرة واحدة قال أَبو منصور ومِن هذا قيل
للأحمق مأْفونٌ كأَنه نُزِع عنه عقلُه كلُّه وأَفِنَت الناقةُ بالكسر قلَّ لبنُها
فهي أَفِنةٌ مقصورة وقيل الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وقت
حَلْبِها فيفسدها ذلك والأَفْنُ النقصُ والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص وفي حديث عليّ
إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ الأَفْنُ النقصُ ورجل أَفينٌ
ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ وفي حديث عائشة قالت لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ
والأََفْنُ والأفْنُ نقصُ اللبَنِ وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه
كلَّه والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعاً من الرجال الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي
لا رأْيَ له يُرْجَعُ إليه والأَفَنُ بالتحريك ضعفُ الرأْي وقد أَفِنَ الرجلُ
بالكسر وأُفِنَ فهو مأْفونٌ وأَفينٌ ورجل مأْفونٌ ضعيفُ العقلِ والرأْيِ وقيل هو
المُتمدِّحُ بما ليس عنده والأَول أَصح وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً والأفينُ
كالمأْفونِ ومنه قولهم في أَمثال العرب كثرةُ الرِّقين تُعَفِّي على أََفْنِ
الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق وأَفَنَه الله يأْفِنُه أَفْناً فهو مأْفونٌ
ويقال ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِنُ عقلَه قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل
الأَسديّ ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَةٌ من العُيوبِ ما يبرى بالسيب
( * هكذا بالأصل ) يقول ما حَوَّلَتْك عن الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك وكان اسمه
زِياداً أَبو زيد أُفِنَ الطعامُ يُؤْفَنُ أَفْناً وهو مأْفونٌ للذي يُعْجِبُك ولا
خير فيه والجَوْزُ المأْفونُ الحَشَف ومن أَمثال العرب البِطْنةُ تأْفِنُ
الفِطْنَة يريد أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا
يكون فَطِناً عاقلاً وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله وقد يكون
فِعْلاناً وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه قال ابن بري إفَّانٌ
فِعْلانٌ والنون زائدة بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَفِ ذلك قال
والأَفينُ الفَصيل ذكراً كان أَو أُنثى والأَفاني نبتٌ وقال ابن الأَعرابي هو شجر
بيض وأَنشد كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَرْ وقال أَبو
حنيفة الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وهي طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ
يابس وقيل الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضةٌ يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك
تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء قال النابغة في وصف حَمِير توالِبُ
تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفانى وزاد أَبو المكارم أَن
الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم وأَنها إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت
وشوْكَها الحَماطُ وهو لا يقع في شراب إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه وقال أَبو السَّمْح
هي من الجَنْبة شجرة صغيرة مجتمع ورقها كالكُبَّة غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها وعيدانها
شِبْه الزَّغَب لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه
كأَنه حريقُ نار وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم التهذيب والأَفانى نبت
أَصفر وأَحمر واحدته أَفانِية الجوهري والأَفانى نبتٌ ما دام رَطْباً فإذا يبس فهو
الحَماطُ واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ ويقال هو عِنَب الثعلب ذكره الجوهري في فصل
فني وذكره اللغوي في فصل أَفن قال ابن بري وهو غلط
معنى
في قاموس معاجم
أفن يأفن: أفنا. 1-ه الله: انتزع عقله وحرمه الحكمة. 2-ولد الناقة أو البقرة: شرب ما في الضرع كله. 3-الناقة أو الشاة: حلبها في غير وقتها....
أفن يأفن: أفنا. 1-ه الله: انتزع عقله وحرمه الحكمة. 2-ولد الناقة أو البقرة: شرب ما في الضرع كله. 3-الناقة أو الشاة: حلبها في غير وقتها.
معنى
في قاموس معاجم
أفن يأفن: أفنا وأفنا. ضعف رأيه....
أفن يأفن: أفنا وأفنا. ضعف رأيه.
معنى
في قاموس معاجم
أفن. 1-ضعف رأيه. 2-الطعام: فسد....
أفن. 1-ضعف رأيه. 2-الطعام: فسد.
معنى
في قاموس معاجم
أفن. 1-مص. أفن وأفن. 2-نقص. 3-حمق....
أفن. 1-مص. أفن وأفن. 2-نقص. 3-حمق.
معنى
في قاموس معاجم
أَفَنَ
الرجلُ ـِ أفْناً: نقصَ عقلُه. وـ الله فلاناً: نقَصَ عقلَه، فهو مأفونٌ، وأفينٌ. وقيل: البِطنة تأفِن الفِطنة. وـ الناقةَ: حلبها في غير حينها. ويقال: ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأفِنُ عقله.أَفِنَ ـَ أَفْناً، وأَفَناً: نقص عقله، فهو أفِين. وـ الناقةُ ونحوُها: قلَّ لبَنُها، فهي ...
الرجلُ ـِ أفْناً: نقصَ عقلُه. وـ الله فلاناً: نقَصَ عقلَه، فهو مأفونٌ، وأفينٌ. وقيل: البِطنة تأفِن الفِطنة. وـ الناقةَ: حلبها في غير حينها. ويقال: ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأفِنُ عقله.أَفِنَ ـَ أَفْناً، وأَفَناً: نقص عقله، فهو أفِين. وـ الناقةُ ونحوُها: قلَّ لبَنُها، فهي أفِنةٌ.أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه.تَأَفَّنَ: تَخَلَّق بما ليس فيه وتَدَهَّى.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
زيد:
المَأْفونُ:
المَأْفوك.
والأَفَنُ، بالتحريك:
ضعف الرأي.
وقد أَفِنَ
الرجل بالكسر
أَفَناً،
وأُفِنَ
إفْناً، فهو
مَأْفونٌ وأَفينٌ.
وفي المثل:
إنَّ
الرِقينَ
تُغطِّي أَفْنَ
الأَفينِ.
وأَفَنَه
الله سبحانه
يَأْفِنُهُ
أَفْناً فهو
مَأْف
أبو
زيد:
المَأْفونُ:
المَأْفوك.
والأَفَنُ، بالتحريك:
ضعف الرأي.
وقد أَفِنَ
الرجل بالكسر
أَفَناً،
وأُفِنَ
إفْناً، فهو
مَأْفونٌ وأَفينٌ.
وفي المثل:
إنَّ
الرِقينَ
تُغطِّي أَفْنَ
الأَفينِ.
وأَفَنَه
الله سبحانه
يَأْفِنُهُ
أَفْناً فهو
مَأْفونٌ.
والجوز
المَأْفونُ: الحشَف
الفاسد.
والأَفْنُ:
النَقْص.
والمُتَأَفِّنُ:
المُتَنَقِّصُ.
وأَفَنَ
الفصيلُ ما في
ضَرع أُمِّه،
إذا شربَه
كلَّه.
وأَفَنَ الحالبُ،
إذا لم يَدَعْ
في الضَرع
شيئاً. ويقال:
الأَفْنُ
الحلب خلاف
التَحْيينِ،
وهو أن تحلُبها
أَنّى شئت من
غير وقتٍ
معلوم. قال
المخبَّل:
إذا
أُفِنَتْ
أَرْوى
عِيالَـكَ
أَفْـنُـهـا
وإنْ
حُيِّنَتْ
أَرْبى على
الوَطْبِ
حِينُها
وأَفِنَتِ
الناقة
بالكسر: قلّ
لبنُها، فهي أفِنَةٌ،
مقصورةٌ. أبو
عمرو: جاءنا
فلانٌ على
إفَّانِ ذلك،
أي على حين
ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
فنَّ
فلانٌ ـَُِ فَنًّا: كثر تفنّنه في الأمور، فهو مِفنّ، وفنّان. وـ الرَّجُلَ ـُ فَنًّا: أتعبه. وـ مطله. وـ فلاناً: في البيع: غبنه. وـ الشيء: زيّنه.( أفَنت ) الشجرةُ: كانت ذات أفنان.( فَنَّنَ ) الثوبُ: نُسِج نسجاً مختلفاً رقّ بعضه وكثف بعضه. وـ بلي فاختلف رقّة وكثافة. وـ الشيءَ: ...
فلانٌ ـَُِ فَنًّا: كثر تفنّنه في الأمور، فهو مِفنّ، وفنّان. وـ الرَّجُلَ ـُ فَنًّا: أتعبه. وـ مطله. وـ فلاناً: في البيع: غبنه. وـ الشيء: زيّنه.( أفَنت ) الشجرةُ: كانت ذات أفنان.( فَنَّنَ ) الثوبُ: نُسِج نسجاً مختلفاً رقّ بعضه وكثف بعضه. وـ بلي فاختلف رقّة وكثافة. وـ الشيءَ: جعله فنوناً وأنواعاً. ويقال: فنّن الكلام. وـ الرأيَ: تقلّب فيه ولم يثبت.( افتَنّ ) في القول: سلك به أفانين وأنواعاً. وـ في الخصومة: توسّع فيها وشقّقَها. وـ الحمار الوحشيّ بأتنه: اشتدّ في سوقها ووجهها وجهات مختلفة.( تَفَنَّنَ ) الشيءُ: تنوعت فنونه. وـ في القول: افتنّ فيه. وـ في الأمر: مهر فيه. وـ في السير: اضطرب وتمايل.( اسْتَفَنّ ) فرسَه: حمله على فنون من المشي.( الأُفْنُون ): الغُصن الملتفّ. وـ النَّوْع من الفنّ. ( الجمع ) أفانين. وأفانين الكلام: أساليبه وطرقه.( الفَنّ ): هو التطبيق العملي للنظريات العلمية بالوسائل التي تحققها، ويكتسب بالدراسة والمَرَانة. وـ جملة القواعد الخاصّة بحرفة أو صناعة. وـ جملة الوسائل التي يستعملها الإنسان لإثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال، كالتصوير والموسيقى والشعر. وـ مهارة يحكمها الذوق والمواهب. ( الجمع ) فنون.( الفِنّ ): يقال: فلان فِنّ عُلُوم: يحسن تحصيلها والقيام عليها.( الفَنَن ): الغُصْن المستقيم من الشجرة. ( الجمع ) أفنان. وفي التنزيل العزيز: {ذواتا أفنان}.( الفَنَّاء ): شجرة فنّاء: ذات أفنان.( الفَنَّان ): صاحب الموهبة الفنية، كالشاعر والكاتب، والموسيقي والمصور والممثّل؛ وهو مبالغة من فنّ. وـ الحمار الوحشيّ لتفنّنه في العَدْو.( الفَنِّيّ ): الحاذق في حرفته.( الفَيْنَان ): ذو الأفنان: يقال: شجر فينان، وشََعر فينان: طويل حسن.( المََفَِنّ ): المكان يمارس فيه الفنّان عمله.( المِفَنّ ): الفنان.
معنى
في قاموس معاجم
فن [ مفرد ] : ج أفانين ( لغير المصدر ) وأفنان ( لغير المصدر ) وفنون ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فن . 2 - عمل إبداعي في مجال الرسم أو النحت أو الموسيقى
أو غير ذلك الفن المأسوي - الفنون الجميلة / الحرة / اليدوية - فن الخطابة ° الفن التعبيري : هو الذي يعتمد ع
فن [ مفرد ] : ج أفانين ( لغير المصدر ) وأفنان ( لغير المصدر ) وفنون ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فن . 2 - عمل إبداعي في مجال الرسم أو النحت أو الموسيقى أو غير ذلك الفن المأسوي - الفنون الجميلة / الحرة / اليدوية - فن الخطابة ° الفن التعبيري : هو الذي يعتمد على الانطباعات الذاتية - الفن للفن : مبدأ ينادي بأن قيمة الفن في ذاته - الفن التجريدي : الذي يعتمد على أشكال مجردة - الفن المعماري : فن تشييد المنازل - الفن للمجتمع : مبدأ ينادي بأن قيمة الفن في خدمته للمجتمع - الفنون الأدائية : فنون كفن الرقص والدراما والموسيقا تؤدى أمام الجمهور - الفنون الأدبية : أنواع معالجات الآداب كالنثر والشعر والرواية وغيرها - الفنون الشعبية : الفنون التي ترتبط بالجماهير وتعبر عنها . 3 - جملة القواعد الخاصة بحرفة أو صناعة معينة فن الرسم - فن عسكري / مسرحي ° فن النحت : فن صنع التماثيل والتصاميم كنحت الرخام أو تشكيل الصلصال أو صب المعدن في قالب . 4 - نوع فنون / أفانين القول : أساليبه - الفنون جنون . 5 - ( سف ) جملة ما يستعمله الإنسان لإثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال كالتصوير والموسيقى والشعر وغيرها . 6 - تطبيق عملي للنظريات العلمية بالوسائل التي تحققها ويكتسب بالدراسة والمرانة ، كما في الطب والهندسة والزراعة وغيرها . • الفن السابع : ( فن ) كل ما يتعلق بحرفية الفن السينمائي من قواعد وأصول واصطلاحات خاصة بتسجيل الصور المرئية المتحركة وطريقة عرضها على الجمهور . - [ 1747 ] - • فنون تشكيلية : ( فن ) فنون مرئية كالرسم والتصوير والنحت والهندسة المعمارية ، تهدف إلى تخطيط وتشكيل وتصوير معروضات فنية تثير في الأفراد الإحساس بالجمال . • فن العمارة : ( هس ) فن تشييد المنازل ونحوها وتزيينها وفق قواعد معينة .