الإِستار
الأربعة. ( مع ). وـ في الوزن: أربعة مثاقيل ونصف مثقال. ( الجمع ) أساتير.
الأربعة. ( مع ). وـ في الوزن: أربعة مثاقيل ونصف مثقال. ( الجمع ) أساتير.
معنى
في قاموس معاجم
سَارَ
ـُ سَوْراً، وسَوْرَةً: وثب وثار. ويقال: سار عليه: وثب. وـ غضب. وـ الشجاع في الحرب: بطَشَ. وـ الشَّرَاب في رأسه: دار وارتفع. وـ الحائط وغَيرَه سَوْراً: عَلاه وتسَلَّقَه. وسُرْ سُرْ: أمرٌ من سار يسور. يقال للرجل إذا أُمِرَ بمعالي الأمور. كُرِّرَ تأكيداً وحثًّا.( ساوَرَهُ ): ...
ـُ سَوْراً، وسَوْرَةً: وثب وثار. ويقال: سار عليه: وثب. وـ غضب. وـ الشجاع في الحرب: بطَشَ. وـ الشَّرَاب في رأسه: دار وارتفع. وـ الحائط وغَيرَه سَوْراً: عَلاه وتسَلَّقَه. وسُرْ سُرْ: أمرٌ من سار يسور. يقال للرجل إذا أُمِرَ بمعالي الأمور. كُرِّرَ تأكيداً وحثًّا.( ساوَرَهُ ): مُساوَرَة، وسِوَاراً: واثبه. وـ أخذ برأسه في العراك ونحوه. ويقال: ساورته الهموم والهواجس والأفكار ونحوها: صارعته.( سَوَّرَهُ ): جعل له سُوراً. وـ المرأة ونحوها: ألبسها السِّوَار. وـ الحائط: عَلاه وتَسَلَّقَه. وـ فلاناً: سوَّدَه وملَّكَه. وـ جعله إسواراً.( تَسَاوَرَ ) للشيء: رَفع له شخصَه. وـ الرجلان وغيرهما: تواثبا.( تَسَوَّرَتِ ) المرأة: لبست السِّوَار. وـ الحائط أو السور وغيرهما: علاه وتسلَّقَه. وفي التنزيل العزيز: ( وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا المِحْرَابَ ). وـ هَجَمَ عليه.( الإسْوَارُ ): لغة في السُِّوارُ: للحِلْيَةِ التي تُلْبَس في المعصم. ( الجمع ) أسْوِرَةٌ. ( جج ) أساور، وأساوِرَةٌ. وـ قائد الفُرْس. وـ الجيِّد الرَّمْيِ بالسِّهام وغيرها. والأصل أساوِرَة الفُرْس وكانوا رُمَاة الحدَق. وـ الجيِّدُ الثبات على ظهر الفَرَس. ( الجمع ) أساوِرُ، وأساوِرَة. ( مع ). والأساوِرَةِ: قوم من العَجَم بالبصرةِ نَزَلُوها قديماً.( السِّوَارُ ): حِلْيَة من الذهب مستديرة كالحلقة تُلْبَس في المِعصم أو الزَّنْد. ( الجمع ) أسوِرة، وأساوِر. ( مع ).( السُّوَارُ ): السِّوَار. ( الجمع ) أسوِرَة، وأساور. وسُوار الخمْر ونحوها: سَوْرَتها وشدَّتها. ويقال: أخذه سُوار الفرح ونحوه: إذا دبَّ فيه الفَرَح دبيب الشراب.( السُّورُ ): كلُّ ما يحيط بشيء من بناءٍ أو غيره. ( الجمع ) أسْوَار، وسِيرَان. وـ كرام الإبل. وهو اسم جنس، واحدته سُورة. وـ طعام الضِّيافة. ( مع ). وفي حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: ( قوموا فقد صنع جابرٌ سُوراً ).( السَّوْرَة ): الوثْبَة. وـ من المجدِ ونحوه: أثره وعلامته. وـ ارتفاعه. وـ من البرد أو الشراب أو الغضب وغير ذلك: شدتُهُ وحِدَّتُه وهياجه. وـ من الرجلِ أو السلطانِ و غيرِهما: سَطْوَتُهُ. ويقال: فلان ذو سورةٍ في الحربِ: ذو نَظَرٍ سديد.( السُّورَةُ ) من البناء: ما طال وحسُن. وـ عِرْق من عُروق الحائط. وـ المنزلةُ من البناء. وـ واحدةُ سور القرآن. وـ المنزلة الرفيعة. وـ الفضل. وـ الشرف. وـ العلامة. ( الجمع ) سُوَرٌ، وسُورٌ.( السَّوَّارُ ): الكثيرُ السَّوْرَةِ. وـ الذي تسورُ الخمرُ أو الشرابُ في رأسه سريعاً. وـ الوثَّاب المعرْبِدُ. وـ من الكلاب: الجَسُورُ على الناس. وـ من الكلام: ما يأخذ بالرأس. وهي سوارة.( المِسْوَرُ ): متَّكَأٌ من جلدٍ. وـ الوسادة. ( الجمع ) مَساور.( المِسْوَرَةُ ): المِسْوَرُ. ( الجمع ) مَساوِر.( المُسَوَّرُ ): موضعُ السِّوَارِ من اليد أو المعصم. وـ من الملوكِ: المسوَّدُ المُمَلَّكُ.
معنى
في قاموس معاجم
سَارَ
ـِ سَيْراً، وسِيرَةً، وتَسْياراً، ومَسَاراً، ومَسِيرةً: مشى. ويقال: سِرْ عَنْكَ: تغافَلْ واحتمِل، وفيه إضمار، كأنَّه قال: سِرْ ودَعْ عنكَ المراءَ والشَّكَّ. وـ الكلامُ أو المثَلُ ونحوُه: شاعَ وذاع. فهو سائر، وسيَّار. وفي المثل: ( أَسائرٌ اليومَ وقد زال الظُّهر ): يضرب في ...
ـِ سَيْراً، وسِيرَةً، وتَسْياراً، ومَسَاراً، ومَسِيرةً: مشى. ويقال: سِرْ عَنْكَ: تغافَلْ واحتمِل، وفيه إضمار، كأنَّه قال: سِرْ ودَعْ عنكَ المراءَ والشَّكَّ. وـ الكلامُ أو المثَلُ ونحوُه: شاعَ وذاع. فهو سائر، وسيَّار. وفي المثل: ( أَسائرٌ اليومَ وقد زال الظُّهر ): يضرب في اليأس من الحاجة. وـ الشيء وبه: جعله يسير. وـ الدابَّةَ ونحْوَها: رَكِبها. وـ السُّنَّة أو السِّيرَة: سلَكَها واتَّبَعَها.( أسَارَهُ ): جعله يسير. وـ الدابَّة: أرسلها إلى المرعى.( سايَرَهُ ): سار معه وجاراه. ويقال: فلانٌ لا تُسَايَرُ خيْلاهُ: إذا كان كذَّاباً.( سَيَّرَهُ ): أساره. وـ فلاناً من بلدٍ أو موطن: أخرَجَه وأجْلاه. وـ المثل أو الكلام: جعله سائراً شائعاً بين الناس. وـ فلانٌ سيرة: حدَّث بأحاديث الأوائل. وـ الثوبَ وغيره: جعل وشْيَهُ مثلَ السُّيُور. ويقال: سَيَّرَت المرأةُ خِضَابَها: خَطَّطته.( اسْتارَ ) بسيرَته أو بسُنَّته: استنَّ بها واقتدى وسلك طريقته.( تَسايَرَ ) سارَ. ويقال: تساير عن وجهه الغضب: سار وزال. وـ الرجلان وغيرهما: تماشيا.( تَسَيَّرَ ) جلده: تقشَّرَ وصار شبه السُّيُور. وـ بسيرتِه: استارَ.( السائِرُ ) من الشيء: باقيه. والمثل السائر: الجاري الشائعُ بين الناس. ( الجمع ) سوائر.( السَّيْرُ ) من الجلد ونحوه: ما يُقَدُّ منه مستطيلاً. ( الجمع ) سُيُورٌ، وأسيارٌ، وسُيُورةٌ.( السِّيَراءُ ): ضربٌ من البُرودِ فيه خطوط صفر. وـ ثوبٌ مسيَّرٌ فيه خطوطٌ من القزِّ كالسُيور. وـ الذَّهب الصافي الخالص. وـ القشرة اللازقة بالنواة.( السِّيْرَةُ ): السُّنَّةُ. وـ الطريقة. وـ الحالة التي يكون عليها الإنسان وغيره. والسيرة النبوية وكتب السِّيَرِ: مأخوذة من السيرة بمعنى الطريقة، وأُدخلَ فيها الغزواتُ وغيرُ ذلك. ويقال: قرأتُ سيرةَ فلان: تاريخ حياته. ( الجمع ) سِيَرٌ.( السُّيَرَةُ ): الكثيرُ السَّيْر. ( يستوي فيه المذكَّر وغيره ).( السَّيَّارُ ): الكثير السَّير. وـ الواحد من الكواكب السيارة.( السَّيَّارَةُ ): القافلة. وفي التنزيل العزيز: ( وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ ). وـ عربة آليَّة سريعة السير تسير بالبنزين ونحوه، وتستخدم في الركوب أو النقل. ( محدثة ).( المُسَيَّرُ ): ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور.
معنى
في قاموس معاجم
الباسُور
مرض يحدث منه تمدّد وريدي دوالي في الشرج، تحت الغشاء المخاطي غالباً. (مج).
مرض يحدث منه تمدّد وريدي دوالي في الشرج، تحت الغشاء المخاطي غالباً. (مج).
معنى
في قاموس معاجم
بَسَرَ
ـُ بَسْراً، وبُسُوراً: عَجِل. و ـ أَظهر العُبُوسَ. ويقال: بَسَرَ وجهُه. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ ). و ـ بالشيءِ: ابتدأَ. و ـ فلانٌ النخلةَ بَسْراً، وبِساراً: لقَّحها قبل أَوان التلقيح. و ـ النباتَ: رعاه غَضّاً أَولَ رَعْي. و ـ القَرْحةَ: نَكَأَها قبل ...
ـُ بَسْراً، وبُسُوراً: عَجِل. و ـ أَظهر العُبُوسَ. ويقال: بَسَرَ وجهُه. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ ). و ـ بالشيءِ: ابتدأَ. و ـ فلانٌ النخلةَ بَسْراً، وبِساراً: لقَّحها قبل أَوان التلقيح. و ـ النباتَ: رعاه غَضّاً أَولَ رَعْي. و ـ القَرْحةَ: نَكَأَها قبل النُّضْج. و ـ الدَّين: تقاضاه قبل حُلُول موعده. و ـ السِّقاءَ: شرب من لبنه قبل أَن يَرُوبَ. و ـ البُسْرَ: خلطه بالرُّطَب والتمر في النبيذ. وفي الحديث: ( لا تثْجُرُوا ولا تَبْسُرُوا ).بُسِرَ: أُصيب بالباسور.أَبْسَرَ النخلُ: صار ما عليه بُسْراً. و ـ طاب بُسْرُه. ويقال: أَبْسَرَتِ الأَرض. و ـ المركَبُ في البحر: وقف. و ـ البُسْرَ والقَرحةَ والحاجَةَ: بَسَرَها.باسَرَتِ الدابَّةُ: طلبت اللِّقاحَ قبل الأَوان.ابتَسَرَتِ الرِّجْلُ: خَدِرتْ واسترخَتْ. و ـ بالشيءِ: ابتدأَ. وفي الحديث: ( أَنه كان إِذا نهض في سفره قال: "اللهم بك ابْتَسَرْتُ" ). و ـ النخلةَ والحاجةَ: بَسَرَها. و ـ الفاكهة ونحوَها: أخذها غَضَّةً طريّة. ويقال: ابتسر الرأْيَ: أبدأه قبل نضجه.ابْتُسِرَ لونُه: تغيَّر وصار في لون البُسْرِ.تَبَسَّرَ: طلب البُسْرَ. و ـ الرِّجْلُ: ابْتَسَرَتْ. و ـ النباتَ: طلبه بالحفر عنه قبل أَن يخرج. و ـ الحاجةَ: بَسَرَها.البَاسُورُ: طيَّةٌ سميكة من الغشاء المخاطيّ في أَسفل شقّ شرجيّ. ( الجمع ) بواسير. وتطلق البواسير عامة على مرض يحدث فيه تمدد وريديّ دواليّ في الشرج على الأَشهر، تحت الغِشاء المخاطيّ. ( مج ).البَسْرُ يقال: وجهٌ بَسْرٌ: باسِرٌ. و ـ الماء أَوّلَ ما ينزل من السحاب.البُسْرُ: ثمر النخل قبل أَن يُرْطِبَ. و ـ الغضُّ الطريّ من كل شيءٍ. و ـ الماءُ أَوّلَ ما ينزل من السحاب. ( الجمع ) بِسارٌ.البُسْرَةُ: واحدة البُسْر. و ـ النَّبْتَةُ أَولَ ظهورِها.المِبْسار من النخل: التي لا تُرطِبُ بُسْرَها.المُبْسِرةُ: ريحٌ يُسْتَدَلُ بهبوبها على المطر.المُبَسِّرة: المُبْسِرَة.