السِرُّ:
الذي
يُكْتَمُ،
والجمع
الأسرار. والسَريرة
مثله، والجمع
السَرائر.
والسِرُّ: الجِماعُ.
والسِرُّ:
الذَكَرُ.
وسِرُّ النسب:
مَحْضُهُ وأَفْضَلُهُ.
ومَصْدَرُهُ:
السَرارَةُ
بالفتح. يقال:
هو في سِرِّ
قومه، أي في
أَوْسَطِهِمْ.
وسِرُّ
الوا
السِرُّ:
الذي
يُكْتَمُ،
والجمع
الأسرار. والسَريرة
مثله، والجمع
السَرائر.
والسِرُّ: الجِماعُ.
والسِرُّ:
الذَكَرُ.
وسِرُّ النسب:
مَحْضُهُ وأَفْضَلُهُ.
ومَصْدَرُهُ:
السَرارَةُ
بالفتح. يقال:
هو في سِرِّ
قومه، أي في
أَوْسَطِهِمْ.
وسِرُّ
الوادي: أفضلُ
مَوْضِعٍ فيه
والجمع
أَسِرَّةٌ.
وكذلك
سَرارَة
الوادي،
والجمع
سَرارٌ. قال
الشاعر:
فإنْ
أَفْخَرْ
بِمَجْدِ
بني
سُلَـيْمٍ
أَكُنْ
منها
تَخومَةَ
والسَرارا
والسُرُّ
بالضم: ما
تَقْطَعُهُ
القابلة من سُرَّةِ
الصَبيِّ.
يقال:
عَرَفْتُ ذاك
قبل أن يُقْطَعَ
سُرُّكَ، ولا
تَقُلْ
سُرَّتُكَ، لأنَّ
السُرَّة لا
تُقْطَعُ،
وإنما هي المَوْضِعُ
الذي قُطِعَ
منه السُرُّ.
والسَرَرُ
والسِرَرُ
بفتح السين
وكسرها
لُغَةٌ في السُرِّ.
يقال: قُطِعَ
سَرَرُ
الصَبيِّ
وسِرَرُهُ،
وجمعه
أَسِرَّةٌ.
وجمع
السُرَّةِ
سُرَرٌ
وسُرَّاتٌ.
وسَرَرْتُ
الصَبِيَّ
أَسُرُّهُ
سَرَّاً، إذا
قَطعْتَ
سُرَّهُ.
والسُرَّة:
وَسَط الوادي.
والسُرِّيَّةُ:
الأَمَةُ التي
بَوَّأتَها
بَيْتاً
والجمع
السَرارِيّ.
يقال: تَسَرَّرْتُ
جارية،
وتسرّيْتُ
أيضاً. والسُرور:
خلاف
الحُزْنِ.
تقول: سرَّني
فُلاَنٌ مَسَرَّةً.
وسُرَّ هو،
على ما لم
يُسَمَّ
فاعله. والسَريرُ،
جمعه
أَسِرَّةٌ
وسُرُرٌ.
والسَريرُ
أيضاً:
مستقَرّ
الرأسِ في
العُنُقِ. وقد
يعبَّر
بالسرير عن
المُلْكِ
والنَعْمَةِ.
وسَرَرُ
الشِهْرِ
بالتحريك: آخر
ليلة منه،
وكذلك
سَرارُهُ
وسِرارُه. وهو
مُشْتَقٌّ من
قولهم:
اسْتَسَرَّ
القَمَرَ، أي
خَفيَ ليلةَ
السَرارِ،
فرُبَّما كان
ليلةً وربما
كان ليلتين.
والسِرَرُ
بالكسر: ما
على
الكَمْأَةِ
من القشورِ
والطين،
والجمع
أسْرار.
والسَرَرُ
أيضاً: واحد
أسرار
الكَفِّ
والجَبْهَةِ،
وهو خُطوطُها.
قال الأعشى:
فانْظُرْ
إلى كَفٍّ
وأَسْرارِهـا
هَلْ
أَنْتَ إنْ
أَوْعَدْتَني
ضائِري
وجمع
الجمع
أساريرُ. وفي
الحديث: "تبرق
أسارير
وَجْهِهِ".
وكذلك
السِرارُ لغة
في السِرَرِ،
وجمعه
أَسِرَّةٌ
قال عنترة:
بزُجاجَةٍ
صَفْـراءَ
ذاتِ
أَسِـرَّةٍ
قُرِنَتْ
بِأَزْهَرَ
في الشَمالِ
مُفَدَّمِ
وسَرَّه:
طَعَنَهُ في
سُرَّتِهِ.
قال الشاعر:
نَسُرُّهُمْ
إن هُمُ
أَقْـبَـلـوا
وإنْ
أَدْبَروا
فَهُمُ مَنْ
نَسُبّْ
أي
نَطْعُن في
سُبَّتِهم. وسَرَرْتُ
الزَنْدَ
أَسُرُّهُ
سَرَّاً، إذا جَعَلْتَ
في طرفه
عُوَيْداً
تُدْخِلُهُ
في قلبه
لِتَقْدَحَ
به. يقال:
سُرَّ زَندك
فإنَّه
أسرُّ، أي
أجوف. ومنه
قيل: قناةٌ
سَرَّاءُ، أي
جَوْفاءُ
بَيِّنَةُ
السَرَرِ.
والأَسَرُّ:
الدَخيلُ. قال
لبيد:
وجَدِّي
فارِسُ
الرَعْشاءِ
منهم
رَئيسٌ لا
أَسَرُّ ولا سَـنـيدُ
وبعير
أَسَرُّ، إذا
كانت بِكْر
كِرته دَبَرَةٌ،
بيِّن
السَرَر.
والسَرَّاءُ:
الرَخاءُ؛
وهو نَقيضُ
الضَرَّاءِ.
ورجل بَرٌّ
سَرٌّ، أي
يَبَرُ
ويَسُرُّ.
وقوم
بَرُّونَ
سَرَّونَ.
وأَسْرَرْتُ
الشيء:
كَتَمْتُهُ،
وأَعْلَنْتُهُ
أيضاً، فهو من
الأضداد.
والوَجْهانِ
جميعاً يُفَسَّرانِ
في قوله
تعالى:
"وأَسَرَّوا
النَدامةَ
لَمَّا
رَأَوْا
العَذابَ"
وكذلك في قول
امرئ القيس:
تضجاوَزْتُ
أَحْراساً
إليها
ومَعْشَراً
عَلَيَّ
حِراصاً لو
يُسِرُّونَ مَقْتَلي
وأَسَرَّ
إليه
حَدِيثاً، أي
أَفْضَى. وأَسْرَرْتُ
إليه
المَوَدَّةَ
وبالمَوَدَّةِ.
وسارَّهُ في
أُذُنِهِ
مُسارَّةً
وسِراراً.
وتَسارُّوا
أي تناجَوْا.
والمِسَرَّةُ:
الآلة التي
يُسَارُّ
فيها،
كالطُومارِ.
معنى
في قاموس معاجم
السَرْوُ:
شجرٌ،
الواحدة
سَرْوَةٌ.
والسَرْوُ
مثل الخَيْفِ.
والسَرْوُ:
سخاءٌ في
مروءةٍ. يقال: سَرا
يَسْرو،
وسَرْيَ
بالكسر
يَسْرى سَرْواً
فيهما.
وسَر}وَ
يَسْرو
سَراوَةً، أي
صار سَرِيَّاً.
وقال:
وتَرى
السَرِيَّ
من الرجال
بنَ
السَرْوُ:
شجرٌ،
الواحدة
سَرْوَةٌ.
والسَرْوُ
مثل الخَيْفِ.
والسَرْوُ:
سخاءٌ في
مروءةٍ. يقال: سَرا
يَسْرو،
وسَرْيَ
بالكسر
يَسْرى سَرْواً
فيهما.
وسَر}وَ
يَسْرو
سَراوَةً، أي
صار سَرِيَّاً.
وقال:
وتَرى
السَرِيَّ
من الرجال
بنَفْسه
وابنُ
السَرِيِّ
إذا سَرى
أَسْراهُما
وجمع
السَرِيِّ
سَراةٌ.
وتَسَرَّى،
أيت كلّف
السَرْوَ.
وتَسَرَّى
الجاريةَ
أيضاً من السُرِّيَّةِ.
ابن السكيت:
سَرَوْتُ
الثوبَ عنِّي
سَرْواً، إذا
ألقيته عنك.
قال ابن هَرْمَةَ:
سَرى
ثَوْبَهُ
عنك الصِبا
المُتَخايِلُ
وآذَنَ
بالبَيْنِ
الخليطُ المُـزايِلُ
أي
كشف.
وسَرَيْتُ
لغة.
وسَرَوْتُ
عنِّي درعي، بالواو
لا غير.
وانْسَرَى
عنِّي الهمَّ:
انكشف.
وسُرِّيَ
عنِّي
الهَمَّ مثله.
والسِرْوَةُ
بالكسر: سهمٌ
صغيرٌ،
والجمع
السِراءُ.
والسِرْوَةُ
أيضاً:
الجرادة
أوَّل ما تكون
وهي دودةٌ،
وأصله الهمز،
والسِرْيَةُ
لغة فيها. وأرضٌ
مَسْرُوَّةٌ:
ذات سِرْوَةٍ.
وسَراةُ كلِّ
شيء: أعلاه.
وسَراةُ
الفرس: أعلى
ظهره ووسَطُه،
والجمع
سَرَواتٌ. وفي
الحديث: "ليس
للنساء سَرَواتُ
الطريق" أي
ظهر الطريق
ووسَطُه، ولكنَّهن
يَمْشين في
الجوانب.
وسَراةُ
النهار:
وسَطه.
والسَراءُ
بالفتح
ممدودٌ: شَجَر
تُتَّخذ منه
القسيّ.
معنى
في قاموس معاجم
البُسْرُ
أولُه
طَلْعٌ، ثم
خَلالٌ، ثم
بلخ ثم
بُسْرٌ، ثم
رُطَبٌ، ثم
تَمْرٌ.
الواحدة بُسْرَةٌ
وبُسُرَةٌ،
الجمع
بُسْراتٌ.
وبسرات وأَبْسَرَ
النخلُ: صار
ما عليه
بُسْراً.
ويقال للشمس
في أوّل
طلوعها
بُسْرَةٌ.
والبُسْرَةُ
من النبات أوّلُها
ال
البُسْرُ
أولُه
طَلْعٌ، ثم
خَلالٌ، ثم
بلخ ثم
بُسْرٌ، ثم
رُطَبٌ، ثم
تَمْرٌ.
الواحدة بُسْرَةٌ
وبُسُرَةٌ،
الجمع
بُسْراتٌ.
وبسرات وأَبْسَرَ
النخلُ: صار
ما عليه
بُسْراً.
ويقال للشمس
في أوّل
طلوعها
بُسْرَةٌ.
والبُسْرَةُ
من النبات أوّلُها
البارِضُ،
وهو كما يبدو
في الأرض، ثم
الجَميمُ، ثم
البُسْرَةُ،
ثم
الصَمْعاءُ،
ثم الحشيشُ.
قال ذو الرمة:
رَعَتْ
بارِضَ
البُهْمى
جميماً
وبُسْرَةً
وصَمْعاءَ
حتى
آنَفَتْها نِصـالـهـا
والبُسْرُ:
الماءُ الطري
الحديثُ
العهدِ
بالمطر،
والجمع
بِسارٌ، مثل رمحٍ
ورِماحٍ.
وتَبَسَّرْتُهُ،
إذا طلبْتَه. وقال
الراعي:
إذا
احْتَجَبَتْ
بناتُ
الأرضِ عنه
تَبَسَّرَ
يَبْتَغي
فيها البِـسـارا
وبناتُ
الأرضِ:
المواضعُ
التي تخفى على
الراعي.
وبَسَرَ
الرجلُ
الحاجةَ
بَسْراً، إذا
طلبَها في غير
موضِع الطلب.
والبَسَرُ: أن
يَنْكأَ الحِبْنُ
قبل أن
يَنْضَجَ أي
يَقْرِفَ عنه
قِشْرَهُ.
والبَسْرُ:
ظَلم السِقاء.
والبَسْرُ: أن
تخلط
البُسْرَ مع
غيره من
النبيذ.
وبسَرَ الفحلُ
الناقةَ
وابْتَسَرَها،
إذا ضربَها من
غير ضَبَعَةٍ.
وبَسَرَ
الرجل وجهَه
بُسوراً، أي
كَلَحَ. يقال:
عَبَسَ
وبَسَرَ.
وأَبْسَرَ
المركَبُ في
البحر، أي
وقَف.