معنى أتم العشرين من عمره في المعجم الوسيط عربي عربي
أَتَمَ
السِّقاءُ ـِ أَتْماً: انفتقت خُرْزتان منه، فصارتا واحدة. وـ فلانٌ بالمكان: أقام و ثبت.أَتِمَ: في سيره ـَ أَتَماً: أَبْطَأَ، فهو أَتِمٌ.الأُتْمُ: شجر من الفصيلة الزيتونية، ينبت بالجبال، ويسمَّى الزيتون الْجَبَليَّ، يطول ويُعَمَّر.المَأْتَمُ: الجماعة من الناس في حُزْن أو ...
السِّقاءُ ـِ أَتْماً: انفتقت خُرْزتان منه، فصارتا واحدة. وـ فلانٌ بالمكان: أقام و ثبت.أَتِمَ: في سيره ـَ أَتَماً: أَبْطَأَ، فهو أَتِمٌ.الأُتْمُ: شجر من الفصيلة الزيتونية، ينبت بالجبال، ويسمَّى الزيتون الْجَبَليَّ، يطول ويُعَمَّر.المَأْتَمُ: الجماعة من الناس في حُزْن أو فرح؛ وغَلَبَ استعماله في الأحزان. (ج) مَآتِم.
معنى
في قاموس معاجم
تمَّ
ـِ تِمّاً، وتَماماً: كَمُلَ. و ـ اشتدَّ وصَلُب. ويقال: تَمَّ خَلْقُه. فهو تامٌّ، وتَمِيمٌ. و ـ على الأَمر تَمّاً: استمرَّ عليه. و ـ إِليه: بلَغه. و ـ بالشَّيء، وعليه: جعله تامّاً. و ـ العينَ عنه ـُ تَمّاً: دفَعَها عنه بتعليق التميمة.أَتَمَّتِ) الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها. و ـ ...
ـِ تِمّاً، وتَماماً: كَمُلَ. و ـ اشتدَّ وصَلُب. ويقال: تَمَّ خَلْقُه. فهو تامٌّ، وتَمِيمٌ. و ـ على الأَمر تَمّاً: استمرَّ عليه. و ـ إِليه: بلَغه. و ـ بالشَّيء، وعليه: جعله تامّاً. و ـ العينَ عنه ـُ تَمّاً: دفَعَها عنه بتعليق التميمة.أَتَمَّتِ) الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها. و ـ أَتمَّت أَيَّامَ حملها. فهي مُتِمٌّ. و ـ النبتُ: طال وظهر نَوْرُهُ. و ـ القمرُ: امتلأَ فبهَر. و ـ إلى موضع كذا: قصد ومضى. و ـ الشيءَ: أَكمله. و ـ فلاناً: أَعطاه التِّمَّ.تَمَّمَ على الجريح: أَجهز. و ـ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب. ( محدثة ). و ـ الشيءَ تَتْمِيماً، وتَتِمَّةً: أَكمله. و ـ الصبيَّ: علَّق عليه التميمةَ.تَتامَّ القومُ: جاؤوا كلُّهم وتَمُّوا. ويقال: تَتامُّوا إِليه.اسْتَتَمَّ الشيءَ: أَكمله. و ـ النِّعمَةَ بالشكر: سأَل إِتْمامَها.التَّتِمَّةُ: ما يكون به تمامُ الشيءِ.التَّمَامُ: تَمامُ الشيءِ: ما يَتِمُ به. وليلةُ التَّمام: ليلة أَربَع عشرةَ من الشهر القمريّ حين يستوي القمرُ فيصير بدراً: ويقال: بَدْرُ تَمامٍ، وبَدْرٌ تَمامٌ. وليلُ التَّمامِ: أَطول ليلة في السنة.التِّمام: ليل التِّمام: أَطول ليلة في السنة. ويقال: بَدْرُ تِمامٍ، وبَدْرٌ تِمامٌ.(التُّمامة ـ التِّمامة): تِمَامةُ الشيء: تَتِمَّتُه.التُّمامة: البقيَّة من كلِّ شيء.التِّمُّ: الشيء التامّ. و ـ الفأْس. و ـ المِسحاة. ( الجمع ) تِمَمٌ، وتِمَمَةٌ.التَّمَمُ: التامُّ الخَلْق.تَمِيمٌ: قبيلة من قبائل نجد.التَّميمَة: ما يعلَّق في العنق لدفع العين. ( الجمع ) تمائم، وتميمٌ.المُتَمُّ: مُنقطَع عِرق السُّرَّة.
معنى
في قاموس معاجم
عَشَرَ
فلانٌ ـِ عَشْراً: أخذ واحداً من عَشَرَة. وـ زاد واحداً على تسعة فجعلها عشرة. وـ القومَ: صار عاشرهم. وـ القومَ ـُ عُشْراً، وعَشْراً، وعُشُوراً: أخذ عُشْر أموالهم. ويقال: عَشَرَ المال: أخَذَ عُشْرة مَكْساً. فهو عاشر.( عَشْرَن ) الشيءَ: جعله عشرين.( أعْشَرَت ) الناقةُ ونحوها: ...
فلانٌ ـِ عَشْراً: أخذ واحداً من عَشَرَة. وـ زاد واحداً على تسعة فجعلها عشرة. وـ القومَ: صار عاشرهم. وـ القومَ ـُ عُشْراً، وعَشْراً، وعُشُوراً: أخذ عُشْر أموالهم. ويقال: عَشَرَ المال: أخَذَ عُشْرة مَكْساً. فهو عاشر.( عَشْرَن ) الشيءَ: جعله عشرين.( أعْشَرَت ) الناقةُ ونحوها: صارت عُشَرَاء. وـ القومُ: صاروا عشرة.( عَاشَرَه ): خالطه وصاحبه.( عَشَّرَ ) الحمارُ: كرَّر النهيق في طَلَق واحد. وـ الغرابُ: نَعَقَ. وـ الناقةُ: صارت عُشَرَاء. وـ العددَ: كان تسعة فزاده واحداً. ويقال: اللّهمّ عَشِّرْ خُطَايَ: اكتب لكلّ خُطوة عَشْرَ حسنات. وـ القومَ: أخذ عشر أموالهم. ويقال: عَشَّرَ المالَ: أخذ عُشْرَه. وـ الشيءَ: جعله عَشَرَة أجزاء؛ يقال: عَشَّرَ القدح.( اعْتَشَرَ ) القومُ: تخالطوا وتصاحبوا.( تَعَاشَروا ): اعْتَشَروا.( العَاشور ): اليوم العاشر من المحرَّم.( عَاشُورَاء ): العاشور، والعاشوراء: نوع من الحَلْوَى يُتَّخذ من مقشور القمح. وقد يضاف إليه اللبن والزبيب والنَّقْل. ( مو ).( عُشَار ) يقال: جاء القوم عُشَارَ: عَشَرَة عَشَرَة.( العُشَارَة ): القطعة من كلّ شيء. ( الجمع ) عُشَارات. يقال: صار القوم عُشَارات: متفرقين في كل مكان.( العُشَاريّ ): ثوب عشاريّ: طوله عَشْر أذْرع. وغلام عُشاريّ: ابن عشر سنين.( العِشْر ): العُشَارَة. ( الجمع ) أعشار.( العَشْر ): مؤنث العشَرة في غير التركيب. يقال: عَشْر نِسوة وعَشَرَة رجال.( العُشْر ): جزء من عَشَرَة أجزاء. وـ ما يؤخذ من زكاة الأرض التي أسلم أهلها عليها، وهي التي أحياها المسلمون من الأرضين والقطائع. ( الجمع ) عُشُور، وأعْشَار. وقِدْر أعْشَار: مُكَسَّرَة على عشر قطع.( العُشَرَاء ) من النّوق ونحوها: ما مضى على حَمْلها عَشَرَة أشهر. ( الجمع ) عِشار. وفي التنزيل العزيز: {وإذا العشار عطلت}. ( العَشَرَة ): أوّل العقود. يقال: عشرة رجال وعشر نسوة. وفي التركيب: ثلاثة عشر رجلاً، وثلاث عشرة امرأة، وهلمّ جرًّا.( العِشْرَة ): المخالطة والمصاحبة.( العَشَّار ): من يأخذ على السلع مكساً.( عَشُوراء ): عاشوراء.( العَشِير ): العُشْر. ( الجمع ) أعْشِرَاء. وـ الزَّوْج. وـ الزَّوجة. وـ المُعاشِر. وـ الصّديق. وـ القريب. ( الجمع ) عُشَرَاء.( العَشِيرَة ): عَشِيرَة الرَّجل: بنو أبيه الأقربون وقبيلته. وفي التنزيل العزيز: {وأنذر عشيرتك الأقربين}. ( الجمع ) عَشَائِر.( المِعْشَار ): جزء من عشرة. وفي التنزيل العزيز: {وما بلغوا معشار ما آتيناهم}. ( الجمع ) معاشير.( المَعْشَر ): كلّ جماعة أمرهم واحد. وفي التنزيل العزيز: {يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم}. وـ أهل الرجل. ( الجمع ) معاشر. ويقال: جاء القوم معشر، أو: معشر معشر: عَشَرَة عَشَرَة.
معنى
في قاموس معاجم
عَمَرَ
الرجلُ ـُ عَمْراً: عاش زماناً طويلاً. وـ المالُ: صار كثيراً وافراً. وـ المنزلُ بأهله: كان مسكوناً بهم. فهو عامر. وـ اللهُ فلاناً: أبقاه وأطال حياته. وـ فلانٌ الدارَ: بناها. فهي معمورة. وـ القومُ المكانَ: سكنوه، فهو معمور. ويقال: عمر اللهُ بك منزلك. وـ المالُ عُموراً، ...
الرجلُ ـُ عَمْراً: عاش زماناً طويلاً. وـ المالُ: صار كثيراً وافراً. وـ المنزلُ بأهله: كان مسكوناً بهم. فهو عامر. وـ اللهُ فلاناً: أبقاه وأطال حياته. وـ فلانٌ الدارَ: بناها. فهي معمورة. وـ القومُ المكانَ: سكنوه، فهو معمور. ويقال: عمر اللهُ بك منزلك. وـ المالُ عُموراً، وعُمْرَاناً: أحسن القيام عليه. فهو عامر.( عَمُرَ ) المالُ ـُ عَمارة: عَمَر. فهو عَمِير.( أعْمَرَ ) فلانٌ الأرضَ: وجدها عامرة. وـ فلاناً: أعانه على أداء العمرة. وـ فلاناً داراً: جعلها له على سبيل العُمْرَى. وـ فلاناً المكانَ: جعله يعمره.( عَمَّرَ ) اللهُ فلاناً: أطال عمره. فهو مُعَمَّر.وـ المنزلَ: جعله آهلاً. ويقال: عمَّرَ اللهُ بك منزلك. وـ الأرضَ: بنى عليها وأهَّلها. وـ نفسَه: قدَّر لها قدراً محدوداً. وـ فلاناً داراً: أعمره إياها. ويقال: أُعَمِّرُك اللهَ أن تفعل كذا: تحلِّفه بالله أن يفعل.( اعْتَمَر ): لبس العَمارَة. وـ أدَّى العمرة. وـ الأمرَ: قصده.( تَعَمَّرَ ): أدّى العمرة.( اسْتَعْمَرَه ) في المكان: جعله يعمره. وفي التنزيل العزيز: {هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها}. وـ الأرض: أمدَّها بما يعوزها من الأيدي العاملة. وـ دولة دولة أخرى: فرضت عليها سيادتها واستغلَّتها. ( محدثة ).( عَوْمَرَ ) القومُ: اختلطوا وضجّوا وصاحوا. وـ الناسَ: جمعهم وحبسهم في مكان.( العَمَار ): ريحان كان الرجل يحيِّي به الملك مع قوله: عمَّرك الله. وـ الريحان يُزَيّن به مجلس الشراب، فإذا دخل داخل رفعوه بأيديهم وحَيَّوْه به. وـ رقعة مزيَّنة تخاط في المِظَلَّة. وـ كلّ شيء على الرأس من عمامة وقلنسوة ونحوهما.( العَمَارة ): كلّ شيء على الرأس من عمامة وقلنسوة ونحوهما. وـ رقعة مزيَّنة تخاط في المِظَلَّة. ( الجمع ) عمائر، وعَمَار.( العُمَارة ): أجرة البنَّاء.( العِمَارَة ): نقيض الخراب. وـ البنيان. وـ ما يحفظ به المكان. وـ شعبة من القبيلة. وـ مبنى كبير فيه جملة مساكن في طوابق متعددة. ( مج ). ( الجمع ) عمائر.و( فَنّ العِمَارَة ): فنّ تشييد المنازل ونحوها وتزيينها وفق قواعد معينة.( العَمْر ): مُدَّة الحياة. ( الجمع ) أعمار. وـ الدِّين. وـ لحم اللِّثَة. ( الجمع ) عُمُور. وـ الشَّجر الطِّوال. وـ التمر الجيّد. واحدته: عَمرة. وـ ما عُلِّق في أعلى الأذن. ويقال في القسم: عَمْرَك الله افعل كذا، أو إلا فعلت كذا، وإلاَّ ما فعلت كذا. ويقال أيضاً: لَعَمْرُك، يرفعونه بالابتداء ويحذفون الخبر، والتقدير: لعمرك قسمي.( العُمْر ): مدَّة الحياة. ( الجمع ) أعمار. وـ لحم اللِّثَة. ( الجمع ) عُمُور.و( عُمْر النِّصْف ): ( في علم الطبيعة النوويّة ): الزمن الذي يستغرقه انحلال نصف عدد ذرات عنصر مشعّ، وفيه يقل عدد ذرات ذلك العنصر إلى نصف ما كان.( العَمَر ): ما تغطِّي به الحرَّة رأسها. وـ الدِّين.( العُمَران ): أبو بكر وعمر رضي الله عنهما.( العُمُر ): مدَّة حياة الكائن الحيّ. ( الجمع ) أعمار.( العُمْران ): البنيان. وـ ما يُعمر به البلد ويحسّن حاله بوساطة الفلاحة والصناعة والتجارة وكثرة الأهالي ونجح الأعمال والتمدّن. يقال: استبحر العمران، والعدل أساس العمران. وعلم العمران ( عند ابن خلدون ): علم الاجتماع.( العَمْرة ): كلّ شيء على الرأس من عمامة وقلنسوة ونحوهما. وـ الفاصلة بين حبّات العِقد.( العُمْرة ): نُسُك كالحجّ، ليس له وقت معين ولا وقوف بعرفة. ( الجمع ) عُمَر. وـ أن يدخل الرجل على امرأته في بيت أهلها.( العَمَّرَتان ): عظمان صغيران في أسفل اللسان يكتنفان الغَلْصَمة من باطن. وـ القرنان الكبيران للعظم اللاميّ. ( مج ).( العُمْرَى ): ( من عقود التمليك ): أن يقول مثلاً: هذه الدار لك عمرك، فإذا مِتّ رجعت إليّ، أو هي لك عمري، فإذا مِتُّ رجعت إلى أهلي.( العُمْرِيّ ) من الشّجر: قديمه. وـ السِّدر القديم على نهر أو غير نهر.( العَمَّار ): الكثير الصلاة والصيام.( العُمَّار ): سكان البيوت من الجن. واحدهم: عامر.( المُسْتَعْمَرَة ): إقليم يحكمه أجنبيّ يتوطّنه أو يكتفي باستغلاله اقتصاديًّا أو عسكريًّا. ( مج ). وـ ( في علم الأحياء الدقيقة ): مجموعة من الخلايا تعيش مجتمعة منغرزة في مادة مخاطية. ومستعمرة الاستيطان: مستعمرة ينتقل إليها أهالي الدولة المتبوعة إذا ضاق نطاقها بأهلها. ( محدثة ).( المِعْمَاريّ ): المهندس الذي يمارس مهنة العمارة. ( محدثة ).( المَعْمَر ): المنزل الكثير الماء والكلأ والناس. ويقال: نزل فلان في معمر صدق: في منزل مَرْضِيّ معمور.( المَعْمُورَة ): الدار المبنية. وـ الدّار المسكونة. وتطلق على ما عُمِّر من الأرض.