دَبَرَتِ
الريحُ ـُ دُبُوراً: تحوَّلت دَبُوراً. وـ السَّهمُ: خرج من الهدف. وـ الشيءُ: ذهبَ وولَّى. ويقال: دبر أَمرُهم: وَلَّى لِفَسادٍ. وـ فلان: شاخ، أو هلك. وـ به: ذَهَب. وـ فلاناً: تلاه وتبعه. وـ خَلَفه بعد موته وبقي من بعده. وـ السهمُ الهدفَ: جاوزه وسقط من ورائه.( دُبِرَ ): ...
الريحُ ـُ دُبُوراً: تحوَّلت دَبُوراً. وـ السَّهمُ: خرج من الهدف. وـ الشيءُ: ذهبَ وولَّى. ويقال: دبر أَمرُهم: وَلَّى لِفَسادٍ. وـ فلان: شاخ، أو هلك. وـ به: ذَهَب. وـ فلاناً: تلاه وتبعه. وـ خَلَفه بعد موته وبقي من بعده. وـ السهمُ الهدفَ: جاوزه وسقط من ورائه.( دُبِرَ ): أصابته ريح الدَّبُور. وـ الحيوان: أصاب الدَّبَرُ.( دَبِرَ ) الحيوانُ ـَ دَبَراً: أصابه الدَّبَرُ. فهو دَبِر، وأدْبَر، وهي دَبْرَاء. ( الجمع ) دُبْر. وهي دَبْرَى أيضاً. ( الجمع ) دَُبارى.( أدْبَرَ ): دخل في الدَّبُور. وـ سافر في دُبار: ( يوم الأربعاء ). وـ عَرَف قَبِيلَه من دَبِيره. وـ دَبِرتْ دابَّتُه. وـ الشيءُ: دَبَر. وـ الشيءَ: جَعَلَه خَلْفَه. وـ القَتَبُ البَعِير: جَرَحَ ظَهْرَه. ويقال: أدْبَرَ أمرُهم: ولَّى لِفَسَاد.( دَابَرَ ) فلان: مات. وـ الأُذُنَ: شَقَّها من خلف. ويقال: دَابَرَ الناقة. وـ رَحِمَه: قَطَعَها. وـ فلانٌ فلاناً: وَلَّى عنه وأعرض.( دَبَّرَ ) الأمرَ، وفيه: ساسه ونظر في عاقبته. وـ الحديث: رواه عن غيره. وـ العَبْد: عَلَّق عتقه بموته.( تَدَابَرَ ) القوْمُ: تَعَادَوْا وتقاطَعُوا.( تَدَبَّرَ ) الأمرَ، وفيه: دَبَّرَه. ويقال: عرف الأمرَ تَدَبُّراً: بأَخَرةٍ.( اسْتَدْبَرَهُ ): أتاه من ورائه. وـ استأثر به. وـ الأمر: رأى في نهايته ما لم ير في بدايته.( التَّدْبِيرُ ): ( التَّدْبِيرُ المنزليّ ): حُسْن القيام على شؤون البيت. ( مج ).( الدَّابِرُ ): التَّابِع. وـ من كلِّ شيء: آخره. يقال: قَطَعَ الله دابرهم: أفناهم عن آخرهم. وما بَقِيَ في الكِنانة إلا الدَّابِر: آخر السِّهام. ( الجمع ) دوابر.( الدَّابِرَةُ ): التَّابِعَة. وـ من كل شيء: دابره. ودابِرَةُ الحيوان: عُرْقُوبه. ودَابِرةُ الحافِر: مؤخَّرُه. ودابرة الطَّائر: الإصبع التي وراءَ رِجْلِه، وبها يَضرِب البازي ويطأُ الدِّيك. وـ المشئُومَةُ من النساء. وـ الهزيمة. ( الجمع ) دَوَابر.( دُبَار ): يوم الأربعاء، أو ليلته.( الدَّبارُ ): الهَلاَك.( الدِّبَارُ ) من كلِّ شيءٍ: آخره. يقال: هو لا يَدْري قِبالَ الأمر من دِباره. وأتى الصَّلاةَ دِباراً: بعدما يفوت الوقت.( الدِّبَارَةُ ): قِطْعَةُ أرضٍ تستصلح للزَّرْع. ( الجمع ) دِبَار.( الدَّبُّورُ ): النَّوع. يقال: ليس فلان من دَبُّور فلان.( الدَّبْرُ ): المال الذي لا يُحصَى كثرةً. وـ جماعة النَّحْل والزَّنابير. وـ من كلِّ شيء: خَلْفُه. ويقال: جعلتُ كَلامَه دَبْرَ أُذُني: لم أعبَأْ به، ولم ألتَفِتْ إليه. وـ الجزيرة يعلوها الماء وينْحَسِرُ عنها. ( الجمع ) أدْبُرٌ، ودُبُورٌ.( الدِّبْرُ ): جماعة النَّحْل والزَّنابير. وـ المال الذي لا يُحْصى كثرةً. ( الجمع ) أدبُر، ودُبُور.( الدُّبُْرُ ): الظَّهر. ويقال: وَلاَّه دُبُرَه: انْهَزَم أمامَه. وـ الإسْتُ. وـ من كلّ شيءٍ: عَقِبُه ومؤَخَّرُه. ( الجمع ) أَدْبارٌ.( الدَّبَرَانُ ): ( في علم الفلك ): خمسةُ كواكب من الثَّور. يقال: إنها سَنَامه، وهو من منازل القمر. وقيل: نَجْمٌ بين الثُّرَيَّا والجوزاء.( الدَّبْرَةُ ): قطعة أرض تستصلحُ للزِّرَاعة. وـ القناة بين المزارع. ( الجمع ) دَبْر، ودِبَار. وـ الهزيمة في القتال. ويقال: جعل الله عليهم الدَّبْرَة: الهزيمة. وجعل الله لهم الدَّبْرَة: الظَّفَرَ والنُّصْرة بهزيمة غيرهم.( الدِّبْرَةُ ): ما يُسْتَدْبَرُ: نقيض القِبْلَة. ويقال: ليس لهذا الأمر قِبْلَةٌ ولا دِبْرَة: لا يُعرَف له وَجه.( الدَّبَرة ): قَرْحَةُ الدَّابَّة. ( الجمع ) دَبَر، وأدْبَار. وـ الهزيمة في القتال.( الدَّبَرِيُّ ): الذي يَجيءُ أخيراً، بعد فوَات الحاجة. يقال: جَوَاب دَبَريٌّ، ورأي دَبَرِيٌّ، لا يَسْنَح إلا أخيراً. وتبعتُ صاحبي دَبَرِيًّا: كنت معه فَتَخَلَّفْتُ عنه، ثم تَبِعتُه وأنا أحذر أن يفوتني. وـ الصلاة في آخر وَقْتِها. يقال: فلانٌ لا يُصَلِّي إلا دَبَرِيًّا.( الدَّبُورُ ): ريحٌ تهبُّ من المغرب، وتقابل القَبُول، وهي ريح الصَّبَا. ( الجمع ) دُبُر، ودَبائِر.( الدَّبِيرُ ): ما أدْبرْت به في الفَتْل إلى رُكبتيك، ضِدّ القبيل، وهو ما أَقْبَلْت به إلى حَقْوِك. ويقال: هو لا يعرفُ قبيلاً من دَبِير: لا يدري شيئاً. ولا يعرف قبيلَهُ من دَبيره: لا يعرف طاعته من مَعْصِيته.( المُدَابَرُ ): يقال: هو مُدَابَرٌ مُقابَل: مَحْضُ الأبويْن كريمهما.( المُدَابِرُ ): الذي يضرب بالقِدَاح. وـ المَقْمُور في الميسر.( المُسْتَدْبَرُ ): يقال: هو مُسْتَدْبَرُ المَجْدِ مُسْتَقْبَلُه: كريمٌ آخرُ مجده وأوَّله.
معنى
في قاموس معاجم
دَهَرَ
القومَ، وبهم أَمْرٌ ـَ دَهْراً: نزل بهم مكروهٌ. ويُقال: دَهَرَهُم الجَزَعُ.( دَاهَرَهُ ) مُداهرة، ودِهاراً: عامله مدة طويلة غيرَ مؤَقَّتة. يُقال: عامله أَو استأْجره مداهرة ودِهاراً.( دَهْوَرَ ) الشيءَ: جمعه وقذف به في مهواة. و ـ كلامه: قَحَّمَ بعضه في إِِثر بعض. و ـ ...
القومَ، وبهم أَمْرٌ ـَ دَهْراً: نزل بهم مكروهٌ. ويُقال: دَهَرَهُم الجَزَعُ.( دَاهَرَهُ ) مُداهرة، ودِهاراً: عامله مدة طويلة غيرَ مؤَقَّتة. يُقال: عامله أَو استأْجره مداهرة ودِهاراً.( دَهْوَرَ ) الشيءَ: جمعه وقذف به في مهواة. و ـ كلامه: قَحَّمَ بعضه في إِِثر بعض. و ـ الحائِطَ: دفعه فسقط.( تَدَهْوَرَ ) الرَّملُ: انهال وسقط أَكثره. و ـ الشيءُ: سقط من أَعلى إِِلى أَسفل. و ـ الليلُ: أَدبر وذهب أَكثره.( الدَّاهرُ ): يُقال: دهرٌ داهرٌ: طويل جدّاً. و ـ شديد ( مبالغة ). ولا آتيه دَهْرَ الدّاهِرِين: أَبداً.( الدَّاهرةُ ): مؤَنث الداهر: ويُقال للمرأَة: إِِنها لداهرةُ الطُّول: طويلة جدّاً.( الدَّهاريرُ ): أَوّل الدهر في الزمان الماضي ( لا واحد له ). ويُقال: كان هذا في دهر الدَّهارير. و ـ تصاريف الدَّهر ونوائبه. ويُقال: دهرٌ دَهاريرُ: شديد. ودُهورٌ دَهاريرُ: مختلفة.( الدّهْرُ ): مدة الحياة الدّنيا كلها. و ـ الزمان الطويل. و ـ الزمان قلّ أَو كثر. و ـ أَلف سنة. و ـ مائة أَلف سنة. و ـ النازلة. و ـ الهمَّة والإِِرادة. و ـ الغاية. ويُقال: ما دَهْري بكذا، وما دهري كذا: ما هَمِّي وغايتي. و ـ العادة. و ـ الغلبة. ( الجمع ) أَدْهُرٌ، ودُهُورٌ. ويُقال: كان ذلك دَهْرَ النجم: حين خلق الله النجوم: أَولَ الزمان وفي القديم.( الدَّهَرُ ): الدَّهْر. ( الجمع ) أَدهار.( الدَّهْرِيُّ ): رجل دَهْرِيٌّ: ملحد لا يؤمن بالآخرة، يقول ببقاء الدهر.( الدُّهْرِيُّ ): القديم المُسِنّ. و ـ الحاذق.( الدَّهْوَرِيّ ): من الرجال: الصُّلبُ.( الدَّهِيرُ ): يُقال: دهرٌ دهير: شديد.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.