أَمَرَ
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ ...
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ القومَ: كثّر نسلهم وماشيتهم. ويقال: مُهرة مأْمورة: كثيرة النتاج.أَمِرَ عليهم ـَ أَمْراً، وإمارَةً: صار أَميراً. والشيءُ أمَراً، وأَمَرَةً، وأَمَارةً: كثر ونما، فهو أَمِرٌ. يقال: قلَّ بنو فلان بعدما أَمِرُوا. ويقال: من قلّ ذل، ومن أَمِر فلّ. و- فلان: كثر ماله. و- الأمرُ: اشتد.أَمُرَ عليهم ـُ أَمارَةً: صار أَميراً.آمَرَ اللهُ القومَ إيماراً: كثَّر نسلهم وماشيتهم.آمَر فلاناً في الأمر مُؤامرة: شاوره.أمَّرَ فلان أَمارة: نَصَبَ علامة. و- فلاناً: صيَّره أميراً. و- الشيءَ: جعل له حدوداً بالعلامات. و- السِّنانَ: حدَّده. و- القناةَ: ركَّبَ فيها سِناناً.ائْتَمَرَ: مطاوع أمره. يقال: أمرتُه فأْتمر. و- القومُ: تشاوروا. و- أَمر بعضُهم بعضاً. و- بالشيء: همُّوا به. و- بفلان: تشاورُوا في إيذائه. و- فلان برأيه: استبدَّ. ويقال: فلان لا يأْتمر رُشْداً: لا يأْتي برشد من ذات نفسه. و- لفلان: امتثل أَمْرَه. و- فلان رأْيَه: شاور نفسه فيما يأْتي وما يذَر.تَآمَرُوا: تشاوروا. و- عليه: تشاوروا في إيذائه.استأْمرَهُ: طلب أمره. و- استشاره.الاستِئمارة: المَرّة من الاستئمار، وهو طلب الأمر. و( في اصطلاح الدَّواوين ): مثال مطبوع يتطلب بيانات خاصة، لإجازة أَمر من الأُمور. ( مج ).الأَمارة: العَلامة. و- الموعِد والوقت.الإمارَة: منصِب الأمير. و- جزء من الأرض يحكمه أمير.الأَمْر: الحال والشأن. وفي التنزيل العزيز: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ}. و- الحادثة. (ج) أمور. و- الطَّلب أَو المأمور به، وفي التنزيل العزيز: {وَقُضِيَ الأَمْرُ}. ( الجمع ) أَوامر. وأولو الأَمر: الرؤساء والعلماء. وأَمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ): أَمْرٌ يُصْدره القاضي، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة. ( مج ).الإِمْر يقال: أَمْرٌ إمْرٌ: عجيب مُنكَر.الأَمَرُ يقال: ما في الدار أَمَر: أَحَد.الإِمْرَة: الإِمارة، يقال: تأَمَّر فلان علينا، فحسُنَتْ إمْرَته.الأَمَرة: الزِّيادة والنَّماء. يقال: ألقى الله في مالكَ الأَمَرة. و- العلامة. ( الجمع ) أَمَر.الإِمَّرُ ـ الأَمَّر: الذي يوافق كلّ أحد على ما يريد من أمره كله، لضعف رأْيه.الإِمَّرَة: مُؤنَّث الإِمَّر. و- الإِمَّر، والتاء فيه للمبالغة.الأَميرُ: مَن يَتَولَّى الإِمارة. ومن وُلِدَ في بيت الإِمارة. ( الجمع ) أُمَراء. والمُشاوِرُ. وأَمير المؤمنين: لقب لخليفة المسلمين.التَّأْمور، والتَّامور: الصومعة. و-الوعاء. و-عَرين الأَسد. و-وزير الملك. و-النفْس. و-القلب، يقال: اجعل هذا الأَمر في تأْمُورك. و-الدّم. و-الخَمْر. ويقال: ما في البئر تَأْمور: ماء. وما في الدار تأْمور: أحد. ( الجمع ) تآمِير.التَّأْمورة، والتَّامورة: الصومعة. و-عَرِين الأَسد. و-الخمر. ( الجمع ) تآمير.التُّؤْمُرِيّ: الإنسان. يقال: ما رأَيت تؤمريّاً أحسن من هذا.التُّؤْمور: ما ينصب للهداية. ( الجمع ) تآمير. ويقال: ما بالدار تُؤْمور: أحد.المُؤْتَمَرُ: مجتمع للتشاور والبحث في أمر ما. ( مج ).المِئْمَر: المشورة. يقال: فلانٌ بعيد من المِئْمر.المَأْمور: أحد رجال الإدارة المصرية. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
أَمْرِيكة
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. ...
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. والنسبة إليها: أَمريكي جنوبي.أَمْرِيكةُ الشَّمالية: إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الجنوبية في نهاية القرن الخامس عشر، وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي شماليها المحيط الجامد الشماليّ. وهي كذلك على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وتقع بين خطَّي العرض 10 و83 الشماليين، وتمتدّ من المِنطقة الحارة إلى المنطقة الجامدة الشمالية. والنسبة إليها: أمريكي شماليّ.
معنى
في قاموس معاجم
دَخَلَ
المكانَ ونحوه، وفيه ـُ دُخُولاً: صار داخلَه. ويقال: دخل الدار، وأصله دخل في الدار. وـ به في كذا: أدخله فيه. وبالعروس: اختلى بها. وـ عليه المكانَ: دخله وهو فيه. وـ في الأمر: أخذ فيه.( دَخِلَ ) ـَ دَخَلاً، ودَخْلاً: فسد داخلُه. وـ أصابه فساد أو عيب. ويقال: دخِلَ أمره. فهو ...
المكانَ ونحوه، وفيه ـُ دُخُولاً: صار داخلَه. ويقال: دخل الدار، وأصله دخل في الدار. وـ به في كذا: أدخله فيه. وبالعروس: اختلى بها. وـ عليه المكانَ: دخله وهو فيه. وـ في الأمر: أخذ فيه.( دَخِلَ ) ـَ دَخَلاً، ودَخْلاً: فسد داخلُه. وـ أصابه فساد أو عيب. ويقال: دخِلَ أمره. فهو دخِل.( دُخِلَ ): دَخِلَ. وـ هُزِل. وـ الحَبُّ: سَوَّسَ. وـ على فلان: سبق وهمُه إلى شيءٍ فغلط فيه من حيث لا يشعر.( أَدْخَلَهُ ) المكانَ ونحوه وفيه: صيَّره داخله.( دَاخلَتِ ) الأشياء مداخلة، ودِخالاً: دخل بعضها في بعض. وـ المكان: دخل فيه. وـ فلاناً: دخل معه. وـ فلاناً في أموره: شاركه فيها.( دَخَّلَهُ ): أدخله. وـ التَّمْرَ: جعله في الدَّوْخلة.( ادَّخلَ ): دخل. وـ اجتهد في الدخول.( تَدَاخَلَتِ ) الأشياءُ: داخلت. وـ الأمورُ: التبستْ وتشابهت. ويقال: تداخل فلاناً منه شيء: خامره.( تَدَخَّلَ ): مطاوع دخَّله. وـ دخل قليلاً قليلاً. وـ تكلَّف الدخول في الأمر. وـ في الخصومة. ( في قانون المرافعات ): دخل في دعواها من تلقاء نفسه للدِّفاع عن مصلحة له فيها دون أن يكون طرفاً من أطرافها. ( مج ).( الدَّاخِلُ ) من كل شيء: باطِنُه.( الدَّاخِلَةُ ) من الإزار: طرفه الداخل الذي يلي الجسد. وـ من الأرض: غامضها. وـ من الإنسان: نِيَّته. وـ باطن أمره. وـ مذهبُه. ( الجمع ) دَواخل.( الدَّاخِليّ ): نسبة إلى الداخل وهي ( بتاء ).و( وزارة الداخلية ): وزارة تشرف على شؤون الأمن في البلاد.( الدِّخالُ ) في الوِرْدِ: أن يُدْخلَ بعيراً قد شرب بين بعيريْنِ ناهليْنِ. يقال: سَقَى إبلَه دِخالاً. وـ ذوائب الفرس؛ لتداخلها.( الدَّخَّالُ ): يقال: فلانٌ دخَّال في الأمور: كثير التصرّف فيها.( الدُّخَّلُ ): الغليظُ الجسم المُتَداخِلُه. وـ من الكلأ: ما دخل في أصول الشجر. وـ من الرِّيش: ما دخل بين ظاهره وباطنه. وـ من اللحم: ما لَصِق بالعظم. وـ من الإنسان داخلَته. وـ نوع من الطير يسقط على رءوس الشجر والنخل فيدخل بينها. ( الجمع ) دخاخيل.( الدُّخَّلَةُ ): كلُّ لحمةٍ متداخلة مجتمعة.( الدَّخْلُ ): المال الذي يدخل على الإنسان من زراعة أو صناعة أو تجارة. وـ الداء الداخل في أعماق البَدَن. وـ الفساد. وـ الريبة. وـ من الإنسان: داخلته. والدخل القوميّ: ( في علم الاقتصاد ): جملة القيم لجميع السِّلع المنتجة والخِدمات المقدمة في سنة معيَّنة لدولة مّا. ( مج ).( الدَّخَلُ ): الفساد. وـ العيبُ. وـ الداء. وـ الريبة. وـ الشجر الملتَفّ. وـ القوم الذين يدخلون في قوم وينسبون إليهم وليسوا منهم.( الدَّخْلَةُ ): مَعْسَلَةُ النَّحْل. وـ الباطن.( الدُّخْلَةُ ): لَيلَة الزِّفاف. ( مو ). وـ الباطن.( الدِّخْلةُ ): باطن الأمر. وـ من الإنسان: دَاخِلَته. ويقال: هو حَسَن الدِّخلَة، وهو عفيف الدِّخلة، وهو خبيث الدِّخلة. وـ تخليط لونَيْن أو أكثر ليُؤْخذ منهما لون آخر.( الدَّخِيلُ ): من دَخلَ في قومٍ وانتسب إليهم وليس منهم. وـ الضَّيْف؛ لدخوله على المضيف. وـ كل كلمة أدخلت في كلام العرب وليست منه. وـ الفرسُ بين فَرَسَين في الرِّهان. وـ المُداخِل المباطِن. وـ الأجنبيُّ الذي يدخل وطن غيره ليستغل. ( محدثة ). ( الجمع ) دُخَلاء. ويقال: داءٌ دخيلٌ: دَخْلٌ.( الدَّوْخَلَةُ ): زبيلٌ من خُوص يُجعَل فيه التَّمر. ( الجمع ) دَواخِل.( الدَّوْخَلَّة ): الدَّوْخَلَة.( المَدْخَلُ ): الدُّخُول. وـ مَوْضِعه. ويقال: هو حَسَن المَدْخل: حَسَن المذهب في أموره. ( الجمع ) مَداخل. وفي حديث الحسن: ( كان يقال إنَّ من النِّفاق اختلاف المدْخَل والمَخرَج ): سوء الطريقة وسوء السيرة.( المُدَّخَلُ ): شِبْه الغار يُدْخَل فيه.
معنى
في قاموس معاجم
الفِلِّين
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
فَلان
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.