معنى أدخل فلانا في أمر في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الأَمْرُ:
واحدُ
الأُمورِ.
يقال: أَمْرُ
فلانٍ
مستقيمٌ،
وأُمورُهُ
مستقيمةٌ.
وقولهم: لك
عَلَيَّ
أَمْرَةٌ
مُطاعةٌ،
معناه لك
عليَّ
أَمْرَةٌ
أُطيعك فيها،
وهي المرَّة
الواحدة من
الأمْرِ. ولا
تقل إِمْرَةٌ
بالكسر،
إنَّما
الإمْرَةُ من
الولاية
الأَمْرُ:
واحدُ
الأُمورِ.
يقال: أَمْرُ
فلانٍ
مستقيمٌ،
وأُمورُهُ
مستقيمةٌ.
وقولهم: لك
عَلَيَّ
أَمْرَةٌ
مُطاعةٌ،
معناه لك
عليَّ
أَمْرَةٌ
أُطيعك فيها،
وهي المرَّة
الواحدة من
الأمْرِ. ولا
تقل إِمْرَةٌ
بالكسر،
إنَّما
الإمْرَةُ من
الولاية.
وأَمَرْتُهُ
بكذا أَمْراً.
والجمع الأَوامِرُ.
قال أبو
عبيدة:
آمَرتُهُ
بالمد، وأَمَرْتُهُ،
لغتان بمعنى
كَثَّرْتُهُ.
ومنه الحديث:
"خيرُ المالِ
مُهْرَةٌ
مأمورةٌ، أو
سِكَّةٌ
مأبورةٌ"، أي
كثيرةُ
النِتاجِ
والنَسْلِ.
وأَمِرَ هو،
أي كَثُرَ.
فخرج على
تقدير قولهم:
عَلِمَ فلانٌ
ذلك،
وأَعْلَمْتُهُ
أنا ذلك. وقال
أبو الحسن:
أَمِرَ مالُه
بالكسر، أي كثُر.
وأَمِرَ
القوم، أي
كَثِروا. قال
الشاعر الأعشى:
أَمِرونَ
لا يَرِثونَ
سَهْمَ
القُعْدُدِ
وآمَرَ
اللهُ ما لَهُ
بالمد. وقوله
تعالى: "أَمَرْنا
مُتْرَفيها"،
أي أمرناهم
بالطاعة فَعَصوا.
قال الأخفش:
يقال أيضاً:
أَمِرَ
أَمْرُهُ
يَأْمَرُ
أَمَراً، أي
اشتدَّ. والاسم
الإمْرُ بكسر
الهمزة. قال
الراجز:
قد
لَقيَ
الأقرانُ
منِّي
نُكْرَا
داهيةً
دهـياءَ
إدّاً إمْـرا
ومنه
قوله تعالى:
"لقَدْ جئْتَ
شَيْئاً إمْراً"،
ويقال
عَجَباً.
والأَميرُ: ذو
الأَمْرِ. وقد
أَمَرَ فلانٌ
وأَمُرَ أيضاً
بالضم، أي صار
أَميراً.
والأنثى
بالهاء. والمصدر
الإمْرَةُ،
بالكسر.
والإمارَةُ:
الولايةُ.
يقال: فلانٌ
أُمِّرَ
وأُمِّرَ
عليه، إذ كان
والياً وقد
كان سوقَةً،
أي إنَّهُ
مجرَّبٌ.
ويقال أيضاً:
في وجه المال
تَعرف
أَمَرَتَهُ،
أي نَماءَهُ
وكثرته
ونفقته.
والتَأْميرُ:
توليةُ
الأمارةِ.
يقال: هو
أَميرٌ
مُؤَمَّرٌ.
وتَأَمَّرَ
عليهم، أي
تسلَّطَ.
وآمَرْتُهُ في
أمري
مؤامرةً، إذا
شاورته.
وائْتَمَرَ
الأَمْرَ، أي
امتثله.
ويقال:
ائْتَمَروا
به، إذا
هَمُّوا به
وتشاوَروا
فيه.
والائْتِمارُ
والاستئْمارُ:
المشاورة.
وكذلك
التَآمُرُ، على
وزن
التَفاعُلْ
وأما قول
الشاعر:
وبِآمِرٍ
وأَخيهِ
مُؤْتَـمِـرٍ
وَمُعَلِّلٍ
وَبِمُطْفِئِ
الجَمْرِ
فهما
يومان من
أيّام
العجوز، كان
الأوّل منهما
يأمر الناسَ
بالحَذَر،
والآخر
يشاورهم في
الظَعْن أو
المُقام. قال
الأصمعي:
الأَمارُ والأَمارَةُ:
الوقتُ
والعلامةُ.
وأنشد:
إلى
أَمارٍ
وأَمارِ
مدَّتي
والأَمَرُ
بالتحريك:
جمعُ
أَمَرَةٍ،
وهي العَلَمُ
الصغير من
أَعلام
المفاوز من
الحجارة.
ورجلٌ إمَّرٌ
وإمَّرَةٌ،
أي ضعيف الرأي
يأتمر لكلِّ
أحدٍ، مثال
إمَّعٍ
وإمَّعَةٍ.
وقال امرؤ
القيس:
ولَسْتُ
بذي
رَثْيَةٍ
إِمْـرٍ
إذا
قيدَ مُسْتَكْرَهاً
أَصْحَبا
والإمَّرُ
أيضاَ:
الصغيرُ من
وَلَدِ
الضأنِ؛
والأنثى
إمَّرَةٌ.
يقال: ما له
إمَّرٌ ولا إمَّرَةٌ،
أي شيءٌ.
معنى
في قاموس معاجم
دَخَلَ
دُخولاً:
يقال:
دَخَلْتُ
البيت. والصحيح
فيه أن تريد
دَخَلْتُ إلى
البيت وحذفت
حرف الجرّ
فانتصب
انتصابَ
المفعول به.
وادَّخَلَ
على افتعل،
مثل دَخَلَ.
وقد جاء في
الشِعر انْدَخَلَ،
وليس بالفصيح.
ويُقال:
تَدَخَّلَ
الشيءُ، أي دَخَلَ
ق
دَخَلَ
دُخولاً:
يقال:
دَخَلْتُ
البيت. والصحيح
فيه أن تريد
دَخَلْتُ إلى
البيت وحذفت
حرف الجرّ
فانتصب
انتصابَ
المفعول به.
وادَّخَلَ
على افتعل،
مثل دَخَلَ.
وقد جاء في
الشِعر انْدَخَلَ،
وليس بالفصيح.
ويُقال:
تَدَخَّلَ
الشيءُ، أي دَخَلَ
قليلاً
قليلاً. وقد
تَداخَلَني
منه شيءٌ.
والدَخْلُ:
خلافُ
الخَرْجِ.
والدَخْلُ: العيبُ
والريبةُ.
وكذلك
الدَخَلُ
بالتحريك. يقال:
هذا الأمرُ
فيه دَخَلٌ
ودَغَلٌ،
بمعنىً. وقوله
تعالى: "وَلا
تَتَّخِذوا
أَيْمانَكُمْ
دَخَلاً
بَيْنَكُمْ"
أي مَكراً
وخديعةً. وهم
دَخَلٌ في بني
فلان، إذا
انتسَبوا
معهم وليسوا
منهم.
والمَدْخَلُ
بالفتح:الدُخولُ،
وموضعُ
الدُخولِ
أيضاً. تقول:
دَخَلْتُ
مَدْخَلاً
حسناً،
ودَخَلْتُ
مَدْخَلَ
صِدْقٍ. والمُدْخَلُ
بضم الميم:
الإدْخالُ.
والمفعول من أَدْخَلَهُ،
تقول:
أَدْخَلْتُهُ
مُدْخَلَ صدقٍ.
وداخِلَةُ
الإزارِ: أحد
طرفيه الذي
يَلي الجسدَ.
وداخِلَةُ
الرجلِ أيضاً:
باطنُ أمره.
وكذلك
الدُخْلَةُ
بالضم. يقال:
هو عالمٌ
بدُخْلَتِهِ.
ودَخيلُ
الرجل
ودُخْلُلُهُ:
الذي يُداخِلُهُ
في أموره
ويختصّ به.
والدُخَّلُ:
طائرٌ صغيرٌ،
والجمع
الدَخاليلُ.
والدُخَّلُ
من الكلأ: ما
دخل منه في
أصول الشجر.
قال الشاعر:
تَباشيرُ
أَحْوى
دُخَّلٍ
وحَميمِ
والدِخالُ
في الوِرْدِ:
أن يشرب
البعير ثم يُرَدَّ
من العَطَنِ
إلى الحوض
ويُدْخَلَ
بين بعيرين
عطشانين
ليشرب منه ما
عساه لم يكن
شَرِب منه.
ودُخِلَ
فلانٌ فهو
مَدْخولٌ، أي
في عقله دَخَلٌ.
ونَخْلَةٌ
مدَخولَةٌ،
أي عَفِنَةُ الجوفِ.
والمَدْخولُ:
المهزولُ.
والدَوْخَلَةُ:
هذا المنسوج
من الخُوص
يُجْعَلُ فيه
الرُطَبُ،
يشدَّد
ويخفَّف.
معنى
في قاموس معاجم
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام....
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.