معنى أدخله في جمعية و نحوها في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ج م ع : جَمَع الشيء المتفرق فاجْتَمعَ وبابه قطع و تَجَمَّعَ القوم اجتمعوا من هنا وهنا و الجَمْعُ أيضا اسم لجماعة الناس ويجمع على جُمُوعٍ
والموضع مَجْمَعٌ بفتح الميم الثانية وكسرها و الجمْعُ أيضا الدقل و جَمْعٌ أيضا المزدلفة لاجتماع الناس بها و جُمْعُ الك
ج م ع : جَمَع الشيء المتفرق فاجْتَمعَ وبابه قطع و تَجَمَّعَ القوم اجتمعوا من هنا وهنا و الجَمْعُ أيضا اسم لجماعة الناس ويجمع على جُمُوعٍ والموضع مَجْمَعٌ بفتح الميم الثانية وكسرها و الجمْعُ أيضا الدقل و جَمْعٌ أيضا المزدلفة لاجتماع الناس بها و جُمْعُ الكف بالضم وهو حين تقبضها يقال ضربه بجمع كفه ويوم الجُمُعَةِ بسكون الميم وضمها يوم العروبة ويجمع على جُمُعاتٍ و جُمَع والمسجد الجَامِعُ وإن شئت قلت مسجد الجامع بالإضافة كقولك حق اليقين والحق اليقين بمعنى مسجد اليوم الجامع وحق الشيء اليقين لأن إضافة الشيء إلى نفسه لا تجوز إلا على هذا التقدير وقال الفراء العرب تضيف الشيء إلى نفسه لاختلاف اللفظين و أجْمَعَ الأمر إذا عزم عليه والأمر مُجْمَعٌ ويقال أيضا أجْمِعْ أمرك ولا تدعه منتشرا قال الله تعالى { فأجمعوا أمركم وشركائكم } أي وادعوا شركائكم لأنه لا يقال أجمع شركاءه وإنما يقال جمع و المَجْمُوعُ الذي جمع من هاهنا وها هنا وإن لم يُجعل كالشيء الواحد و اسْتَجْمَع السيل اجتمع من كل موضع و جُمَعُ أيضا جمع جمعاء في توكيد المؤنث تقول رأيت النسوة جمع غير مصروف وهو معرفة بغير الألف واللام وكذا ما يجري مجراه من التواكيد لأنه توكيد للمعرفة وأخذ حقه أجْمَعَ في توكيد المذكر وهو توكيد محض وكذلك أجْمَعُون و جَمْعَاءُ و جُمَعُ وأكتعون وأبتعون وأبصعون لا يكون تابعا إلا توكيدا لما قبله لا يُبتدأُ ولا يُخبر به ولاعَنه ولا يكون فاعلا ولا مفعولا كما يكون غيره من التواكيد اسما مرة وتأكيدا مرة أخرى مثل نفسه وعينه وكله و أجْمَعُونَ جمع أجمع و أجْمَعُ واحد في معنى جمع وليس له مفرد من لفظه والمؤنث جَمْعَاءُ وكان ينبغي أن يجمعوا جمعاء بالألف والتاء كما جمعوا أجمع بالواو والنون ولكنهم قالوا في جمعها جُمَعُ ويقال جاء القوم بأجْمَعِهم بفتح الميم وضمها أيضا كما يقال جاءوا بأكلبهم جمع كلب و جَمِيعٌ يؤكد به أيضا يقال جاءوا جميعهم أي كلهم والجميع ضد المتفرق قلت ومنه قوله تعالى { جميعا أو أشتاتا } والجميع الجيش والجميع الحي المجتمع قلت ومن أحدهما قوله تعالى { أم يقولون نحن جميع منتصر } و جِمَاعُ الشيء بالكسر جمعه تقول جماع الخباء الأخبية ويقال الخمر جماع الإثم و جَمَّعَ القوم تجميعاً شهدوا الجمعة وقضوا الصلاة فيها و جَمَّعَ فلان أيضا مالا وعدده و جامَعهُ على أمر كذا اجتمع معه
معنى
في قاموس معاجم
د خ ل : دَخَلَ يدخل دُخُولا و مَدْخَلاً بفتح الميم يقال دخل البيت والصحيح فيه أن تقديره دخل في البيت فلما حذف حرف الجر انتصب انتصاب
المفعول به لأن الأمكنة على ضربين مبهم ومحدود فالمبهم كالجهات الست وما جرى مجراها مثل عند ووسط بمعنى بين وقبالة فهذا وما أش
د خ ل : دَخَلَ يدخل دُخُولا و مَدْخَلاً بفتح الميم يقال دخل البيت والصحيح فيه أن تقديره دخل في البيت فلما حذف حرف الجر انتصب انتصاب المفعول به لأن الأمكنة على ضربين مبهم ومحدود فالمبهم كالجهات الست وما جرى مجراها مثل عند ووسط بمعنى بين وقبالة فهذا وما أشبهه يكون ظرفا لأنه مبهم ألا ترى أن خلفك قد يكون قداما لغيرك وكذا الباقي والمحدود الذي له شخص وأقطاره تحوزه كالجبل والوادي والسوق والدار والمسجد ونحوها لا يكون ظرفا فلا تقول قعدت الدار ولا صليت المسجد ولا نمت الجبل ولا قمت الوادي وما جاء من ذلك فانما هو بحذف حرف الجر مثل دخل البيت ونزل الوادي وصعد الجبل و ادَّخَل على افتعل مثل دخل وجاء في الشعر انْدَخَلَ وليس بالفصيح و تَدَخَّلَ دخل قليلا قليلا و تَدَاخَلَنِي منه شيء و الدَّخْلُ ضد الخرج و الدَّخْلُ أيضا العيب والريبة ومنه كلامهم ترى الفتيان كالنخل وما يدريك بالدخل وكذا الدَّخَلُ بفتحتين يقال هذا الأمر فيه دخل ودغل بمعنى وقوله تعالى { ولا تتخذوا أيمانكم دخلا بينكم } أي مكرا وخديعة و المَدْخَلُ بفتح الميم الدخول وموضع الدخول أيضا تقول دخل مدخلا حسنا ودخل مدخل صدق و المُدْخَلُ بضم الميم الإدخال والمفعول أيضا من أدخل تقول أدخله مدخل صدق و دَخِيلُ الرجل الذي يداخله في أموره ويختص به و الدَّوْخَلَّةُ ما ينسج من الخوص ويُجعل فيه الرطب بتشديد اللام وتخفيفها