معنى أدخله في جمعية و نحوها في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
جَمَعْتُ
الشيءَ
المتفرقَ
فاجْتَمَعَ.
والرجلُ
المُجْتَمِعُ:
الذي بلغ
أشُدَّهُ. ولا
يقال ذلك
للنساء. ويقال
للجارة إذا
شَبَّتْ: قد جمعت
الثياب، أي قد
لبست الدرعَ
والخمارَ والملحفةَ.
وتَجَمَّعَ
القومُ، أي
اجتمعوا من ههنا
وههنا.
وجُمَّاعُ
ا
جَمَعْتُ
الشيءَ
المتفرقَ
فاجْتَمَعَ.
والرجلُ
المُجْتَمِعُ:
الذي بلغ
أشُدَّهُ. ولا
يقال ذلك
للنساء. ويقال
للجارة إذا
شَبَّتْ: قد جمعت
الثياب، أي قد
لبست الدرعَ
والخمارَ والملحفةَ.
وتَجَمَّعَ
القومُ، أي
اجتمعوا من ههنا
وههنا.
وجُمَّاعُ
الناس بالضم:
أَخْلاطُهُمْ،
وهم
الأُشابَةُ
من قبائلَ
شتَّى. والجَمْعُ:
مصدر قولك
جَمَعْتُ
الشيء. وقد
يكون اسماً
لجماعة
الناس،
ويُجْمَعُ
على جُموعٍ،
والموضِعُ
مَجْمَعٌ
ومَجْمِعٌ.
والجمع أيضاً:
الدَقَلُ.
يقال: ما
أَكْثَرَ
الجَمْعَ في
أرض بني فلان:
لنخلٍ يخرج من
النَوى ولا
يُعْرَفُ اسْمُهُ.
ويقال أيضاً
للمُزْدَلِفَةِ:
جَمْعٌ،
لاجتماع
الناس فيها.
وجُمْعُ
الكَفِّ بالضم،
وهو حين
تَقْبِضُها.
يقال: ضربته
بجُمْعِ كفّي.
وجاء فلان
بقُبضةٍ
مِلْءِ
جُمْعِهِ. قال
الشاعر:
وما
فَعَلَتْ بي
ذاكَ حتّى
تَرَكْتُها
تُقَلِّبُ
رأْساً مثلَ
جُمْعيَ عارِيا
وتقول:
أخذت فلاناً
بجُمْعٍ
ثيابه. وأمرُ
بَني فلانٍ
بجَمْعٍ
وجِمْعٍ، أي
لم
يَقْتَضَّها.
قالت دَهْناء
بنت مِسْحَلٍ
امرأةُ
العجاج للعامل:
أصلح الله
الأمير،
إنِّي منه
بجُمْعٍ، أي
عذراء لم
يَقْتَضَّني.
وماتت فلانة
بجُمْعٍ
وجِمْعٍ، أي
ماتت وولدُها
في بطنها. وجُمْعَةٌ
من تمرٍ، أي
قُبْضَةٌ منه.
ويومُ الجُمْعَةِ:
يومُ
العَروبةِ.
وكذلك يومُ
الجُمُعَةِ
بضم الميم.
ويُجْمَعُ
على جُمُعاتٍ
وجُمَعٍ.
وأتانٌ
جامِعٌ، إذا
حملتْ أوَّلَ
ما تحمل.
وقِدْرٌ
جامِعَةٌ،
وهي العظيمة.
والجامِعَةُ:
الغُلُّ؛
لأنَّها تجمع
اليدين إلى
العنق.
والمسجدُ
الجامِعُ،
وإن شئت قلت
مسجدُ الجامِع
بالإضافة،
كقولك: الحقُّ
اليقينُ
وحقُّ اليقينِ،
بمعنى مسجدِ
اليوم
الجامعِ
وحقِّ الشيءِ
اليقينِ.
والجَمْعاءُ
من البهائم:
التي لم يذهب
من بدَنها
شيء.
وأَجْمَعَ
بناقته، أي
صَرَّ
أَخْلافَها
جُمَعَ. قال
الكسائي: يقال
أَجْمَعْتُ
الأمرَ وعلى
الأمرِ، إذا
عزمتَ عليه؛
والأمرُ
مُجْمَعٌ.
ويقال أيضاً:
أَجْمِعْ
أمرَكَ ولا
تَدَعْهُ
منتشراً، قال
الشاعر:
تُهِلُّ
وتَسْعى
بالمصابيح
وَسْطَها
لها
أمْرُ
حَزْمٍ لا
يُفَرَّقُ مُجْمِعُ
وقال
آخر:
يا ليتَ
شِعري
والمُنى لا
تنفـع
هل
أَغْدُوَنْ
يوماً وأمري
مُجْمَعُ
وقوله
تعالى:
"فأَجْمِعوا
أَمْرَكُمْ
وشُرَكاءَكُم"
أي وادْعوا
شركاءكم،
لأنَّه لا يقال
أَجْمَعْتُ
شركائي، إنما
يقال جَمَعْتُ.
وأَجْمَعْتُ
الشيءَ:
جعلتُه
جَميعاً. والمَجْموعُ:
الذي جُمِعَ
من ههنا وههنا
وإن لمْ يُجْعَلْ
كالشيء الواحد.
وفلاةٌ
مُجْمِعَةُ:
يجتمع القومُ
فيها ولا
يتفرَّقون،
خوفَ الضلال
ونحوِه،
كأنَّها هي
التي جمعتهم.
واسْتَجْمَعَ
السيلُ: اجتمع
من كلِّ موضع.
ويقال
للمُسْتَجيش:
اسْتَجْمَعَ
كلَّ
مَجْمَعٍ.
واستَجْمَعَ
الفرسُ جَرْياً.
وقال يصف
سراباً:
ومُسْتَجْمِعٍ
جَرْياً
وليس
بِـبـارِحٍ
تُباريه
في ضاحي
المِتانِ
سَواعِدُهْ
وجُمِعَ:
جَمْعُ
جُمْعَةٍ،
وجَمْعُ
جَمْعاءَ في
توكيد
المؤنَّث.
وأَجْمَعونَ:
جَمْعُ أَجْمَعَ.
وأَجْمَعُ
واحدٌ في معنى
جَمْعٍ وليس
له مفردٌ من
لفظه. والمؤنث
جَمْعاءُ.
ويقال: جاء
القوم
بأَجْمَعِهِمْ
وبأَجْمُعِهِمْ
أيضاً بضم
الميم.
وجَميعٌ
يُؤَكَّدُ
به، يقال
جاءوا
جميعاً، أي
كلهم. والجَميعُ:
ضدُّ
المتفرِّق.
قال الشاعر:
فَقَدْتُكِ من
نَفْسٍ
شَعاعٍ
فأنني=نَهَيْتُكِ
عن هذا وأنتِ
جَميعُ
والجميعُ:
الجَيْشُ. قال
لبيد:
عَرِيَتْ
وكان بها
الجميعُ
بَأَبْكَروا
منها
وغودِرَ
نُؤْيُها وثُمامُـهـا
وجِماعُ
الشيء بالكسر:
جَمْعُهُ.
تقول: جِماعُ
الخِباءِ
الأخبيةُ،
لأنَّ
الجِماعَ ما
جَمَعَ
عدداً، يقال:
الخمرُ
جِماعُ
الإِثم. وقِدْرٌ
جِماعٌ أيضاً
للعظيمة.
وجَمَّعَ
القومُ
تَجْميعاً،
أي شهدوا
الجُمْعَةَ
وقَضَوا الصلاة
فيها. وجَمَعَ
فلانٌ مالاً
وعدَّدَهُ.
والمُجامَعَةُ:
المُباضَعَةُ.
وجامَعَهُ
على أمر كذا،
أي اجتمع معه.
معنى
في قاموس معاجم
دَخَلَ
دُخولاً:
يقال:
دَخَلْتُ
البيت. والصحيح
فيه أن تريد
دَخَلْتُ إلى
البيت وحذفت
حرف الجرّ
فانتصب
انتصابَ
المفعول به.
وادَّخَلَ
على افتعل،
مثل دَخَلَ.
وقد جاء في
الشِعر انْدَخَلَ،
وليس بالفصيح.
ويُقال:
تَدَخَّلَ
الشيءُ، أي دَخَلَ
ق
دَخَلَ
دُخولاً:
يقال:
دَخَلْتُ
البيت. والصحيح
فيه أن تريد
دَخَلْتُ إلى
البيت وحذفت
حرف الجرّ
فانتصب
انتصابَ
المفعول به.
وادَّخَلَ
على افتعل،
مثل دَخَلَ.
وقد جاء في
الشِعر انْدَخَلَ،
وليس بالفصيح.
ويُقال:
تَدَخَّلَ
الشيءُ، أي دَخَلَ
قليلاً
قليلاً. وقد
تَداخَلَني
منه شيءٌ.
والدَخْلُ:
خلافُ
الخَرْجِ.
والدَخْلُ: العيبُ
والريبةُ.
وكذلك
الدَخَلُ
بالتحريك. يقال:
هذا الأمرُ
فيه دَخَلٌ
ودَغَلٌ،
بمعنىً. وقوله
تعالى: "وَلا
تَتَّخِذوا
أَيْمانَكُمْ
دَخَلاً
بَيْنَكُمْ"
أي مَكراً
وخديعةً. وهم
دَخَلٌ في بني
فلان، إذا
انتسَبوا
معهم وليسوا
منهم.
والمَدْخَلُ
بالفتح:الدُخولُ،
وموضعُ
الدُخولِ
أيضاً. تقول:
دَخَلْتُ
مَدْخَلاً
حسناً،
ودَخَلْتُ
مَدْخَلَ
صِدْقٍ. والمُدْخَلُ
بضم الميم:
الإدْخالُ.
والمفعول من أَدْخَلَهُ،
تقول:
أَدْخَلْتُهُ
مُدْخَلَ صدقٍ.
وداخِلَةُ
الإزارِ: أحد
طرفيه الذي
يَلي الجسدَ.
وداخِلَةُ
الرجلِ أيضاً:
باطنُ أمره.
وكذلك
الدُخْلَةُ
بالضم. يقال:
هو عالمٌ
بدُخْلَتِهِ.
ودَخيلُ
الرجل
ودُخْلُلُهُ:
الذي يُداخِلُهُ
في أموره
ويختصّ به.
والدُخَّلُ:
طائرٌ صغيرٌ،
والجمع
الدَخاليلُ.
والدُخَّلُ
من الكلأ: ما
دخل منه في
أصول الشجر.
قال الشاعر:
تَباشيرُ
أَحْوى
دُخَّلٍ
وحَميمِ
والدِخالُ
في الوِرْدِ:
أن يشرب
البعير ثم يُرَدَّ
من العَطَنِ
إلى الحوض
ويُدْخَلَ
بين بعيرين
عطشانين
ليشرب منه ما
عساه لم يكن
شَرِب منه.
ودُخِلَ
فلانٌ فهو
مَدْخولٌ، أي
في عقله دَخَلٌ.
ونَخْلَةٌ
مدَخولَةٌ،
أي عَفِنَةُ الجوفِ.
والمَدْخولُ:
المهزولُ.
والدَوْخَلَةُ:
هذا المنسوج
من الخُوص
يُجْعَلُ فيه
الرُطَبُ،
يشدَّد
ويخفَّف.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.