ـُ زَوَالاً، وزَوَلاناً: تحوّل وانتقل. ويُقال: زَالَ من مكانه وعنه. وـ اضمحلّ. وـ الشَّمس: مالَت عن كَبِد السماء. وـ النهار: ارتفَع. وـ ذهَب. وـ الخيل بركبانها: نهَضَت ورحَلت. وـ السّراب بالشّخص: رفَعه وأظهَره. ويُقال: أرى النّجوم تَزول ولا تَغيب: تلمع وتتحرَّكُ. ويُقال: زالَ زائلُ الظلِّ: قام قائمُ الظّهيرة. وزَالَ زَوالُهُ: دُعاءٌ عليه بالهلاك. وزَالَ زَوَالُهُ أَو زَوِيلُهُ: زَال جانبُه فزعاً وذُعراً وخَوفاً.( أزَالَهُ ): نحّاه وأبعده. ويُقال: أزالَ اللهُ زَوالَه: دعاء عليه بالهلاك.( زَاوَلَهُ ) مُزاولة، وزِوالاً: باشَرَه ومارَسَه.( زَوَّلَهُ ): أزَالَه.( انْزالَ ): زال. وـ عنه: فارقه.( تَزَوَّلَ ): صار زَوْلاً.( اسْتَزَالَهُ ): ترقَّبَ زَوَالَه.( الزَّائِلُ ): زائلُ الظِّلِّ: قائم الظهيرة. وليلٌ زائلُ النجومِ: طويلٌ.( الزَّائِلَةُ ): مؤنّث الزائل. وـ كلُّ ذي روح. وـ كلُّ متحرّك. ويُقال: زالت له زائلةٌ: شخصَ له شخْصٌ. ( الجمع ) زَوائل.( الزَّوَائِلُ ): الصّيد. وـ النساء ( على التشبيه ). يُقال: فلان يرمي الزّوائلَ: إِِذا كان خبيراً بإِصباءِ النساءِ. وـ النجومُ؛ لزوالها من المشرِق إِِلى المغرِب في استدارَتها.( الزَّوَالُ ): الوقت الذي تكون فيه الشَّمس في كبد السماء.( الزَّوْلُ ): الخفيفُ الحركات. وـ الفَطِنُ. وـ الشّخص. وـ الشّجاع الذي يَزُولُ الناسُ من شجاعَتِه. وـ الصقر. ( الجمع ) أزوال. ويُقال: هذا زَوْلٌ من الأزْوال: عجبٌ من العجائِب.( الزَّوْلَةُ ): مؤنّث الزَّوْل. يُقال: شَتوة زولة: عجيبة في بردها وشدّتها. وـ المرأَة البَرزة للرجال.( المِزْوَلَةُ ): الساعة الشَّمسية التي يُعيّن بها الوقت بظلّ الشاخص الذي يثبت عليها. ( مو ). ( الجمع ) مَزَاوِل.
معنى
في قاموس معاجم
زَالَ
الشيءَ ـِ زَيْلاً: نحّاه وأبْعَدَه.وـ مازَه من غيره. يُقال: زِلْ ضَأْنَكَ من معزك.( زَال، ويَزَال ): يلزم هذين الفعلين تقدُّم أداة النَّفي، فيُدَلُّ بهما على الاستمرار؛ وهما فعلان ناقصان، من أخوات كان. يُقال: ما زِلْت أفعل كذا، ولا أزالُ أفعل كذا، وما أزالُ أفعل كذا. ...
الشيءَ ـِ زَيْلاً: نحّاه وأبْعَدَه.وـ مازَه من غيره. يُقال: زِلْ ضَأْنَكَ من معزك.( زَال، ويَزَال ): يلزم هذين الفعلين تقدُّم أداة النَّفي، فيُدَلُّ بهما على الاستمرار؛ وهما فعلان ناقصان، من أخوات كان. يُقال: ما زِلْت أفعل كذا، ولا أزالُ أفعل كذا، وما أزالُ أفعل كذا. ويُقال: لا تزال سبَّاقاً إِِلى الخير: في الدُّعاء. ويُقال: ما زِلْتُ بِزَيْدٍ حتى فَعَلَ: ما زِلْتُ أحاوِله على الفعل حتى فَعَل.( زَيِلَ ) ـَ زَيَلاً: تباعد ما بين فخذيه وانفرج. فهو أزْيَل، وهي زَيْلاء. ( الجمع ) زِيل.( زَايَلَه ) مُزايلَة، وزِيالاً: فارقَه.( زَيَّلَهُ ): فَرَّقَه.( انْزَالَ ): افترقَ وانفَصَل.( تَزَايَلُوا ): تباينوا. وـ فلان من جليسه: احتَشَم. فهو مُتزايل، وهي متزايلة. يُقال: امرأة مُتزايِلة: إِِذا كانت تستر وجهَها حياءً.( تَزَيَّلوا ): تبايَنوا. وـ تفرّقوا. وفي التنزيل العزيز: ( لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَاباً أَليماً ).( المِزْيَلُ ): الكيِّس اللطيف يميّز بين الأَشياء. يُقال: رجلٌ مِخْلَطٌ مِزْيَلٌ: يجمع بين الأَشياء، ويميّز بينها لقوة فِكره.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.