إِلى
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
معنى
في قاموس معاجم
الأُلَى
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
معنى
في قاموس معاجم
أَلْوَى
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود ...
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود هذا النبات بعود نبات آخر من الفصيلة القرنية، وسمى أَيضاً العود الهندي أَو النَّدَ.( اللَّوُّ ) الكلام الخفيّ. و ـ الباطل. يُقال: هو لا يَعْرِف الحَوّ من اللَّوِّ. الحقَّ من الباطل. ويُقال: ( إياك واللَّوّ، فإن اللَّوّ من الشيطان )، يريد النهي عن قول المتندِّم: لو كان كذا لقلتُ كذا أَو لفعلت كذا.( اللَّوَّةُ ) تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع: سَوْءَةً له وقبحاً.( اللُّوَّةُ ) العُود يُتبخَّر به.
معنى
في قاموس معاجم
سَاءَ
ـُ سَوْءاً، وسَوَاءً: لحقه ما يَشينه ويقبِّحه. وـ به ظنًّا: لم يُحْسِنْ فيه ظنَّه وارتاب فيه وشكَّ. فهو سَيِّئ، وهي سَيِّئَة، وهو أَسْوَأُ، وهي سَوآءُ. ( الجمع ) سُوءٌ. وـ فلاناً سُوءاً، وسَوْءاً، ومَساءةً: فعل به ما يكره.( ساءَ ): كلمةُ تقال في إنشاء الذم كبئس. يقال: ساءَ ...
ـُ سَوْءاً، وسَوَاءً: لحقه ما يَشينه ويقبِّحه. وـ به ظنًّا: لم يُحْسِنْ فيه ظنَّه وارتاب فيه وشكَّ. فهو سَيِّئ، وهي سَيِّئَة، وهو أَسْوَأُ، وهي سَوآءُ. ( الجمع ) سُوءٌ. وـ فلاناً سُوءاً، وسَوْءاً، ومَساءةً: فعل به ما يكره.( ساءَ ): كلمةُ تقال في إنشاء الذم كبئس. يقال: ساءَ ما يفعل. وفي التنزيل العزيز: ( فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ).( أَسَاءَ ) فلان: أتى بِسَيِّئٍ. وـ الشيءَ: لم يُحْسِن عمله. وـ ألحق به ما يشينه ويضرُّه. وـ فلاناً، وله، وإليه، وعليه، وبه: ساءَه. وـ به ظَنًّا: ساء.( سَوَّأَهُ ): ألحق به ما يشينه ويقبحه. وـ عليه قولَه أو فعلَه: عابه عليه. وـ قال له: أَسأْتَ. يقال: إنْ أخطأْتُ فخَطِّئنِي، وإن أَسأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ: قبِّح عليَّ إساءتي. وسَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصلح ولا تفسد.( استاءَ ): مطاوع ساءَه. وـ تألَّم واكتأَب وتأثر.( السَّوْءُ ): يقال في القبح: رجلُ سَوْء، وعملُ سَوْء، ورجلُ السَّوْء، والرجلُ السَّوء. وـ النار. ( الجمع ) أسْواء.( السُّوءُ ): كل ما يغمُّ الإنسان. وـ كل ما يقبُحُ. وفي المثل: ما أنْكِرُكَ من سُوء: لم يكن إنكاري إياك من سوءٍ رأيتُه بك، وإنما هو لقلة المعرفة بك. وـ اسم جامع للآفات. وـ يُكنى به عن البَرَص. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ). ( الجمع ) أَسْواء.( السُّوأى ): مؤنَّث الأسوأ. وـ السيئة. وـ النار. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى ).( السَّوْآءُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ ضد الحسناء. وفي الحديث: ( سَوْآءُ وَلُودٌ خير من حسناء عقيم ).( السَّوْأَةُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ الفاحشة. وـ كلُّ عمل وأمر شائن. وـ العورة.( السَّيْءُ ): كلُّ قبيح وشائن. ( مخفَّف السيئ ).( السَّيِّئُ ): السَّيْء.( السَّيِّئةُ ): الصغير من الذنوب. وفي التنزيل العزيز: ( إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكم سَيِّئَاتِكُمْ ). وـ العيب والنقص. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ ). وـ الخطيئة.( المَساءَةُ ): نقيض المسرة.( المَسَاوِي ): المعايب والنقائص ( لا تُهمز ). قيل لا واحد لها، وقيل واحدها: سُوء على غير قياس. وفي المثل: ( الخيل تجري على مساويها ): يضرب للرجل يُستمتع به وفيه الخصال المكروهة.
معنى
في قاموس معاجم
صَدَقَ
فلانٌ في الحديثِ ـُ صَِدْقاً: أخبَرَ بالواقع. وـ في القتال ونحوه: أقبل عليه في قوة. وـ فلاناً: أنبأه بالصِّدْقِ. ويقال: صَدَقَهُ الحديث. وـ فلاناً النصيحةَ والإخاءَ: أخلصهما له. وـ فلاناً الوعدَ: أوفى به. وفي التنزيل العزيز: {وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ}. فهو صادق، ...
فلانٌ في الحديثِ ـُ صَِدْقاً: أخبَرَ بالواقع. وـ في القتال ونحوه: أقبل عليه في قوة. وـ فلاناً: أنبأه بالصِّدْقِ. ويقال: صَدَقَهُ الحديث. وـ فلاناً النصيحةَ والإخاءَ: أخلصهما له. وـ فلاناً الوعدَ: أوفى به. وفي التنزيل العزيز: {وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ}. فهو صادق، وصَدوق للمبالغة. ( الجمع ) صُدُق.( أَصْدَقَ ) فلاناً: عدَّه صادقاً. وـ المرأة. سمَّى لها صَدَاقاً. وـ أعطاها الصَّداق.( صَادَقَهُ ) مصادقةً، وصِداقاً: اتخذه صديقاً. وـ فلاناً المودَّة والنصيحة: أخلصهما له.( صَدَّقَهُ )، وصدَّق به، تصديقاً، وتَصْدَاقاً: اعترف بصِدْقِ قوله. وـ حقَّقه. وفي التنزيل العزيز: {وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ}. ويقال: صدَّق على الأمر: أقرَّه. ( محدثة ).( تَصَادَقَا ): تصاحبا وتوَادَّا. وـ الحديث والمودَّة أو فيهما: قال كلٌّ منهما الصدق. وـ على الأمر: أقرَّاه. ( محدثة ).( تَصَدَّقَ ) عليه: أعطاه الصدقة.( التصديق ): ( عند المناطقة والمتكلمين ): إدراك الحكم أو النسبة بين طرفي القضية. وـ ( في القانون الدولي ): موافقة رئيس الدولة على المعاهدة النهائية. ( مج ).( الصَّادِقُ ): يقال: تَمْرٌ صادقُ الحلاوة: شَديدها. وهو صادق الحكم: مخلصٌ فيه. بلا هوًى. ويقال: فجر صادق، وهو البياض المعترض في الأفق. وقبله الفجر الكاذب، ويبدو مستدِقًّا طولاً.( الصَّادِقَةُ ): مؤنث الصادق، ويقال: حمل عليه حملةً صادقة. وفعله غِبَّ صادِقَةٍ: بعد تبيّنِ الأمر.( الصَّدَاقُ ): مَهْرُ الزوجة. ( الجمع ) أصدِقةٌ، وصُدُقٌ.( الصَّدَاقَةُ ): علاقة مودَّة ومحبَّة بين الأصدقاء.( الصِّدِّيقُ ): الدائم التَّصْديق. وـ المبالغ في الصدق. وـ الذي يُصَدِّقُ قوله بالعمل. وفي التنزيل العزيز: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا}. وـ لقب أبي بكر رضي الله عنه.( الصَّدْقُ ): الكامل من كلِّ شيء. يقال: رُمْحٌ صَدْقٌ: مستوٍ صُلبٌ. ورجلٌ صَدْق اللقاء: ثَبْتٌ فيه.( الصِّدْقُ ): مطابقة الكلام للواقع بحسب اعتقاد المتكلم. وـ الصلابة والشدة. ويقال: رجل صدق، وامرأة صدق. وـ الأمر الصالح لا شيةَ فيه من نقص أو كذب. وفي التنزيل العزيز: {وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ}.( الصَّدُقَةُ ): الصَّدَاق. ( الجمع ) صَدُقات. وفي التنزيل العزيز: {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً}.( الصَّدَقَةُ ): ما يُعطى على وجه القُربَى لله لا المكرُمَةِ.( الصَّدِيقُ ): الصاحب الصادق الودِّ. ( الجمع ) أصدِقاءُ، وصُدَقاءُ. وقد يستعمل للواحد والجمع والمؤنث. فيقال: هو صديقٌ، وهم صديقٌ، وهي صديقٌ، وهن صديقٌ. وفي التنزيل العزيز: {أَوْ بُيُوتِ خَالاَتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَو صَدِيقِكُمْ}. ويقال أيضاً للواحدة: صديقةٌ.( الماصَدَق ): ( عند المناطقة ): الأفراد التي يتحقق فيها معنى الكلِّيّ.( مِصداقُ ) الأمرِ: الدليل على صِدْقه.