معنى أساء إلى صديق في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
أَسَّيْتُهُ
تَأْسِيَةً،
أي
عَزَّيْتُهُ. وآسَيْتُهُ
بمالي
مواساةً، أي
جعلته إسْوَتي
فيه.
وواسَيْتُهُ
لغةٌ ضعيفةٌ
فيه. والإسّوَةُ
والأَسْوَةُ
بالكسر والضم
لغتان، وهي ما
يَأْتَسي به
الحزين،
يتعزَّى به.
وجمعها إسىً
وأسىً. ثمَّ
سُمِّيَ
الصب
أَسَّيْتُهُ
تَأْسِيَةً،
أي
عَزَّيْتُهُ. وآسَيْتُهُ
بمالي
مواساةً، أي
جعلته إسْوَتي
فيه.
وواسَيْتُهُ
لغةٌ ضعيفةٌ
فيه. والإسّوَةُ
والأَسْوَةُ
بالكسر والضم
لغتان، وهي ما
يَأْتَسي به
الحزين،
يتعزَّى به.
وجمعها إسىً
وأسىً. ثمَّ
سُمِّيَ
الصبرُ أسىً.
وائتَسى به،
أي اقتدى.
يقال: لا
تَأْتَسِ بمن
ليس لك بأُسْوَة،
أي لا تَقتَدِ
بمن ليس لك
بقدوة. وتأسَّى
به، أي
تعزَّى.
وتآسَوْا، أي
آسى بعضهم
بعضاً. قال
الشاعر:
وإنَّ
الأولى
بالطَفِّ من
آلِ هاشمٍ
تآسَوْا
فَسَنُّوا
للكرام الـتَّـآسِـيا
ولي
في فلان
إِسْوَةٌ
وأُسْوَةٌ،
أي قدوةٌ
وائتمام.
والأسى،
مفتوحٌ مقصورٌ:
المداواةُ
والعلاجُ،
وهو الحزنُ
أيضاً. وأهل
البادية
يسمُّون
الخاتنة
آسِيَةً، كنايةً.
والآسِيَةُ
أيضاً:
السارِيَةُ،
والجمع الأَواسي.
قال النابغة:
فإنْ
تَكُ قد
وَدَّعْتَ
غير
مُذَمَّمٍ
أَواسِيَ
مُلْكٍ
أَنْبَتَتْها الأوائلُ
والآسي:
الطبيبُ،
والجمع
الأساةُ.
وأَسيَ على
مصيبته
بالكسر يأْسى
أَسىً، أي حزن
وقد أَسِيتُ
لفلانٍ، أي
حزِنتُ له.
معنى
في قاموس معاجم
الصِدْقُ:
خلاف الكذب.
وقد صَدَقَ في
الحديث. ويقال
أيضاً:
صَدَقَهُ
الحديثَ. وصَدَقوهُمْ
القتالَ.
وتَصادَقا في
الحديث وفي
المودّة.
والمُصَدٍِّقُ:
الذي
يُصَدِّقُكَ
في حديثك،
والذي يأخذ
صَدَقاتِ
الغنمِ. والمُتَصَدِّقُ:
الذي يُعطي
الصَدَقَةَ
الصِدْقُ:
خلاف الكذب.
وقد صَدَقَ في
الحديث. ويقال
أيضاً:
صَدَقَهُ
الحديثَ. وصَدَقوهُمْ
القتالَ.
وتَصادَقا في
الحديث وفي
المودّة.
والمُصَدٍِّقُ:
الذي
يُصَدِّقُكَ
في حديثك،
والذي يأخذ
صَدَقاتِ
الغنمِ. والمُتَصَدِّقُ:
الذي يُعطي
الصَدَقَةَ.
ومررت برجلٍ
يسأل، ولا تقل
يَتَصَدَّقُ.
وقوله تعالى:
"إنَّ
المُصَّدِّقينَ
والمُصَّدِّقاتِ"
بتشديد
الصاد، أصله
المُتًصَدِّقينَ
فقلبت التاء
صاداً وأدغمت
في مُثلها.
والصَداقَةُ
والمُصادَقَةُ:
المُخَالَةُ،
والرجل
صَديقٌ والأنثى
صَديقَةٌ
والجمع
أَصْدِقاءُ،
وقد يقال
للواحد
والجمع
والمؤنث
صَديقٌ. قال
الشاعر:
نَصَبْنَ
الهَوى ثم
ارْتَمَيْنَ
قُلوبَنا
بأَعْيُنِ
أعداءٍ
وهُنَّ صَـديقُ
ويقال:
فلان
صُدَِّقي،
أخصُّ
أَصْدِقائي،
وإنَّما
يصغَّر على
جهة المدح،
كقول حباب بن
المنذر: أنا
جُذَيلُها
المحَكَّكُ،
وعُذَيْقُها
المُرَجَّبُ.
والصِدِّيقُ:
الدائمُ التَصْديقِ،
ويكون الذي
يُصَدِّقُ
قولَه بالعمل.
والصَدْقُ،
بالفتح:
الصُلبُ من
الرماح،
ويقال
المستوِي.
ويقال أيضاً:
رجلٌ صَدْقُ
اللقاء،
وصَدْقُ
النظرِ، وقومٌ
صُدْقٌ بالضم.
وهذا
مِصْداقُ
هذا، أي ما
يُصَدِّقُهُ.
ويقال للرجل
الشجاع
والفرسِ الجوادِ:
إنّه لذو
مَصْدَق
بالفتح، أي
صادِقُ
الجملةِ
وصادِقُ
الجريِ، كأنه
ذو صِدْقٍ فيما
يَعِدُكَ من
ذلك. قال
خُفاف بن
نَدْبة:
إذا
ما استحمّتْ
أَرْضُهُ من
سمائه
جَرى وهو
مَوْدوعٌ
وواعِدُ
مَصْدَقِ
يقول:
إذا ابتلّتْ
حوافره من
عَرَقِ
أعاليه جرى
وهو متروكٌ لا
يُضْرَبُ ولا
يُرْجَزُ، ويَصْدُقُكَ
فيما
يَعِدُكَ من
البلوغ إلى
الغاية.
والصَدَقَةُ:
ما
تَصَدَّقْتَ
به على
الفقراء.
والصَداقُ والصِداقُ:
مَهْرُ
المرأةِ،
وكذلك
الصَدُقَةُ،
ومنه قوله
تعالى: "وآتوا
النساءَ
صَدُقاتِهِنَّ
نِحْلَةً"،
والصُدْقَةُ
مثله. وقد أَصْدَقْتُ
المرأةَ، إذا
سمَّيتَ لها
صَداقاً.