السِتْرُ:
واحد السُتور
والأستار.
والسُتْرة: ما
يُسْتَرُ به
كائناً ما
كان. وكذلك
السِتارة،
والجمع
السَتائر.
والسَتْرُ
بالفتح: مصدر
سَتَرْتُ
الشيءَ
أَسْتُرُهُ،
إذا
عطَّيْتَه،
فاستتر هو.
وتَسَتَّرَ،
أي تَغَطَّى.
وجارِيَةٌ
مُسَتَّرَةٌ،
السِتْرُ:
واحد السُتور
والأستار.
والسُتْرة: ما
يُسْتَرُ به
كائناً ما
كان. وكذلك
السِتارة،
والجمع
السَتائر.
والسَتْرُ
بالفتح: مصدر
سَتَرْتُ
الشيءَ
أَسْتُرُهُ،
إذا
عطَّيْتَه،
فاستتر هو.
وتَسَتَّرَ،
أي تَغَطَّى.
وجارِيَةٌ
مُسَتَّرَةٌ،
أي مُخَدَّرَةٌ.
وقوله تعالى:
"حِجاباً
مَسْتوراً"،
أي حجاباً على
حِجابٍ،
والأوّل
مَسْتورٌ بالثاني،
يُزادُ بذلك
كثافة الحجاب
لأنَّه جَعَل
على قلوبهم
أكِنَّةً وفي
آذانهم
وَقْراً.
ويقال: هو
مفعول جاء في
لفظ الفاعل،
كقوله تعالى:
"إنَّه كانَ
وَعْدُهُ
مأتِيَّا"،
أي آتياً. ورَجُلٌ
مَسْتُورٌ
وسَتيرٌ، أي
عَفيف،
والجارية
سَتيرَةٌ.
والإسْتارُ
بكسر
الهَمْزَةِ في
العدد: أربعة.
والإسْتارُ
أيضاً وزن
أربعة مثاقيل
ونصف، والجمع
الأساتيرُ.
معنى
في قاموس معاجم
السورُ:
حائط
المدينة،
وجمعه
أَسْوارٌ
وسيرانٌ.
والسورُ
أيضاً: جمع
سورَةٍ، وهي
كلُّ منزِلة
من البِناء.
ومنه سورَةُ
القرآن،
لأنَّها
منزلةٌ بعد
منزلةٍ
مقطوعةٍ عن
الأخرى. والجمع
سُوَرٌ بفتح
الواو. قال
الشاعر:
سودُ
المَحاجِرِ
ل
السورُ:
حائط
المدينة،
وجمعه
أَسْوارٌ
وسيرانٌ.
والسورُ
أيضاً: جمع
سورَةٍ، وهي
كلُّ منزِلة
من البِناء.
ومنه سورَةُ
القرآن،
لأنَّها
منزلةٌ بعد
منزلةٍ
مقطوعةٍ عن
الأخرى. والجمع
سُوَرٌ بفتح
الواو. قال
الشاعر:
سودُ
المَحاجِرِ
لا
يَقْرَأْنَ
بالسُوَرِ
ويجوز
أن تجمع على
سُوراتٍ
وسوراتٍ. وقول
النابغة:
أَلَمْ
تَرَ أنَّ
اللهَ
أَعْطاكَ
سُورَةً
تَرى
كُلَّ
مَلْكٍ
دُونَها
يَتَذَبْذَبُ
ويريد
شَرَفاً
ومنزلةً.
والسِوارُ:
سِوارُ المرأة؛
والجمع
أَسْوِرَةٌ،
وجمع الجمع
أَساوِرٌ.
وقرئ: "فلَولا
أُلْقِيَ
عَلَيه
أَساوِرَةٌ
من ذَهَبٍ"،
وقد يكون جمع
أَساوِرَ. قال
تعالى:
"يُحَلَّوْنَ
فيها من
أَساوِرَ من
ذَهَبٍ". وقال
أبو عمرو بن
العلاء:
واحدها
إسْوارٌ وسَوَّرْتُهُ،
أي ألبسته
السِوارَ،
فتَسَوَّرَهُ.
وتَسَوَّرَ
الحائطَ:
تسلَّقَه.
وسار إليه
يسور
سُؤُوراً:
وَثبَ. قال
الأخطل يصف
خمراً:
لَمَّا
أَتَوْها
بِمِصْبـاحٍ
ومِـبْـزَلِـهـمْ
سارتْ
إليهم
سُؤؤورُ
الأَبْجَلِ
الضاري
وساوَرَهُ،
أي واثَبَهُ.
ويقال: إنَّ
لغضبه
لَسَوْرَةً.
وهو
سَوَّارٌ، أي
وَثَّابٌ معربدٌ.
وسَوْرَةُ
الشرابِ:
وُثوبُه في
الرأس، وكذلك
سَوْرَةُ
الحُمَةِ.
وسَوْرَةُ
السلطانِ:
سطوتُه
واعتداؤهُ.