الشَباب:
جمع شابٍّ،
وكذلك
الشُبَّان.
والشَباب
أيضاً:
الحداثة،
وكذلك
الشبيبة، وهو
خِلافُ
الشَيْبِ.
تقول: شَبَّ
الغلام
يَشِبُّ
شَباباً
وشبيبة.
وأَشَبَّهُ
اللهُ،
وأَشَبَّ
اللهُ قَرْنَهُ
بمعنىً،
والقَرْنُ
زيادة في
الكلام. وامرأةٌ
شَبَّ
الشَباب:
جمع شابٍّ،
وكذلك
الشُبَّان.
والشَباب
أيضاً:
الحداثة،
وكذلك
الشبيبة، وهو
خِلافُ
الشَيْبِ.
تقول: شَبَّ
الغلام
يَشِبُّ
شَباباً
وشبيبة.
وأَشَبَّهُ
اللهُ،
وأَشَبَّ
اللهُ قَرْنَهُ
بمعنىً،
والقَرْنُ
زيادة في
الكلام. وامرأةٌ
شَبَّةٌ
وشابَّةٌ
بمعنىً.
وأَشَبَّ الرجل
بَنينَ، إذا
شَبَّ أولاده.
واُشِبَّ لي كذا،
إذا أُتيحَ
لي، وشُبَّ
أيضاً: على ما
لم يُسَمَّ
فاعلُه فيهما.
وقولهم
أَعْيَيْتَني
مِنْ شُبَّ
إلى دُبَّ أي
من لَدُنْ
شَبَبْتُ إلى
أن دَبَبْتُ
على العصا.
والتشبيبُ:
النَسيبُ،
يقال: هو
يُشَبِّبُ
بفلانةَ، أي
يَنْسُبُ بها.
والشِبابُ
بالكسر: نشاط
الفرس ورفْعُ
يديه جميعاً.
تقول: شبَّ
الفرسُ
يَشِبُّ
ويَشُبُّ
شِباباً
وشَبيباً،
إذا قَمَصَ
ولعِبَ، وأَشْبَبْتُهُ
أنا، إذا
هَيَّجْتَه،
وكذلك إذا
حَرَنَ، يقال:
بَرِئْتُ
إليك من
شِبابِهِ
وشَبيبِهِ،
وعِضاضِهِ
وعَضيضِهِ.
الأصمعي:
الشَبَبُ:
المُسِنُّ من
ثيران الوحش
الذي انتهى
أسنانُه؛
وكذلك
الشَبوبُ.
تقول منه: أَشَبَّ
الثَوْرُ فهو
مُشِبٌّ،
وربما قالوا:
إنّه لَمِشَبٌّ
بكسر الميم.
والشَبَبُ:
الثور الذي انتهى
شباباً. أبو
عمرو:
مَرَرْتُ
برجال شَبَبةٍ،
أي شبّانٍ.
وشَبَبْتُ
النار
والحَرْبَ أَشُبُّها
شَبّاً
وشُبوباً،
?إذا
أَوْقَدْتَها.
والشبوبُ
بالفتح: ما
توقَدُ به
النارُ. ويقال:
هذا شَبَوبٌ
لكذا، أي
يَزيدُ فيه
ويُقَوِّيهِ.
وتقول:
شَعَرُها
يَشُبُّ
لونَها، أي
يَظْهِرُهُ
يُحَسِّنُهُ.
ويقال للجميل:
إنه لمشبوبٌ.
قال ذو
الرمّة:
إذا
الأَرْوَعُ
المَشْبوبُ
أضْحى كأنّه
على
الرَحْلِ
مِمَّا
مَنَّهُ
السَيْرُ
أَحْمَقُ
معنى
في قاموس معاجم
أَشَبَهُ
يأْشِبُهُ
أَشْباً:
لامَهُ وعابَهُ.
وقال أوس:
ويَأْشِبُني
فيها الذين
يَلونـهـا
ولو
عَلِموا لم
يَأْشِبوني
بباطِلِ
ويقال
أيضاً:
أَشَبْتُ
القومَ، إذا
خَلَطْتَ
بَعْضَهُمْ
ببعض.
والأُشابَةُ
أَشَبَهُ
يأْشِبُهُ
أَشْباً:
لامَهُ وعابَهُ.
وقال أوس:
ويَأْشِبُني
فيها الذين
يَلونـهـا
ولو
عَلِموا لم
يَأْشِبوني
بباطِلِ
ويقال
أيضاً:
أَشَبْتُ
القومَ، إذا
خَلَطْتَ
بَعْضَهُمْ
ببعض.
والأُشابَةُ
من الناس:
الأَخْلاطُ،
والجمع
الأَشائبُ.
قال النابغة:
وثِقْتُ
له
بالنَصْرِ
إذْ قِيلَ قد
غَزَتْ
قبَائِلُ
من غَسَّانَ
غَـيرُ أَشـائِبِ
وتأَشَّبَ
القَوْمُ:
اختلطوا،
وائْتَشَبوا
أيضاً. يقال:
جاء فلان فيمن
تأَشَّبَ
إليه، أي
انضمَّ إليه والتَفَّ
إليه.
والتَأْشِيبُ:
التَحْريشُ
بين القومِ.
وأَشِبَتِ
الغَيْضَةُ،
بالكسر، أي
الْتَفَّتْ.
وعِيصٌ
أَشِبٌ، أي:
مُلْتَفٌ، وعَدَدٌ
أَشِبٌ. وفلان
مُؤْتَشَبٌ،
أي: مخلوطٌ
غيرُ صريح في
نَسَبِهِ.
وقولهم:
ضَرَبَتْ فيه
فلانة
بِعِرقٍ
أَشِبٍ. أي: ذي
التِباسٍ.