الشِّبْدِعُ بالدَّالِ المُهْمَلَة كزِبْرِجٍ : العَقْرَبُ . منَ المَجاز : الشِّبْدِعُ : اللسانُ تشبيهاً بها وفي الحديث : " مَنْ عَضَّ على شِبْدِعِه سَلِمَ من الآثامِ " . قال الأَزْهَرِيّ : أَي لسانِه يعني سَكَتَ ولَمْ يَخُضْ معَ الخائضينَ ولم يَلسَعْ به النّاسَ لأَنَّ العاضَّ على لسانه لا يتكَلَّمُ ومنه قول الشّاعِر :
عَضَّ على شِبْدِعِه الأَريبُ ... فَظَلَّ لا يُلْحَى ولا يَحوبُ منَ المَجاز : الشِّبْدِع : الداهيَة وأصلُه العَقرَب وتُفتَح دالُه يقال : أَلْقَيتُ عليهم شِبْدِعاً وشِبْدَعاً أي داهيةً عن ابْن الأَعْرابِيّ ج : شَبادِع وفي الصحاح : قال أبو عمرو : الشَّبادِع : العَقارِب واحدَتُها شِبْدَعَة وقال الأحمرُ مثلُه . وقال ابنُ بَرّيّ : الشَّبادِع : الدواهي وأنشدَ لمَعْنِ بنِ أوسٍ المُزْنيّ :
إذِ الناسُ ناسٌ والعبادُ بقُوَّةٍ ... وإذْ نحنُ لم تَدْبِبْ إلينا الشَّبادِعُ قلت : ويُروى : والبلادُ بعزّة كما تقدّم في ميط