الشِّبْدِعةُ
العقرب بالكسر والدال غير معجمة والشَّبادِعُ العَقارِبُ والشِّبْدِع اللسان
تشبيهاً بها وفي الحديث من عَضّ على شِبْدِعه سَلِمَ من الآثام قال الأَزهري أَي
لسانِه يعني سكت ولم يَخُضْ مع الخائضين ولم يَلْسَعْ به الناس لأَن العاضّ على
لسانه لا
الشِّبْدِعةُ
العقرب بالكسر والدال غير معجمة والشَّبادِعُ العَقارِبُ والشِّبْدِع اللسان
تشبيهاً بها وفي الحديث من عَضّ على شِبْدِعه سَلِمَ من الآثام قال الأَزهري أَي
لسانِه يعني سكت ولم يَخُضْ مع الخائضين ولم يَلْسَعْ به الناس لأَن العاضّ على
لسانه لا يتكلم ابن الأَعرابي أَلقَيْتُ عليهم شِبْدِعاً وشِبْدَعاً أَي داهِيةً
قال وأَصله للعقرب ابن بري الشَّبادِعُ الدَّواهي قال مَعْنُ بن أَوس إِذا الناسُ
ناسٌ والعِبادُ بقُوّةٍ وإِذْ نَحْنُ لم تَدْبِبْ إِلينا الشَّبادِعُ فتكون على
هذا مستعارة من العقارب