صادَهُ
يَصيدُهُ
ويَصادُهُ
صَيْداً، أي
اصطاده
والصَيْدُ
أيضاً:
المَصيدُ.
وخَرَجَ فلانٌ
يَتَصَيَّدُ.
والمِصْيَدُ
والمِصْيَدَةُ:
ما يُصادُ به.
وكَلْبٌ
صَيودٌ،
وكلابٌ صُيُدٌ
وصيدٌ أيضاً.
والصَيَدُن
بالتحريك:
مصدر الأَصْيَدِ،
وهو الذي يرفع
صادَهُ
يَصيدُهُ
ويَصادُهُ
صَيْداً، أي
اصطاده
والصَيْدُ
أيضاً:
المَصيدُ.
وخَرَجَ فلانٌ
يَتَصَيَّدُ.
والمِصْيَدُ
والمِصْيَدَةُ:
ما يُصادُ به.
وكَلْبٌ
صَيودٌ،
وكلابٌ صُيُدٌ
وصيدٌ أيضاً.
والصَيَدُن
بالتحريك:
مصدر الأَصْيَدِ،
وهو الذي يرفع
رأسه كِبْراً.
ومنه قيل
لِلمَلِكِ
أَصْيَدُ.
ويقال: إنما
قيل للملك
أصيد لأنه لا
يتلفت يميناً
ولا شمالاً وكذلك
الذي لا
يستطيع
الالتفات من
داء تقول منه
صيد: بكسر
الياء إنَّما
صَحَّتِ
الياء فيه لصحَّتها
في أصله
لتدلَّ عليه
وهو اصْيَدَّ
بالتشديد.
والصادُ:
الصُفْرُ
والنُحاسُ.
قال حسّان:
رَأَيْتُ
قُدورَ
الصادِ حولَ
بُيوتِنا
قَنابلَ
دُهْماً في
المَباءَةِ صُيَّما
والصادِيُّ
منسوبٌ إليه.
والصَيْدانُ
بالفتح: بِرامُ
الحِجارة. قال
أبو ذؤيْب:
وسودٍ من الصَِيْدانِ
فيها
مَذانِبٌ=نُضَارٌ
إذا لم نَسْتَفِدْها
نُعارُها
وأما الحجارة
التي تعمل
منها القدورُ
فهي
الصَيْداءُ.
والصَيداءُ: ألأرضُ
الغليظةُ. قال
ابن السكيت:
الصَيْدانَةُ:
الغولُ. قال:
والصَيْدانَةُ
من النساء:
السيِّئةُ
الخُلْقُ
الكثيرةُ
الكلامِ.
معنى
في قاموس معاجم
الأُصْدَةُ
بالضم: قميصٌ
يُلبَسُ تحت
الثوب. قال
الشاعر:
ومُرْهَقٍ
سالَ
إمْتاعاً
بأُصْـدَتِـهِ
لم
يَسْتَعِنْ
وحَوامي
الموتِ
تَغْشاهُ
وتَلبسه
أيضاً صغار
الجواري.
تقول:
أَصَّدَتْهُ
تَأصيداً. ق
الأُصْدَةُ
بالضم: قميصٌ
يُلبَسُ تحت
الثوب. قال
الشاعر:
ومُرْهَقٍ
سالَ
إمْتاعاً
بأُصْـدَتِـهِ
لم
يَسْتَعِنْ
وحَوامي
الموتِ
تَغْشاهُ
وتَلبسه
أيضاً صغار
الجواري.
تقول:
أَصَّدَتْهُ
تَأصيداً. قال
كثير:
وقد
دَرَّعُوها
وَهْيَ ذاتُ
مؤَصَّدٍ
مَجوبٍ
ولمَّا
يلْبَسِ
الدِرْعَ
ريدُها
والأَصيدَةُ
كالحظيرة لغة
في الوصيدة.
وآصَدْتُ
البابَ: لغةٌ
في أوصدْته،
إذا أغلقَته.
ومنه قرأ أبو
عمرو: "إنها
عليهم
مُؤْصَدَةٌ"
بالهمز.