ضَافَ
إليه ـِ ضَيْفاً، وضِيافةً: دَنا ومالَ واستأنسَ به. وـ عنه: عَدَلَ وانحرَفَ. وـ منه: خاف وحذِرَ. وـ فلاناً: نزَل عنده ضيفاً. ويقال: ضافَهُ الهمُّ وغيره. وـ طلبَ منه الضيافة.( أَضَافَ ) إليه: ضاف. ويقال: أضاف إلى صوته: استأنسَ به وأرادَ أن يدنو منه. وـ منه: خاف. وـ الشيء ...
إليه ـِ ضَيْفاً، وضِيافةً: دَنا ومالَ واستأنسَ به. وـ عنه: عَدَلَ وانحرَفَ. وـ منه: خاف وحذِرَ. وـ فلاناً: نزَل عنده ضيفاً. ويقال: ضافَهُ الهمُّ وغيره. وـ طلبَ منه الضيافة.( أَضَافَ ) إليه: ضاف. ويقال: أضاف إلى صوته: استأنسَ به وأرادَ أن يدنو منه. وـ منه: خاف. وـ الشيء إليه: ضمّه. وـ أسنده أو نسبه. وـ فلاناً: أغاثه وأجاره. وأنزله ضيفاً عنده. ويقال: أضافه عليه.( ضَيَّفَ ) الشيء إليه: أماله. وـ فلاناً أو الغريب: أضافه. وفي التنزيل العزيز: {فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا}.( انْضَافَ ) إليه: انضمّ، أو أُسْنِدَ.( تَضَايَفَ ) الوادي ونحوه: تضايق. وـ فلان الوادي ونحوه: صار في ضيفه. وـ السّبُعان فلاناً: تكنّفناه وأحاطا به. وـ الكلاب ونحوها الصيد ونحوه، وعليه: أكلته.( تَضَيَّفَ ) فلاناً: ضافَهُ.( اسْتضافَ ) فلاناً: استجارَ به. أو سأله الضِّيافة. وـ منه إلى كذا: لجأ.( الإضافَةُ ): ( عند النّحاة ): رَبْطُ اسمين أحدهما بالآخر على وجه يفيد تعريفاً أو تخصيصاً. وـ ( عند الحكماء ): نسبةٌ بين شيئينِ يقتضي وجود أحدهما وجود الآخر: كالأبوة والبنوّة والأخوّة والصداقة.( التّضايُفُ ): الإضافة بمعناها عند الحكماء، ويسمى ما بينهما تلك النسبةُ: متضايفين.( الضَّيْفُ ): النازلُ عند غيره ( يستوي فيه المفرَد والمذكّر وغيرهما؛ لأنّه في الأصل مصدر ). وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ هَؤُلاءِ ضَيْفِي فَلا تَفْضَحُونِ}. ويُجمَعُ أيضاً على أَضيافٍ، وضُيوفٍ، وضِيافٍ، وضِيفانٍ.( الضِّيفُ ): الجانبُ والناحيةُ. ويقال: ضِيفُ الوادي. وضِيفُ الجبل. ( الجمع ) أضياف.( الضَّيْفَنُ ): الذي يتبعُ الضيفَ مُتَطَفِّلاً. وهي ضَيْفَنٌ، وضَيْفَنَةٌ.( المُضَافُ ): الدَّعِيُّ ينتسب إلى قومٍ وليس منهم.( المَضُوفَةُ ): الأمر يُشْفَقُ منه ويُخاف.( المِضيافُ ): الكثيرُ الضيوفِ. وهي مِضياف.( المَضْيَفَةُ ): موضع الضّيافة. ( الجمع ) مضايف.( المَضِيفَةُ ): المَضُوفة. وـ الهمّ والحزن.( المُضِيفُ ): الذي يدعو الضُّيوفَ ويَقْرِيهم. وـ من يقوم على خدمة رُكّابِ الطائرةِ والجُلاّسِ في المطعم. ( محدثة ).( المُضِيفَةُ ): فتاةٌ تقوم على خدمةِ ركاب الطائرة والجُلاّس في المطعم ونحوه. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
عَنَدَ
عنه ـِ عَنْداً، وعُنُوداً: تباعد وانصرف. وـ الناقةُ: تباعدت عن الإبل ورعت وحدها. وـ العِرقُ أو الجرحُ: سال دمه ولم يجفّ. وـ فلانٌ: استكبر وتجاوز الحدّ في العصيان. وـ خالف الحقّ وردّه وهو يعرفه. فهو عاند. ( الجمع ) عُنَّد، وعَنَدَة. وهو عَنُود، وعَنِيد. ( الجمع ) عُنُد. وهي ...
عنه ـِ عَنْداً، وعُنُوداً: تباعد وانصرف. وـ الناقةُ: تباعدت عن الإبل ورعت وحدها. وـ العِرقُ أو الجرحُ: سال دمه ولم يجفّ. وـ فلانٌ: استكبر وتجاوز الحدّ في العصيان. وـ خالف الحقّ وردّه وهو يعرفه. فهو عاند. ( الجمع ) عُنَّد، وعَنَدَة. وهو عَنُود، وعَنِيد. ( الجمع ) عُنُد. وهي عَنُود. ( الجمع ) عُنُد. وهي عانِد، وعاندة. ( الجمع ) عواند.( أعْنَدَ ) العرقُ والجرحُ: عَنَد. ويقال: أعند أنفه: كثر سيلان الدم منه. وـ فلانٌ القيءَ، وفيه: تابعه.( عَانَدَ ) فلان معاندة، وعِناداً: خالف وردّ الحقّ وهو يعرفه. وـ فلاناً: خالفه وعارضه فيما يفعل.( تَعَانَدَ ) الخصمان: تجادلا.( اسْتَعْنَدَ ) الفرسُ والبعير: غلبا على الزمام والرَّسَن وأبيا الانقياد. وـ فلاناً من بين القوم: قصده. وـ السقاءَ: أماله فشرب من فيه. وـ القيءُ أو الدم فلاناً: غلبه وكثر خروجه منه. وـ عصاهُ: ضرب بها في الناس.( العِنَاديَّة ): فرقة من السوفطائية ينكرون حقائق الأشياء، ويزعمون أنَّها وهم و خيال باطل.( عِنْدَ ): ظرف مكان للشيء الحاضر، تقول: عندي مصحف: إذا كان في البيت الذي أنت فيه. وللشَّيء القريب؛ تقول: عندي مصحف: إذا كنت في مكان عملك والمصحف في بيتك وهما متجاوران مثلاً. وللشيء الغائب؛ تقول: عندي مصحف: إذا كنت تملكه وهو غائب عنك، كأن يكون مستعاراً. ومن هنا استعمل ( عند ) في المعاني، فقيل: عنده أخبار، وعنده خير أو شرّ. ويكون عند ظرف زمان إذا أضيف إلى الزّمان نحو: نهضت عند الفجر. ويكون بمعنى الحكم أو الظّنّ؛ فتقول هذا عندي أفضل من هذا، أي في حكمي أو ظَنّي. وهو معرب منصوب على الظرفية، وقد يجر بـ( مِن ) وحدها. فتقول: سأخرج من عندك ظهراً. ولا يقال: ذهبت إلى عنده ولا لعنده.( العِنْديَّة ): فرقة من السوفسطائية يزعمون أن حقائق الأشياء تابعة للاعتقاد، حتى إن اعتقد أحدهم أنَّ الإنسان جماد جاز ذلك عندهم.( العَنُود ): الشَّديد العِناد. ويقال: عقبة عَنود: صعبة المرتقى. وسحابة عنود: كثيرة المطر لا تكاد تقلع. والقِدح العنود ( في الميسر ): قِدْح يخرج فائزاً على غير جهة سائر القداح. ( الجمع ) عُنُد.