معنى أعلمه بأمر في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
أ م ر : يقال أمر فلان مستقيم و أمورُهُ مستقيمة و أمَرَهُ بكذا والجمع الأوامِرُ و أَمَرَهُ أيضا كثره وبابهما نصر ومنه الحديث { خير المال
مهرة مَأمورةٌ أو سكة مأبورة } أي مهرة كثيرة النتاج والنسل وآمَرَهُ أيضا بالمد أي كثره و أَمِرَ هو كثر وبابه طرب فصار ن
أ م ر : يقال أمر فلان مستقيم و أمورُهُ مستقيمة و أمَرَهُ بكذا والجمع الأوامِرُ و أَمَرَهُ أيضا كثره وبابهما نصر ومنه الحديث { خير المال مهرة مَأمورةٌ أو سكة مأبورة } أي مهرة كثيرة النتاج والنسل وآمَرَهُ أيضا بالمد أي كثره و أَمِرَ هو كثر وبابه طرب فصار نظير علم وأعلمته قال يعقوب ولم يقل أحد غير أبي عبيدة أمَرَهُ من الثلاثي بمعنى كثره بل من الرباعي حتى قال الأخفش إنما قيل مأمورة للازدواج وأصله مؤمرة كمخرجة كما قال للنساء ارجعن مأزورات غير مأجورات للازدواج وأصله موزورات من الوزر وقوله تعالى { أمرنا مترفيها } أي أمرناهم بالطاعة فعصوا وقد يكون من الإمارةِ قلت لم يذكر في شيء من أصول اللغة والتفسير أن أمرنا مخففا متعديا بمعنى جعلهم أمراء و الإمْرُ كالإصر الشديد وقيل العجب ومنه قوله تعالى { لقد جئت شيئا إمرا } و الأَمِيرُ ذو الأمر وقد أمَرَ يأمر بالضم إمْرةً بالكسر صار أميرا والأنثى أميرة بالهاء و أَمُر أيضا يأمر بضم الميم فيهما إمارَةً بالكسر أيضا و أمَّرَهُ تَأمِيراً جعله أميرا و تأمَّر عليهم تسلط و آمَرَهُ في كذا مُؤامَرَة شاوره والعامة تقول وأمره و أتَمَرَ الأمر أي امتثله وأتمروا به وإذا هموا به وتشاوروا فيه و الائْتِمارُ و الاستِثْمارُ المشاورة وكذا التَّآمُرُ كالتفاعل قلت قوله تعالى { وأتمروا بينكم بمعروف } أي ليأمر بعضكم بعضا بالمعروف و الأَمَارَةُ و الأَمَارُ أيضا بفتحتين الوقت والعلامة
معنى
في قاموس معاجم
ع ل م : العَلَمُ بفتحتين العَلاَمةُ وهو أيضا الجبل و عَلَمُ الثوب والراية وعَلِم الشيء بالكسر يعلمه عِلْماً عرفه ورجل عَلاَّمةٌ أي
عالِمٌ جدا والهاء للمُبالغة و اسْتَعْلَمهُ الخبر فأعْلَمَه إياه و اعْلَمَ القصَّار الثوب فهو مُعْلِمٌ والثوب مُعْلَمٌ و أعْ
ع ل م : العَلَمُ بفتحتين العَلاَمةُ وهو أيضا الجبل و عَلَمُ الثوب والراية وعَلِم الشيء بالكسر يعلمه عِلْماً عرفه ورجل عَلاَّمةٌ أي عالِمٌ جدا والهاء للمُبالغة و اسْتَعْلَمهُ الخبر فأعْلَمَه إياه و اعْلَمَ القصَّار الثوب فهو مُعْلِمٌ والثوب مُعْلَمٌ و أعْلَمَ الفارس جعل لنفسه عَلاَمَة الشجعان و عَلَّمَهُ الشيء تَعْلِيما فتَعَلَّم وليس التشديد هنا للتكثير بل للتعددية ويُقال أيضا تَعَلَّمَ بمعنى أعلم قال عمرو بن معد يكرب تعلَّم أن خير الناس طُرا قتيل بين أحجار الكُلاب قال بن السكيت تعلمت أن فلانا خارج أي علمت قال وإذا قيل لك اعلم أن زيد خارج قلت قد علمت وإذا قيل تعلم أن زيد خارج لم تقل قد تعلمت و تَعَالَمه الجميع أي عَلِمُوه والأيام المَعْلُومات عشر من ذي الحجة و المَعْلَمُ الأثر يستدل به على الطريق و العَالَمُ الخَلْق والجمع العَوَالِم بكسر اللام و العَالَمون أصناف الخَلْق