غَنَّ
ـَ غَنًّا، وغُنَّة: كان في صوته غُنَّة. يقال: غَنّ الرجل، وغَنّ الظبي ونحو ذلك. وـ الروضةُ أو الوادي: كثر شجره والتفّ فكثر ذبابه فسمع له غُنّة. فهو أغَنّ، وهي غَنّاء. ( الجمع ) غُنّ.( أغَنّت ) الروضةُ أو الوادي: غَنّ. ويقال: أغَنّ الذباب: صوّت. فهو مُغِنّ، وهي مُغِنّة. وـ ...
ـَ غَنًّا، وغُنَّة: كان في صوته غُنَّة. يقال: غَنّ الرجل، وغَنّ الظبي ونحو ذلك. وـ الروضةُ أو الوادي: كثر شجره والتفّ فكثر ذبابه فسمع له غُنّة. فهو أغَنّ، وهي غَنّاء. ( الجمع ) غُنّ.( أغَنّت ) الروضةُ أو الوادي: غَنّ. ويقال: أغَنّ الذباب: صوّت. فهو مُغِنّ، وهي مُغِنّة. وـ الأرضُ: تمّ طول عشبها.( غَنَّنَه ): جعله أغنّ.( الغُنّة ): صوت يخرج من الخيشوم.
معنى
في قاموس معاجم
غَانَت
السماءُ ـِ غَيْناً: غامت. وـ جاءت بالمطر. وـ النفسُ: غثت وخبثت.( غِينَ ) على الرجل: ركب قلبه السهو والغفلة. وـ بفلان: غشي عليه. وـ به: أحاط به الدين. وـ على قلبه: تغشته الشهوة.( غَيِنَت ) الشجرةُ ـَ غَيَناً: التفّت أغصانها ونعُم ورقها وكثر. فالوادي أغيَن، والشجرة غيناء. ( ...
السماءُ ـِ غَيْناً: غامت. وـ جاءت بالمطر. وـ النفسُ: غثت وخبثت.( غِينَ ) على الرجل: ركب قلبه السهو والغفلة. وـ بفلان: غشي عليه. وـ به: أحاط به الدين. وـ على قلبه: تغشته الشهوة.( غَيِنَت ) الشجرةُ ـَ غَيَناً: التفّت أغصانها ونعُم ورقها وكثر. فالوادي أغيَن، والشجرة غيناء. ( الجمع ) غِين.( أُغِين ) على قلبه: غِينَ على قلبه. وـ بالرجل: غُشِيَ عليه. وـ به: أحاط به الدين.( الغَانَة ): حلقة رأس الوتر.( الغَيْن ): لغة في الغيم. وـ الشجر الكثيف الملتفّ.( الغَيْنَة ): الأشجار الملتفّة في الجبال والسهل بلا ماء يجاورها.