الآفاقُ:
النواحي:
الواحد
أُفْقٌ
وأُفَقٌ. ورجلٌ
أَفَقيٌّ
بفتح الهمزة
والغاء، إذا
كان من آفاقِ
الأرض. حكاه
أبو نصر،
وبعضهم يقول
أُفُقيٌّ
بضمهما، وهو
القياس. وفرسٌ
أُفُقٌ بالضم،
أي رائعٌ،
وكذلك الأنثى.
قال الشاعر:
أُرَجِّلُ
لِمَّت
الآفاقُ:
النواحي:
الواحد
أُفْقٌ
وأُفَقٌ. ورجلٌ
أَفَقيٌّ
بفتح الهمزة
والغاء، إذا
كان من آفاقِ
الأرض. حكاه
أبو نصر،
وبعضهم يقول
أُفُقيٌّ
بضمهما، وهو
القياس. وفرسٌ
أُفُقٌ بالضم،
أي رائعٌ،
وكذلك الأنثى.
قال الشاعر:
أُرَجِّلُ
لِمَّتي
وأَجُرُ
ذَيْلـي
وتحملُ
شِكَّتي
أُفُقٌ
كُمَيْتُ
والآفِقُ:
الذي بلغ
النهاية في
الكرم، على فاعِلٍ.
تقول منه
أَفِقَ
بالكسر
يَأْفَقُ
أَفَقاً.
وفرسٌ آفِقٌ
قوبل من آفِقٍ
وآفِقَةٍ، إذا
كان كريم
الطرفين.
والأَفيقُ:
الجلد الذي لم
تتمّ دباغته،
والجمع
أَفَقٌ.
وقد أَفَقَ
أَديمَه
يَأْفِقُهُ
أَفْقاً، أي
دبغه إلى أن
صار أَفيقاً.
وقال الأصمعي:
يقال للأديم
إذا دُبِغَ
قبل أن
يُخْرَزَ
أَفيقٌ،
والجمع
آفِقَةٌ.
ويقال:أفَقَ
فلانٌ، إذا ذهب
في الأرض.
وأَفَقَ في
العطاء، أي
فَضَّلَ وأعطى
بعضاً أكثَرَ
من بعض. ومنه
قول الأعشى:
ولا
المَلَكُ
النعمانُ
يومَ
لَقيتُـهُ
بِغِبْطَتِهِ
يُعطي
القُطوطَ
ويَأْفِقُ
وأراد
بالقُطوطِ
كُتبَ
الجوائز.