معنى أفلق في الأمر في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الأَمْرُ:
واحدُ
الأُمورِ.
يقال: أَمْرُ
فلانٍ
مستقيمٌ،
وأُمورُهُ
مستقيمةٌ.
وقولهم: لك
عَلَيَّ
أَمْرَةٌ
مُطاعةٌ،
معناه لك
عليَّ
أَمْرَةٌ
أُطيعك فيها،
وهي المرَّة
الواحدة من
الأمْرِ. ولا
تقل إِمْرَةٌ
بالكسر،
إنَّما
الإمْرَةُ من
الولاية
الأَمْرُ:
واحدُ
الأُمورِ.
يقال: أَمْرُ
فلانٍ
مستقيمٌ،
وأُمورُهُ
مستقيمةٌ.
وقولهم: لك
عَلَيَّ
أَمْرَةٌ
مُطاعةٌ،
معناه لك
عليَّ
أَمْرَةٌ
أُطيعك فيها،
وهي المرَّة
الواحدة من
الأمْرِ. ولا
تقل إِمْرَةٌ
بالكسر،
إنَّما
الإمْرَةُ من
الولاية.
وأَمَرْتُهُ
بكذا أَمْراً.
والجمع الأَوامِرُ.
قال أبو
عبيدة:
آمَرتُهُ
بالمد، وأَمَرْتُهُ،
لغتان بمعنى
كَثَّرْتُهُ.
ومنه الحديث:
"خيرُ المالِ
مُهْرَةٌ
مأمورةٌ، أو
سِكَّةٌ
مأبورةٌ"، أي
كثيرةُ
النِتاجِ
والنَسْلِ.
وأَمِرَ هو،
أي كَثُرَ.
فخرج على
تقدير قولهم:
عَلِمَ فلانٌ
ذلك،
وأَعْلَمْتُهُ
أنا ذلك. وقال
أبو الحسن:
أَمِرَ مالُه
بالكسر، أي كثُر.
وأَمِرَ
القوم، أي
كَثِروا. قال
الشاعر الأعشى:
أَمِرونَ
لا يَرِثونَ
سَهْمَ
القُعْدُدِ
وآمَرَ
اللهُ ما لَهُ
بالمد. وقوله
تعالى: "أَمَرْنا
مُتْرَفيها"،
أي أمرناهم
بالطاعة فَعَصوا.
قال الأخفش:
يقال أيضاً:
أَمِرَ
أَمْرُهُ
يَأْمَرُ
أَمَراً، أي
اشتدَّ. والاسم
الإمْرُ بكسر
الهمزة. قال
الراجز:
قد
لَقيَ
الأقرانُ
منِّي
نُكْرَا
داهيةً
دهـياءَ
إدّاً إمْـرا
ومنه
قوله تعالى:
"لقَدْ جئْتَ
شَيْئاً إمْراً"،
ويقال
عَجَباً.
والأَميرُ: ذو
الأَمْرِ. وقد
أَمَرَ فلانٌ
وأَمُرَ أيضاً
بالضم، أي صار
أَميراً.
والأنثى
بالهاء. والمصدر
الإمْرَةُ،
بالكسر.
والإمارَةُ:
الولايةُ.
يقال: فلانٌ
أُمِّرَ
وأُمِّرَ
عليه، إذ كان
والياً وقد
كان سوقَةً،
أي إنَّهُ
مجرَّبٌ.
ويقال أيضاً:
في وجه المال
تَعرف
أَمَرَتَهُ،
أي نَماءَهُ
وكثرته
ونفقته.
والتَأْميرُ:
توليةُ
الأمارةِ.
يقال: هو
أَميرٌ
مُؤَمَّرٌ.
وتَأَمَّرَ
عليهم، أي
تسلَّطَ.
وآمَرْتُهُ في
أمري
مؤامرةً، إذا
شاورته.
وائْتَمَرَ
الأَمْرَ، أي
امتثله.
ويقال:
ائْتَمَروا
به، إذا
هَمُّوا به
وتشاوَروا
فيه.
والائْتِمارُ
والاستئْمارُ:
المشاورة.
وكذلك
التَآمُرُ، على
وزن
التَفاعُلْ
وأما قول
الشاعر:
وبِآمِرٍ
وأَخيهِ
مُؤْتَـمِـرٍ
وَمُعَلِّلٍ
وَبِمُطْفِئِ
الجَمْرِ
فهما
يومان من
أيّام
العجوز، كان
الأوّل منهما
يأمر الناسَ
بالحَذَر،
والآخر
يشاورهم في
الظَعْن أو
المُقام. قال
الأصمعي:
الأَمارُ والأَمارَةُ:
الوقتُ
والعلامةُ.
وأنشد:
إلى
أَمارٍ
وأَمارِ
مدَّتي
والأَمَرُ
بالتحريك:
جمعُ
أَمَرَةٍ،
وهي العَلَمُ
الصغير من
أَعلام
المفاوز من
الحجارة.
ورجلٌ إمَّرٌ
وإمَّرَةٌ،
أي ضعيف الرأي
يأتمر لكلِّ
أحدٍ، مثال
إمَّعٍ
وإمَّعَةٍ.
وقال امرؤ
القيس:
ولَسْتُ
بذي
رَثْيَةٍ
إِمْـرٍ
إذا
قيدَ مُسْتَكْرَهاً
أَصْحَبا
والإمَّرُ
أيضاَ:
الصغيرُ من
وَلَدِ
الضأنِ؛
والأنثى
إمَّرَةٌ.
يقال: ما له
إمَّرٌ ولا إمَّرَةٌ،
أي شيءٌ.
معنى
في قاموس معاجم
فَلَقْتُ
الشيء
فَلْقاً:
شققته.
والتَفْليقُ
مثله. يقال:
فَلَقْتُهُ
فانْفَلَقَ
وتَفَلَّقَ.
وفي رِجله
فُلوقٌ، أي
شقوقٌ. ويقال:
كلَّمني من
فَلْقِ فيه.
والفَلَقُ
بالتحريك: الصبحُ
بعينه. يقال:
فَلَقَ
الصبحَ فالِقُهُ.
وأما قوله
تعالى: "قُلْ
فَلَقْتُ
الشيء
فَلْقاً:
شققته.
والتَفْليقُ
مثله. يقال:
فَلَقْتُهُ
فانْفَلَقَ
وتَفَلَّقَ.
وفي رِجله
فُلوقٌ، أي
شقوقٌ. ويقال:
كلَّمني من
فَلْقِ فيه.
والفَلَقُ
بالتحريك: الصبحُ
بعينه. يقال:
فَلَقَ
الصبحَ فالِقُهُ.
وأما قوله
تعالى: "قُلْ
أعوذ بربِّ
الفَلَقِ"
فيقال هو
الصبح، ويقال
الخَلْقُ
كلُّه. والفَلْقُ
أيضاً:
المطمئنّ من
الأرض بين الربوتين،
وجمعه
فُلْقانٌ.
وربَّما
قالوا: كان ذلك
بفالِقِ كذا
وكذا، يريدون
المكان
المنحدر بين
الربوتين.
والفَلَقُ
أيضاً:
مِقْطَرَةُ
السجّان.
والفَلْق:
الشقُّ، يقال
مررت بجَرَّةٍ
فيها فُلوقٌ،
أي شقوقٌ.
وقولهم: صار
البيضُ
فِلاقاً
وفُلاقاً، أي
صار أفْلاقاً.
والفِلْقُ
بالكسر:
الداهيةُ
والأمرُ
العجبُ. تقول منه:
أفْلَقَ
الرجلُ
وافْتَلَقَ.
وشاعرٌ مُفْلِقٌ:
قد جاء
بالفِلْقِ.
والفِلْقُ
أيضاً: القضيب
يُشقُّ
باثنين فيعمل
منه قوسان،
ويقال لكلِّ
واحد منهما
فِلْقٌ.
والفِلْقَةُ
أيضاً:
الكِسرةُ.
يقال: أعطني
فِلْقَةَ
الجَفنةِ،
وهي نصفها.
وقولهم: جاء
بعُلَقَ
فُلَقَ، وهي
الداهية، لا
تُجرى. يقال
منه للرجل:
أعْلَقَتْ
وأفْلَقَتْ،
أي جئت
بعُلَقَ
فُلَقَ. ومرَّ
يَفْتَلِقُ
في عدْوه، أي
يأتي بالعجب
من شدَّته.
والفَليقَةُ:
الداهيةُ.
والعرب تقول:
يا
للفَليقَةِ.
والفَليقُ في
جرانِ البعير:
الموضع
المطمئنُّ
عند مجرى
الحُلقوم.
والفُلَّيْقُ
بالضم
والتشديد:
ضربٌ من الخوخ
يَتَفَلَّقُ
عن نواهُ.
والمُفَلَّقُ
منه:
المجفَّف. والفَيْلَقُ:
الجيشُ،
والجمع
الفيالِقُ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.